facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الجيش: إخلاء 3337 من المحجورين اليوم وغدا سيتم إخلاء البقية   الدفاع المدني يتعامل مع ٦١٦٨ حالة مرضية و٣١١حالة غسيل كلى خلال ال ٢٤ ساعة الماضية   جابر: نصنع دواء الملاريا والملك أهداه لـ7 دول عربية   الهياجنة: لا إصابات بين مخالطي الطلبة المصابين   بالصور .. لملك: بدي أطمن على تزويد محافظات الشمال باحتياجاتها خاصة إربد وأهلها الغاليين علينا   حماية المستهلك تدعو المواطنين لعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة   الحكومة توضح آلية إصدار التصاريح الإلكترونية   وزير الصحة يقرر عدم استيفاء أجور المعالجة بالمستشفيات الحكومية   البنك المركزي يمدد عمل البنوك ويحدد المعاملات المسموح فيها   هيئة الاتصالات تحذر من استخدام تطبيقات الـ"في بي أن"  
ترجيج تخفيض اسعار المحروقات نهاية الشهر
التاريخ : 20-02-2020 01:22:56 | المشاهدات 2211

هوا الأردن - رجح مصدر مطلع في قطاع النفط والطاقة أن تخفض الحكومة أسعار المحروقات نهاية الشهر الحالي، في ظل هبوط أسعار المشتقات النفطية إلى حوالي 4% على البنزين 90 و95 وإلى 6% على الديزل و ثبات سعر الكاز خلال هذ الشهر.

ولفت المصدر  إلى الأسعار قد تشهد تقلبات قبل نهاية هذا الشهر صعودا أو هبوطا.

وتوقع أن يكون هناك انخفاض في الأسعار، مشيرا إلى أن التقرير الاسبوعي لوزارة الطاقة في الأسبوع الأول من هذا الشهر يظهر انخفاضا في أسعار المحروقات.

وارجع المصدر–الذي طلب عدم الكشف عن هويته–سبب انخفاض أسعار المحروقات عالميا الى التراجع الطلب على المشتقات النفطية وانحسار الناتج الصناعي الصيني بنسبة 17% اضافة الى انخفاض تكرير البترول في المصافي الصينية بحدود 12% بسبب تأثير مرض كورونا،سيما ان الصين تعد ثاني مستهلك في العالم للنفط بعد الولايات المتحدة الأميركية.

ولفت إلى ان ارتفاع إلانتاج الأميركي من النفط الصخري الى رقم قياسي وصل إلى 13,300 مليون برميل يوميا إضافة إلى تراجع النمو العالمي، ادى إلى انخفاض الطلب على البترول وخاصة في الدول الصناعية.

وبين المصدر أن عدم التزام أعضاء «اوبك» في الحصص المقررة لهم، ساهم بزيادة المعروض في الأسواق من النفط وانخفاض السعر حيث وصلت الاسعارلحدود 53 دولارا للبرميل.

وفيما يتعلق بأسعار فرق بند المحروقات اوضح المصدر انه من المفترض ان ينعكس هذا الا نخفاض على الغاء هذه البند،لافتا الى ان الحكومة عند وضعها لهذا البند اشترطت نزول سعر برميل النفط الى اقل من 55 دولارا، منوها الى ان مبرر وجود هذا البند في فاتورة الكهرباء كان هو ارتفاع اسعار النفط فوق 55 دولارا للبرميل ولم تعد حاجة لوجوده.

وبحسب النشرة الأسبوعية لوزارة الطاقة، سجلت أسعار النفط الخام برنت ومشتقاته باستثناء الكاز ارتفاعا طفيفاً في الأسبوع الثاني من شهر شباط الحالي مقارنة مع معدل أسعارها للأسبوع الأول من الشهر نفسه.

فسجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 540.3 دولار للطن مقارنة مع سعره للأسبوع الأول الذي بلغ 530.5 دولار مرتفعا بنسبة بلغت 1.8% وحقق سعر البنزين أوكتان 95 ارتفاعا من 548.4 دولار للطن الى 559.2 دولار وبنسبة 2%، وارتفع سعر الديزل ارتفاعا طفيفا من 495.6 دولار للطن الى 496.4 دولار وبنسبة 0.2%، في حين استقر سعر الكاز عند سعره المسجل في الأسبوع الأول والبالغ 514.2 دولار للطن.

أما سعر زيت الوقود الثقيل فقد أرتفع هذا الأسبوع إلى 287.2 دينار للطن مقابل 279.2 دولار في الأسبوع الأول وبنسبة ارتفاع بلغت 2.9 %.

من جانب آخر، استمر معدل سعر الغاز البترولي المسال لشهر شباط عند 535 دولارا للطن مقارنة مع سعره المسجل في شهر كانون ثاني الماضي والذي بلغ 583.8 دولار.

وكان سعر خام برنت سجل ارتفاعا في الأسبوع الثاني من هذا الشهر حيث وصل الى 55.1 دولار للبرميل مقارنة مع 54 دولارا المسجل في الأسبوع الأول.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق