facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    طبيب اردني رئيسا لتحرير مجلة عالمية في مجال طب الأسنان   اتحاد الغاز الدولي : كورونا ستخفض الطلب العالمي 4 %   العيسوي يبحث سير العمل بمشاريع المبادرات الملكية   استطلاع: 68 % من الأردنيين أصبحوا أكثر عصبية بسبب "كورونا"   الجمارك تضبط كميات من "الحشيش" داخل مركبة   عبيدات: العائدون من الخارج سيخضعون للحجر الصحي المؤسسي   الأمن: منشورات كاذبة حول مطاردة الاجهزة الامنية لسيدة في احدى المحافظات   أسماء رؤساء وأعضاء ومقار لجان الانتخاب   الصحة العالمية تنتقد تعامل بعض الدول مع لقاح كورونا   الربضي: قرض عربي لتمويل مشاريع صغيرة بـ100 مليون دولار  
"يونايتد ميلوس "أول باخرة فوسفات ترسو على رصيف الفوسفات الجديد في ال
التاريخ : 2012-12-15 23:12:00 | المشاهدات 27230

هوا الأردن - رست صباح امس الباخرة ( يونايتد ميلوس ) كأول باخرة فوسفات على رصيف الفوسفات الجديد في العقبة وذلك في اطار التجربة التشغيلية للرصيف الجديد بعد انتهاء العمل به بحسب الكابتن في شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية ظافر فريحات . 

 

وهدفت العملية الى تجربة دخول ورسو بواخر الفوسفات ومعالجة اية عوائق قد تعترض عملية دحول ورسو البواخر الخاصة بالفوسفات الى الميناء .

 

وجاء انشاء الميناء الجديد جنوب مدينة العقبة ضمن الخطة الشمولية لمشروع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وبموجب الاتفاقية التي وقعتها شركة تطوير العقبة في وقت سابق مع شركة مناجم الفوسفات الاردنية لتشغيل وإدارة وتطوير وبناء ميناء الفوسفات الجديد, الذي تصل كلفته الاجمالية لنحو 240 مليون دولار أمريكي.

 

وقال فريحات ان قاطرات الشركة ادخلت اول سفينة للميناء امس بنجاح كبير بحضور طواقم السلطة البحرية ووكلاء الملاحة ومدير عام شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية جوهن كارسي.

 

ويعد الميناء الجديد المتخصص من اهم المشاريع الرامية لتطوير المرافق المينائية في العقبة بالشراكة مع القطاع الخاص وبما يضمن تخفيف العبء عن كاهل الدولة في تمويل الانفاق الرأسمالي المطلوب لإعادة تأهيل وتطوير وتوسعة المرافق المينائية المختلفة وتحويل منطقة العقبة الى بوابة لوجستية, وبوابة للنقل المتعدد الوسائط وبما يسهم برفع القدرة الاستيعابية لخدمة متطلبات الاستيراد والتصدير لمنطقة الشرق الأوسط, الاقتصاد الوطني. 

 

ومنحت الاتفاقية شركة مناجم الفوسفات الحق في تطوير وتصميم وتمويل وبناء وتشغيل وإدارة ميناء الفوسفات الجديد وفق مبدأ البناء والتشغيل والنقل (BOT) ولمدة 30 عاما,وعلى اساس الاستخدام العام, وبما يتفق مع المخطط الشامل المعتمد للموانئ في العقبة, وطبقا لأفضل الممارسات الدولية في هذا الشأن. 

 

وبحسب تصريحات سابقة لمسؤولي شركة مناجم الفوسفات, فإن ميناء الفوسفات الجديد يستهدف تصدير خام الفوسفات وإتاحة الفرصة لشركة تطوير العقبة لإغلاق ميناء الفوسفات الحالي وتمكينها من تنفيذ اهدافها بتطوير منطقة الميناء الحالي فيما يتوقع ان يصل حجم المناولة السنوية للميناء الى 6 ملايين طن عبر رصيف بطول 280 مترا يؤمن رسو السفن العملاقة بالإضافة الى مرافق لتحميل الفوسفات عبر نظام حزام ناقل ومغلق يربط بين منطقة التحميل والمرافق التخزينية.

 

ويتضمن الميناء الجديد مرافق تخزينية مغلقة للتقليل من انبعاث الغبار وذلك كجزء من التزام شركة مناجم الفوسفات الأردنية سواء اثناء تنفيذ المشروع أو ادارته وتشغليه فيما يتوافر الميناء على كافة متطلبات واشتراطات السلامة العامة المعمول بها في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة . 

 

ويعتبر تشغيل ميناء الفوسفات الجديد خطوة مهمة في تطبيق عملية نقل مرافق الميناء الرئيس الى المنطقة الجنوبية حيث ستتمكن شركة تطوير العقبة من المضي بنقل ما تبقى من مرافق الميناء الرئيس القائمة الى ميناء العقبة الجديد الذي سيتضمن كذلك مرافق اخرى لمناولة وتخزين الحبوب السائبة والبضائع العامة والركاب.

 

هوا الأردن - يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق