facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    بالأسماء .. طرق مغلقة بسبب تراكم الثلوج   المتنبئ الشاكر: ذروة الثلوج قبيل منتصف الليل   ما حقيقة اختراق هواتف شخصيات سياسية ونقابية من خلال "بيغاسوس" الصهيوني؟   خبير: 150 مليون دولارًا فائدة الأردن سنوياً من اتفاقية استجرار الكهرباء إلى لبنان   وزير الأوقاف يوجه بتقديم المساعدات للأسر المحتاجة   الأردن وباكستان يشددان على التحضير لعقد محادثات مُوسعة   العميد الزعبي عن الثلوج: لا نشهد أزمة بل حالة استثنائية   اخلاء شواطئ العقبة بعد ارتفاع موج البحر   الأردن الثاني عربيا بنسبة عائدات السياحية من الناتج المحلي   المنخفض الجوي يرفع الطلب على الغاز  
840 الف برميل نفط عراقي ورد للمملكة في ثلاثة اشهر
التاريخ : 29-11-2021 06:44:20 | المشاهدات 43

هوا الأردن - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، الاثنين، إن واردات المملكة من النفط العراقي بلغت خلال الفترة من التاسع من شهر أيلول 2021 ولغاية 26 تشرين ثاني الحالي حوالي 840 الف برميل بمعدل 9700 برميل يوميا.



ووفق الوزير الخرابشة يستورد الأردن النفط الخام من العراقي بمعدل 10 الاف برميل يوميا تشكل نحو 7 بالمئة من احتياجات المملكة، يتم نقلها من مصفاة بيجي العراقية التي تبعد عن الحدود الأردنية - العراقية 830 كيلومتر، وتم مؤخرا التنسيق مع الجانب العراقي لتجهيز محطة (تي وان) في قضاء القائم /محافظة الانبار والتي تبعد مسافة 435 كم عن الحدود الأردنية العراقية لاعتمادها لتحميل النفط بدلا من بيجي لقربها من الحدود الاردنية العراقية، علما بان الجانب العراقي لم يبلغ وزارة الطاقة والثروة المعدنية رسميا بجاهزية هذه المحطة.



ويستورد الأردن النفط الخام من العراق بموجب مذكرة تفاهم وقعها البلدان عام 2008 تمدد سنويا وتوقفت بنهاية عام 2013 نظرا لاغلاق معبر طريبيل الحدودي لاسباب امنية، وقامت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في عام 2017 بمخاطبة الجانب العراقي لتجديد العمل في مذكرة التفاهم والتي اعيد العمل بها مطلع عام 2019 .



ويجري العمل حاليا على استيراد النفط العراقي بموجب المذكرة التي وقعت مطلع العام الحالي وبموجبها يشتري الأردن النفط الخام من العراق بسعر يقل عن سعر خام برنت العالمي بمقدار 16 دولارا لتغطية فرق المواصفة وكلفة النقل والتي يتحملها الجانب الاردني.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق