facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    ارتفاع أسعار الاسمنت الأسود المكيس محليا   عدد الكتب المباعة في إربد يتجاوز الـ 10 آلاف كتاب سنويا   الوقود يستحوذ على 40 % من الكلف التشغيلية لـ"الملكية الأردنية"   رئيس البلقاء التطبيقية: توجه لإعادة النظر في الخطط الدراسية   فك الأساور الالكترونية عن 15 مشجعاً رياضياً   الكهرباء الوطنية: استمرار العمل بالتوقيت الصيفي "أمر مفيد" للنظام الكهربائي   العمل توضح حول دوام القطاع الخاص بعد تثبيت التوقيت الصيفي   المفلح: ننتظر تفويض المالية لصرف مساعدات لمتضرري «اللويبدة»   الرفاعي للمعلمين: تحية لمن يصوغون عقول الأجيال   الجغرافي الملكي يحتفي بأسبوع الفضاء العالمي  
اعلان أسس الحوافز والجوائز على الفواتير الضريبية
التاريخ : 30-03-2022 11:08:54 | المشاهدات 43

هوا الأردن - أعلن مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام ابو علي أسس وضوابط الحوافز والجوائز على الفواتير في النظام الضريبي الاردني التي اقرها مجلس الوزراء مؤخرا.

وقال ابو علي خلال مؤتمر صحفي اليوم الاربعاء، إن الفوترة من ضمن الاصلاحات التي تمت للنظام الضريبي في الأردن، مشيرا الى انه تم تعديل قانون الضريبة لالزام كل شخص يبيع سلعة ان يصدر فاتورة.

وأضاف أنه في عام 2019 تم اصدار نظام الفوترة والتعليمات الضريبية للفوترة، مؤكدا ان الجهات التي تصدر الفاتورة يجب ان تتقيد بهذا الاجراء.

وأشار إلى أنه تم تحديد لكل قطاع كلف ضريبية وسيتم طرح عطاء لنظام فوترة اللكتروني، تتضمن برنامج لتشجيع المواطنين على طلب الفاتورة، وذلك بعد استكمال النظام التشريعي لنظام الفوترة في الأردن.

وشدد على ضرورة تشجيع المواطنين على اعتماد الفاتورة واعتماد نظام مؤسسي على هذا العمل، والتي قامت به الدائرة بعد دراسة متطلبات كل طريقة وتم الاخذ بمبدأ منح الجوائز والحوافز للفوتير في نظام الضريبة الاردني.

ولفت إلى أن العديد من الدول طبقت النظام، مبينا ان الدائرة راجعت الممارسات في هذه الدول.

واعلن الدكتور حسام ابو علي اسس منح الجوائز والحوافز والتي تتضمن ما يلي :

1- ينحصر منح هذه الجوائز على الفواتير المقدمة من المواطنين فقط بحيث لا تشمل هذه الحوافز والجوائز الشركات والمنشآت ذلك لان الشركات والمنشآت متاح امامها استخدام الفاتورة كنفقة مقبولة ضريبياً.

2- تصرف الجوائز والحوافز بصورة دورية بحيث تكون في السنة الاولى من التطبيق ربعية أي كل 3 شهور يتم اصدار حوافز وجوائز خاصة بالفواتير.

3- يتم اعتماد تقديم الفواتير الكترونيا ومن خلال منصة خاصة لذلك، ولا يتم قبول اي فاتورة خارج المنصة باليد او بالتسليم الى الدائرة.

4- يتم تصنيف الفواتير الى قطاعات اقتصادية وبحيث يتم تكثيف الحوافز والجوائز على القطاعات الاقتصادية التي يكون اصدار الفواتير فيها ضعيف.

5- تكون الفاتورة المقدمة من المواطن الى المنصة تشمل على كافة اركان الفاتورة المحددة في نظام تنظيم شؤون الفوترة.

6- يتم التأكد والتدقيق من ان الجهات المصدرة للفواتير المسلمة على المنصة قبل اصدار قرار منح الحوافز والجوائز بحيث يتم استبعاد اية فاتورة تم ارسالها الى المنصة ولم تكن صادرة من الجهة ذات العلاقة.

7- تكون اجراءات منح الحوافز والجوائز معلنة وبشفافية قبل الاعلان عن الحوافز والجوائز.

8- يتم الاعلان عن الاشخاص الذين حصلوا على الجوائز والحوافز على موقع الدائرة الرسمي وبكل شفافية.

9- يتم استثناء موظفين دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وازواجهم واقاربهم لغاية الدرجة الاولى من المشاركة في الحصول على الجوائز والحوافز.

وحول نوعية الجوائز والحوافز المقترحة بين بانها ستشمل قيم مالية واصول واجهزة مثل اجهزة هواتف، واجهزة تلفزيونات  على سبيل المثال او ان تكون قيمة الفاتورة المقدمة أو نسبة من قيمتها او قيمة الضريبة المدفوعة على هذه الفاتورة أو نسبة منها او اشتراك في خدمات لمدة محددة.

وقال ابوعلي إن قرار مجلس الوزارء حدد الاسس للجوائز وما هو الهدف منها وهو تشجيع المواطنين على طلب الفواتير، إضافة إلى الاسس التي يتم منح الجوائز بناءً عليها.

وأكد ان الشركات والمنشات غير مستهدفة لطلب الفاتورة لكون الشركات تعتمد على منح الفاوتير ولكونها ادلة على الدفع الضريبي.

وبين انه سيتم اعتماد تقديم الفواتير الكترونيا فقط، ما يتطلب وجود منصة لذلك، والعمل جار على اطلاقها حيث من المتوقع ان تبدأ بعد حوالي شهر.

وشدد على ان الفاتورة ستتضمن كافة المعلومات المطلوبة.

وأوضح ابوعلي أن الدائرة سيكون لها اجراءات لتقديم الفواتير وكل الاجراءات المتعلقة بالحوافز ستكون شفافة ومعلنة.

ولفت الى ان موظفي دائرة الضريبة وأسرهم غير خاضعين للجوائز والحوافز، مبينا انه سيتم تشكيل لجان رسمية لفرز كل الجوائز وستعمل بكل شفافية.

وقال إنه سيتم الإعلان عن خطة اعلامية للتوعية والثقافة الضريبية وخصوصا حول طلب الفاتورة خلال الشهر المقبل.

أبو علي قال إن نظام الفوترة سيساهم بتحقيق منافع للمواطن في طلب الفاتورة وتقديمها ويقدم جوائز وحوافز.

ولفت إلى أنه سيكون هناك جوائز على نظام الفوترة، وسيكون هناك حوافز لمقدمي البلاغات بحق غير مقدمي الفاتورة على الخدمات.

وأشار إلى أن الجوائز قد تشمل الضريبة التي دفعها كاملة أو قيمة الفاتورة كاملة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا