facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    بالصور .. انهيار ارضي في الجفر   المهرجان الدولي الثاني للتمور الأردنية ينطلق 16 أكتوبر 2019   قاتل قصي العدوان ينفي التهم .. والمحكمة تحيله للطب النفسي   اسهم بنكية تدفع مؤشر بورصة عمان للارتفاع   توقيف الناشطة "نهى الفاعوري" اثر شكوى من النائب حابس الفايز   الحواتمة يلتقي وفد ممثلي الائتلاف الوطني للأحزاب   "مفاهيم البحث العلمي والإحصاء" في كتاب للسعود والجادري   "نخوة المعلم" يدعو النقابة لفك الإضراب   نقابة المعلمين للحكومة: تعاملوننا بفوقية   إحباط تهريب كميات كبيرة من السجائر الالكترونية  
ودائع الدينار في البنوك ترتفع 1.8 %
التاريخ : 09-09-2019 08:30:15 | المشاهدات 857

ارتفعت قيمة إجمالي ودائع العملاء بالدينار الأردني بنسبة 1.8 % في النصف الأول من العام الحالي وصولا إلى 26.12 مليار دينار مقارنة مع 25.66 مليار مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب آخر إحصائيات البنك المركزي.
 
 
في حين زادت أيضا بنسبة 1.4 % مقارنة مع مستواها في الفترة نفسها من العام الماضي؛ إذ كانت تبلغ 25.78 مليار دينار.
 

وشكلت نسبة الودائع بالدينار الأردني في نهاية الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 76.2 % من إجمالي ودائع العملاء والبالغ 34.255 مليار دينار.
 

وتشجع سياسة البنك المركزي الأردني المتمثلة في السماح بفروق كبيرة في أسعار الفائدة لصالح الدينار الأردني، البنوك والمودعين على الاحتفاظ بأموال في صورة أصول يغلب عليها الدينار.
 
 
يشار إلى أنه منذ بداية العام الماضي، رفع البنك المركزي الأردني سعر الفائدة على الدينار ربع نقطة مئوية ثلاث مرات كانت الأولى في شهر آذار (مارس) الماضي، والثانية في 14 حزيران (يونيو) الماضي، والأخيرة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
 
 
ثم عاد وخفضها في مطلع شهر آب (أغسطس) الماضي ربع نقطة مئوية.
 
 
وأما بالنسبة للودائع بالعملات الأجنبية، فتراجع إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة في المملكة بنسبة 1 % خلال أول 5 أشهر من العام الحالي إلى 8.1 مليار دينار مقارنة مع مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي.
 
 
وبذلك تكون الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة قد تراجعت بما نسبته 0.9 % منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب (أغسطس) الماضي.
 
 
وباتت الودائع بالعملات الأجنبية تشكل ما نسبته 23.6 % من إجمالي الودائع في المملكة خلال الأشهر الـ6 الأولى؛ إذ يبلغ إجمالي الودائع لدى البنوك المرخصة في نهاية حزيران (يونيو) نحو 34.255 مليار دينار.
 
 
وأما بالنسبة لودائع القطاع الخاص (المقيم) خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي فقد ارتفعت بمقدار 48 مليون دينار لتصل إلى نحو 27.42 مليار دينار مقارنة مع مستواها في نهاية العام الماضي؛ إذ كانت تبلغ 26.94 مليار. وبذلك تكون نسبة الارتفاع في ودائع القطاع الخاص المقيم 1.8 % مقارنة مع نهاية العام الماضي.
 
 
وشكلت قيمة الودائع بالدينار الأردني من ودائع القطاع الخاص نسبة نحو 77.9 % ببلوغها 21.37 مليار دينار، في حين بلغت الودائع بالعملات الأجنبية للقطاع الخاص 6.04 مليار دينار.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق