facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    قاد عصابة للتعذيب الجنسي .. تفاصيل جديدة عن مفتي "داعش" في العراق   العثور على شاب متوفيا داخل مخزن تجاري في اربد   القبض على مطلوب بحقه 3 طلبات مالية تقدر بأكثر من مليون دينار   عروض ترويجية وتخفيضات في الاستهلاكية المدنية   بالاسماء .. مدعوون للتعيين في مختلف الوزارات و المؤسسات الحكومية   الرزاز في دافوس: العالم تجاهل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ويفكر بحروب ثانوية   الشيخ مشعل الصباح يعلن عن مشروع مصفاة بترول باستثمار يتجاوز 8 مليارات دولار في معان   الأمن يحقق في ملابسات محاولة سرقة صناديق تبرعات من داخل مسجد في اربد   الحنيطي يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية   قرار حكومي مرتقب حول رفع رواتب متقاعدي الضمان  
27.7 مليون دينار إجمالي ديون المطاحن لصالح الحكومة
التاريخ : 09-12-2019 12:17:38 | المشاهدات 27778

بلغ إجمالي الديون المترتبة على مطاحن القطاع الخاص لصالح وزارة الصناعة والتجارة والتموين 27.7 مليون دينار، بحسب تقرير ديوان المحاسبة للعام الماضي.
 
 
كما اظهر التقرير عدم تحصيل الوزارة قيمة الغرامات المتحققة على المخابز والمطاحن، اذ تعود لسنوات سابقة وقدرها 2.3 مليون دينار، بالاضافة الى وجود قضايا مختلفة في الوزارة لم يبت فيها منذ سنوات.
 
 
واشار التقرير الى تزويد الوزارة لمطاحن بكميات تفوق الكفالة المقدمة منهم، واستئجار صوامع من القطاع عام 2017، ما ادى لوجود فاقد كبير جراء التخزين غير الملائم لمثل هذه الصوامع، بحيث بلغ النقص نحو 344.191 طنا من القمح.
 
 
وطالب التقرير الوزارة بتحصيل هذه المبالغ، مبينا ان رئيس الوزراء عمر الرزاز طلب الاستمرار بالتحصيل، وان الموضوع قيد المتابعة.
 
 
ويبلغ عدد المطاحن العاملة 15، فيما يبلغ عدد الناقلين المعتمدين نحو 50 ناقلا رئيسيا، اضافة لوجود اكثر من 2300 مخبزا.
 

كما اظهر التقرير انه ولدى التدقيق على مركز اعلاف مأدبا، تبين وجود نقص في مادة الشعير يقدر بـ1411 طنا وبقيمة 247 الف دينار لدى مأمور مستودع الشعير، وكذلك نقص بالنخالة يقدر بـ6160 دينارا، لدى مأمور مستودع النخالة.
 
 
وتشتري الحكومة حالیا القمح وتبیعه للمطاحن لاستخراج أنواع الطحین، وتبيع الأخیرة بدورها الطحین الموحد (المدعوم سابقا) والمخصص لإنتاج الخبز عند سعر 195 دینارا للطن والطحین الزیرو عند 218 دینارا للطن.
 
 
كما تستورد الوزارة الشعیر وتبیعه لمربي الأغنام بأسعار مدعومة؛ إذ یبلغ سعر طنه لهذه الشریحة 175 دینارا، في حین یباع لباقي مربي الثروة الحیوانیة (الأبقار، الدواجن، الإبل) والشركات المستوردة للمواشي عند 222.4 دینارا لكل طن.
 
 
كما تبیع النخالة لمربي الأغنام بـ77 دینارا للطن، و157.5 دینارا للطن لباقي مربي الثروة الحیوانیة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق