facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    (35) مشاركا من (5) دول عربية يناقشون في عمان رؤية مستقبل المنطقة   اللوزي : لن نسمح بالمساس بتكسي المطار   أردنيون يؤدون صلاة الجمعة أمام السفارة الأمريكية في عمان رفضا لصفقة القرن   إسرائيل تقرر بناء 1900 وحدة استيطانية بالضفة الغربية   ملحس يشكو من تكرار انقطاع الكهرباء عن منطقة سد الكرامة   اقتصاديون: الصين مصدر تجاري مهم للأردن يصعب تعويضه   الأردن في المرتبة الثالثة بإنتاج طاقة الرياح   منح الطراونة جائزة جمعية برلمانات دول البحر الأبيض المتوسط   (0) دينار قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء في السفارة اللبنانية في عمان   المصري: فلسطين يجب أن تبقى في الذاكرة ولن نقبل إلا بإعادتها  
الشيكات المرتجعة تنخفض 1 % في سبعة أشهر
التاريخ : 17-08-2019 01:41:45 | المشاهدات 8708

تراجعت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة في أول سبعة أشهر من العام الحالي بنحو 8.9 مليون دينار أو ما نسبته 1 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي.
 
 
وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة في الأشهر السبعة الماضية 956.8 مليون دينار مقارنة مع نحو 965.7 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
 
 
ورغم تراجع القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة، الا أن نسبتها إلى الشيكات المتداولة زادت في أول سبعة أشهر من العام الحالي إلى 4.1 % مقارنة مع 3.7 % في الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بسبب تراجع قيمة الشيكات المتداولة.
 
 
كما تراجعت قمية الشيكات المتداولة (المقدمة للتقاص) في أول سبعة أشهر من العام الحالي بنسبة 7.8 % لتبلغ 23.67 مليار دينار مقارنة مع 25.68 مليار دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
 
 
وفي نطاق الموضوع نفسه، يشار إلى أن أكثر من 100 نائب (من أصل 130 نائبا) قدموا مذكرة إلى الملك عبدالله الثاني لتوجيه الحكومة لإجراء تعديل على بعض مواد قانوني العقوبات والتنفيذ، فيما يخص عدم حبس المدين الذي يثبت عدم قدرته على السداد في قضايا الشيكات والكمبيالات، مع إيجاد وسائل بديلة عن الحبس تضمن حقوق الدائن، بما لا يشمل حالات السرقة والاحتيال وإساءة الائتمان والقضايا الجزائية.
 
 
وبالعودة للشيكات المرتجعة؛ فقد تراجعت قيمتها المطلقة بالتزامن مع تراجع عددها في أول سبعة أشهر من العام الحالي بنسبة 2.1 % لتصل إلى نحو 260 ألف شيك مقارنة مع نحو 266 ألف شيك في الفترة نفسها من العام الماضي.
 
 
في حين ارتفعت القيمة المطلقة للشيكات المعادة بسبب عدم كفاية الرصيد في أول سبعة أشهر من العام الحالي بنسبة 4.7 % لتبلغ نحو 611.8 مليون دينار وعددها نحو 169 ألف شيك مقارنة مع نحو 583.9 مليون دينار وعددها نحو 164 ألف شيك.
 
 
وعلى صعيد الشيكات المعادة لأسباب أخرى؛ فقد تراجعت قيمتها في أول سبعة أشهر من العام الحالي بنسبة 9.6 % لتبلغ نحو 345 مليون دينار؛ مقارنة مع نحو 381.7 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق