facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الملكة رانيا العبدالله تدعم 100 مشروع قائم ومدر للدخل في محافظات المملكة   الملك في ذكرى المولد النبوي: "إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ"   الهياجنة: ثلثا الاسرة المخصصة لكورونا بالمستشفيات الحكومية فارغة   المساعيد رئيساً لمحكمة أمن الدولة بالأنابة   32 وفاة و3087 اصابة كورونا جديدة في الأردن   منظمة الصحة: الأردن يشهد تسارعا في حالات الإصابة الجديدة بكورونا   الأردن يتجاوز 60 ألف اصابة كورونا و0.57% من السكان اصيبوا بالفيروس   الجامعة الأردنية في الطليعة محلياً و ضمن العشر الأوائل عربياً   العضايلة وحجازين عضوان في مجلس "إعلام اليرموك"   جامعة عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف  
الأردن يصدر 93 مليون كمّامة إلى العالم
التاريخ : 22-09-2020 01:02:15 | المشاهدات 2396

هوا الأردن - أكّد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات أنَّ هنالك قفزاتٌ نوعيّةٌ في صناعات الكماّمات والأجهزة الطبية، خصوصًا، في ظلِّ جائحة (كورونا).

وأوضح المهيدات: "أن هذه القفزة النوعيّة نتيجة للتوجيهات الملكية، والرؤية الثاقبة لجلالة الملك، والّذي وجّه بالتركيز على التصنيع الغذائي، والتصنيع الدوائي، والمستلزمات الطبية، ومتابعة كل مراحل العمل، إضافةً إلى متابعة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز لكل الممارسات الإنتاجية، ليصبح الأردن في موقع مهم على مستوى الإقليم في إنتاج هذه المستلزمات".

وبيّن، أنّ إحصائيّة تصدير المستلزمات الطبيّة للفترة منذ شهر آذار الماضي وحتّى هذه اللحظة تشير الى ارتفاعًا ملحوظ يترجم التوجيهات الملكية في هذا الشّأن؛ إذ أنّ كميّة الكمّامات التي تمَّ تصديرها بلغت 93,484,907 كمّامة، فيما بلغت كمية المُعقِّمات التي تمَّ تصديرها 21,036,901، أمّا الدروع البلاستيكية فقد تم تصدير 50,000 منها، كما أنّ كمية (المريول) الطبي التي تم تصديرها بلغت 438,856، وفيما يتعلّق بالأفرهول الطبي فقد تم تصدير 102,000 منه، بينما بلغت كمية بوابات التعقيم التي تم تصديرها 61 بابًا.

وأثنى على قدرة الصناعة المحلية، مبينا أن الأردن بالكاد كان ينتج كمامات أو معقمات طبية، لكن خلال فترة وجيزة؛ أصبح الاردن ينتج 5ر4 مليون كمّامة يوميًّا، ويغطي جميع احتياجاته من المعقمات، ويصدّر لأكثر من 70 دولة.

وتحدّث مهيدات حول قطاع صناعة المستلزمات الطبية قائلًا:" لقد شهد هذا القطاع نموًا ملحوظًا خلال فترة مواجهة المملكة لجائحة كورونا، حيث تم إنشاء وترخيص 15 مصنع كمامات جراحية، وحوالي 32 مصنع كمامات قماشية، تقوم بإنتاج حاجة السوق المحلي وتصدير الفائض الى الأسواق الخارجية".

وتابع: "أن المؤسسة قامت مؤخرًا بتخفيض سعر بيع الكمامات الجراحية (عبوة 50 كمامة) لتباع للجمهور بمبلغ خمس دنانير وربع (5.25) شامل الضريبة، لتوفير الكمامات بأسعار تتناسب مع دخل المواطن".

وأكد مهيدات ان فرق الرقابة والتفتيش التابعة لمديرية المستلزمات الطبية حريصة على تنفيذ جولات تفتيشية رقابية تشمل المصانع؛ للتأكد من التزام القائمين عليها بتصنيع الكمامات بما يتطابق و المواصفات المجازة من قبل المؤسسة، كما أنّ هنالك توجيه حملات تفتيشية على الصيدليات وأماكن بيع الكمامات للتأكد من عدم تداول كمامات غير مجازة أو مقلدة أو غير مطابقة للمواصفة".

وأوضح:"أن الفرق التفتيشية تقوم بالتأكد من التزام الصيدليات وأماكن بيع الكمامات بسعر بيع المحدد من قبل المؤسسة، وعدم استغلال حاجة المواطن في ظل تفعيل امر الدفاع 11، وما يقتضيه بضرورة ارتدائها في المؤسسات والدوائر الحكومية و المنشآت.

ومنذ منتصف شهر آذار الماضي؛ أعلنت الحكومة عن الإجراءات الوطنية لمجابهة وباء (كورونا)، ومن ضمن هذه الإجراءات؛ زيادة الإنتاجية في الصناعات الطبية والمستلزمات الخاصّة (الكمّامات، المعقّمات، إلخ)، خصوصًا، بعد توجيهات ملكية بضرورة توظيف قدرات المملكة في هذه الصناعات؛ من أجل تصدير هذه المستلزمات.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق