facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    مديرية الامن العام تسأل الأردنيين   التربية : نتائج التوجيهي عبر موقعنا فقط   موجة جديدة لكورونا وتحذيرات من تأثيرها على طلبة المدارس   الكباريتي: الأردن حريص على تعزيز تجارته مع الولايات المتحدة   عروض وتخفيضات على السلع في اسواق الاستهلاكية العسكرية   إعلان أولويات عمل الحكومة الاقتصادية 2023-2025 في تشرين الأول   الدغمي يستبعد التزكية لرئاسة النواب   الادعاء العام يحقق بقضية غسيل أموال تزيد قيمتها عن (14) مليون دينار   الطاقة: إنتاج حقل الريشة ارتفع الى 32 مليون قدم مكعب يوميا عام 2021   الاعدام لشخص من جنسية عربية قتل صديقه وقطع جثته ورماها في حاويات قمامة بعمان  
الأردن التاسع عربيا بقائمة تدفقات الاستثمار الأجنبي
التاريخ : 12-06-2022 01:54:43 | المشاهدات 43

هوا الأردن - حل الأردن في المرتبة التاسعة عربيا ضمن قائمة اكبر 10 دول عربية في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة لعام 2021 بـ 622 مليون دولار وفق ما نقلت CNN بالعربية.

حيث تعافت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مستويات ما قبل الوباء العام الماضي، لتصل إلى 1.6 تريليون دولار عالميا بزيادة قدرها 64٪ عن المستوى الذي كان عليه خلال العام الأول لجائحة فيروس كورونا الذي كان أقل من تريليون دولار حسب تقرير الاستثمار العالمي الذي أصدره الأونكتاد لعام 2022.

وكانت الصفقات عبر الحدود وتمويل المشاريع الدولية قوية بشكل خاص، بتشجيع من شروط التمويل الفضفاضة وتحفيز البنية التحتية. لكن انتعاش الاستثمار في مجالات جديدة في الصناعة لا يزال هشا، لا سيما في البلدان النامية. وعلى الأرجح سوف يستمر النمو ضعيف للاستثمار الإنتاجي الحقيقي في عام 2022 وزادت الضغوط إثر تداعيات الحرب في أوكرانيا مع أزمات الغذاء والوقود والتمويل الثلاثية، جنبًا إلى جنب مع جائحة فيروس كورونا المستمر واضطراب المناخ، لا سيما في البلدان النامية.

تمتعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بزخم كبير بشكل رئيسي بسبب ازدهار أسواق الاندماج والاستحواذ والنمو السريع في تمويل المشاريع الدولية نتيجة لظروف التمويل الفضفاضة وحزم التحفيز الرئيسية للبنية التحتية.


الإمارات أكبر متلقٍ لتدفقات مستقرة بلغت قيمتها 20 مليار دولار، وفي المركز الثاني السعودية، والتي تضاعفت تدفقاتها إلى أكثر من ثلاثة أضعاف.

ففي الإمارات أعلنت (DHL Global Forwarding ألمانيا) وتوتال (فرنسا) عن بناء مشروع للطاقة الشمسية في دبي مقابل 633 مليون دولار. وفي السعودية ارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 19 مليار دولار من 5.3 مليار دولار في عام 2020 بفضل صفقتين كبيرتين.

وفي المركز الثالث جاءت مصر بقيمة وصلت 5.1 مليار دولار . وشهدت مصر انخفاضًا في الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 12٪ حيث لم تتكرر الاستثمارات الكبيرة في اتفاقيات الاستكشاف والإنتاج في الصناعات الاستخراجية.

وتاليا ترتيب أكبر 10 دول عربية في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة لعام 2021


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق