facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    مجلس الوزراء يقرّ زيادات على رواتب المتقاعدين العسكريين   ولي العهد يلتقي رئيس وزراء اليابان   بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة   كناكرية: الفساد يقلل ثقة المستثمر بالاقتصاد ومكافحته تعزز الايرادات   السياسات المائية في الأردن .. سعي لإعادة استخدام 100 % من المياه المعالجة   موازنة 2020 : الحكومة محاصرة بخيارات صعبة   إرادة ملكية بإعادة تشكيل مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد   الأردن ضمن أفضل 20 دولة تتحسن في سهولة ممارسة الأعمال   نصف الأردنيين راضون عن مستوى الطُرق   سميرات: "الأطباء" تختبئ خلف قصة تغول شركات التأمين لتمرير قراراتها  
3 % انخفاض في الشيكات المرتجعة
التاريخ : 05-09-2019 11:44:58 | المشاهدات 10493

تراجعت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة في أول ثمانية أشهر من العام الحالي بنسبة 3.2 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بحسب الارقام الصادرة عن البنك المركزي.
 
 
وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة خلال أول ثمانية أشهر من العام الحالي 1.057 مليار دينار مقارنة مع نحو 1.093 مليار.
 
 
ورغم تراجع القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة الا أن نسبتها إلى الشيكات المتداولة زادت في أول ثمانية أشهر من العام الحالي إلى 3.9 % مقارنة مع 3.7 % في الفترة نفسها من العام الماضي.
 
 
كما تراجعت قيمة الشيكات المتداولة (المقدمة للتقاص) في أول ثمانية أشهر من العام الحالي بنسبة 8.5 % لتبلغ 26.6 مليار دينار مقارنة مع 29.09 مليار دينار في نفس الفترة من العام الماضي.
 
 
يشار إلى ظهور مطالبات نيابية أخيرة بتعديلات قانونية تحول دون حبس المدين المعسر.
 
 
بحيث لا يشمل حالات السرقة والاحتيال إساءة الائتمان والقضايا الجزائية.
 
 
وبالعودة للشيكات المرتجعة؛ فقد تراجعت قيمتها المطلقة بالتزامن مع تراجع عددها في أول ثمانية أشهر من العام الحالي بنسبة 5.6 % لتصل إلى نحو 285 ألف شيك مقارنة مع نحو 302 ألف شيك في ذات الفترة من 2018.
 
 
في حين ارتفعت القيمة المطلقة للشيكات المعادة بسبب عدم كفاية الرصيد في أول ثمانية أشهر من العام الحالي بنسبة 2 % لتبلغ نحو 673.3 مليون دينار وعددها نحو 184 ألف شيك مقارنة مع نحو 660 مليون دينار وعددها نحو 187 ألف شيك.
 
 
وعلى صعيد الشيكات المعادة لأسباب أخرى؛ فقد تراجعت قيمتها في أول ثمانية أشهر من العام الحالي بنسبة 11 % لتبلغ نحو 384.6 مليون دينار؛ مقارنة مع نحو 433 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي.
 
 
وكانت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة في العام الماضي قد ارتفعت بنحو 110 ملايين دينار أو ما نسبته 7 % مقارنة مع العام 2017. وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة خلال العام الماضي نحو 1.7 مليار دينار مقارنة مع نحو 1.59 مليار دينار في 2017.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق