facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    ارادة ملكية بالتجديد لاعضاء مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية   الصقور الملكية تحلق في سماء المملكة بعيد الاستقلال   رئيسة مجلس النواب الأمريكي: تجاوزات ترامب قد تؤدي الى عزله   الملك وولي عهد أبوظبي: أمن الأردن والإمارات سيبقى واحدا لا يتجزأ   الملك يعود الى ارض الوطن   القبض على تاجر مخدرات ومروجي عملة مزيفة في عجلون   وفاة شخص دهسته مركبة وأسقطته إلى اسفل نفق الدوار السابع في عمان   السلطات السورية تحتجز المواطن الأردني محمد جرادات   واشنطن تدعو إلى حل وكالة الأونروا   عمومية تنشيط السياحة تعقد اجتماعها السنوي  
33.9 مليار دينار الودائع لدى البنوك في الربع الأول
التاريخ : 13-05-2019 04:01:55 | المشاهدات 34294

هوا الأردن - شهد القطاع المصرفي الاردني ارتفاع التسهيلات الائتمانية في العام 2018 بمقدار 1.4 مليار دينار 5.6% كما نمت التسهيلات الائتمانية في نهاية اذار 2019 بنسبة 4.5 على اساس سنوي واستخوذ القطاع الخاص على مايززيد عن 90% من التسهيلات.



وتتوزع هذه التسهيلات قطاعيا فقد نمت التسهيلات لقطاع الصناعة بنسبة 12.5% خلال عام 2018 واستمر نموها خلال الفترة المنقضية من عام 2019 ا نمت بنسبة 6.9% على اساس سنوي.



اما الودائع في البنوك المرخصة، فقد بلغ رصيد الودائع في نهاية الربع الاول من العام الحالي حوالي 33.9 مليار دينار ما يزيد عن 75% منها بالدينار.



وشهدت ودائع القطاع الخاص المقيم ارتفاعا بلغ 210 مليون دينار 0.8% خلال الربع الاول من العام اذ ارتفعت ودائعة بالدينار بمقدار 285.5 مليون دينار 1.4% وانخفضت ودائعه بالعملات الاجنبية بمقدار 75.5 مليون دينار 1.2%.



وانخفض معدل الدولرة من 21.2% في نهاية العام الماضي الى 21.0 حاليا أي بمقدار 20 نقطة اساس.



وبشأن الاحتياطات الاجنبية، حافظت الاحتياطات الاجنبية لدى البنك المركزي على نفس مستواها في نهاية عام 2018 اذ تبلغ هذه الاحتياطات بما فيها الذهب وحقوق السحب الخاصة حاليا 13.3 مليار دولار تكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات 7.2 اشهر. 



ويتمتع الاردن بجهاز مصرفي سليم ومتين قادر عل تحمل الصدمات والمخاطر حيث تتمتع البنوك في الاردن بمستويات مرتفعة من رأس المال ومستويات مريحة من السيولة ويظهر ذلك جليا وفقا لما تظهره العديد من مؤشرات المتانة المالية ومن اهمها نسبة كفاية رأس المال. حيث تبلغ لدى البنك المركزي الاردني 17.2% في نهاية النصف الاول من العام 2018 وهي اعلى من المعدلات المفروضة من قبل البنك المركزي والحد الادنى المطلوب من بازل علما بان الحد الادنى المفروض من البنك المركزي تبلغ 12%.



وبشأن الديون غير العاملة الى اجمالي الديون فقد تمكنت البنوك الاردنية من الحفاظ على نسبة متدنية للديون غير العاملة من اجمالي الديون بلغت 4.6% في نهاية النصف الاول من عام 2018 بالمقارنة مع ما نسبته 8.5% في عام 2011 رغم تباطؤ النمو الاقتصادي في المملكة خلال السنوات السابقة وقد بلغت نسبة تغطية المخصصات للديون المتعثرة في نهاية النصف الاول من عام 2018 خوالي 74.1%.



وبخصوص السيولة القانونية، يحرص البنك المركزي على الابقاء على نسبة سيولة مرتفعة لدى البنوك واعلى من النسبة القانونية المفروضة حيث بلغت 126.7% في نهاية النصف الاول من عام 2018. الرأي


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق