facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الملكة رانيا العبدالله تدعم 100 مشروع قائم ومدر للدخل في محافظات المملكة   الملك في ذكرى المولد النبوي: "إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ"   الهياجنة: ثلثا الاسرة المخصصة لكورونا بالمستشفيات الحكومية فارغة   المساعيد رئيساً لمحكمة أمن الدولة بالأنابة   32 وفاة و3087 اصابة كورونا جديدة في الأردن   منظمة الصحة: الأردن يشهد تسارعا في حالات الإصابة الجديدة بكورونا   الأردن يتجاوز 60 ألف اصابة كورونا و0.57% من السكان اصيبوا بالفيروس   الجامعة الأردنية في الطليعة محلياً و ضمن العشر الأوائل عربياً   العضايلة وحجازين عضوان في مجلس "إعلام اليرموك"   جامعة عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف  
السماعين: سعر تنكة زيت الزيتون 80 دينارا
التاريخ : 29-09-2020 02:10:29 | المشاهدات 17025

كشفت الناطق الاعلامي للنقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون نضال السماعين أن التقديرات الأولية الصادرة عن النقابة العامة تؤشر إلى انخفاض انتاج زيت الزيتون للموسم الحالي مقارنة بالعام الماضي، متوقعاً ان يتراوح الانتاج في هذا العام بين 23 ألف طن و24 ألف طن زيت زيتون.
 
 
وعزا انخفاض الانتاج هذا العام لارتفاع درجات الحرارة التي أثرت في الإزهار، لكنها في الوقت نفسه كان لها دور إيجابي في القضاء على ذبابة الزيتون.
 
 
وبين أن المركز الوطني للبحوث الزراعية كان له دور كبير في توجيه المزارعين لري بساتين الزيتون المروية وغير المروية واتباع خطوات ساهمت كثيرًا في المحافظة على أشجار الزيتون خلال الموجات الحارة.
 
 
وتوقع السماعين أن يتراوح سعر صفيحة (تنكة) الزيت البكر الممتاز بين 72 و82 دينارًا، معتبرًا ان هذه الأسعار في متناول الجميع.
 
 
وأكد أن التقديرات ستكون أدق مع افتتاح المعاصر بعد منتصف شهر تشرين الأول (اكتوبر) المقبل، والتي يستمر عملها حتى نهاية كانون الأول (ديسمبر) المقبل، مشيرًا إلى أنه خلال الأسبوع المقبل سيتم توقيع اتفاقية مع وزارة الزراعة للحملة الوطنية لبيع زيت الزيتون لموظفي الدولة.
 
 
وبالنسبة لفتح باب التصدير، قال السماعين إن باب التصدير "مفتوح”، مضيفًا أن النقابة على تواصل مع الحكومة الهولندية للمساعدة في تصدير زيت الزيتون الأردني ذات الجودة العالية للاتحاد الأوروبي.
 
 
وأشار إلى أنه تم الاتفاق بين النقابة ومنظمة الزراعة العالمية (الفاو) بدعم من وزارة الزراعة لدراسة واقع المعاصر لتوجيه الدعم من قبل الجهات المانحة في الاتحاد الأوروبي للمعاصر المستحقة بهدف تأهيلها للتصدير.
 
 
وبين انه تم العام الحالي السماح بإدخال تنكتي زيت زيتون للشخص الواحد هدايا مع القادمين من الاراضي الفلسطينية المحتلة، فيما كان مسموحا العام الماضي بإدخال ما بين 20 و25 تنكة مع الشخص، الأمر الذي ادى إلى انخفاض اسعار الزيت الاردني وتراكم الانتاج في المعاصر.
 
 
وأضاف، انه سيتم اطلاق حملة اعلامية الاسبوع القادم بالتعاون بين النقابة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء لاعتماد تنك زيت فارغ عليه علامة مخصصة للمعاصر وتوجيه المواطن بعدم شراء اي تنكة زيت لا توجد عليها العلامة المعتمدة.
 
 
وطالب السماعين المواطنين بشراء الزيت من المصادر الموثوق بها فقط أو من مصدر معروف لدى الشاري او الزيت ذات العلامة التجارية المسجلة في وزارة الصناعة والتجارة والتموينهوا الأردن - .الغد


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق