facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    السفير السعودي يلتقي الفايز   ايرانية في الحجر الصحي بالبشير   رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش درجة توظيف التعلم النشط لدى معلمي اللغة العربية   جامعة الشرق الأوسط تنظّم دورات تدريبيّة في التعلّم الإلكترونيّ   القبض على موظف ضمن شبكة بتزوير المعاملات في بلدية الزرقاء   الطراونة للعكايلة: لا نريد إعطاء ثقة مجانية للحكومة   الحباشنة: البنك المركزي يتآمر مع البنوك لنهب الأردنيين بالفوائد   رسميا.. الحكومة توافق على رفع الحد الأدنى للأجور الى 260 دينار   أب يقتل ابنه بالرصاص في ناعور   وزير الصحة: وقف الطائرات القادمة من إيطاليا بسبب كورونا  
الحكومة تترقب وصول المنحة الإماراتية المالية خلال 48 ساعة
التاريخ : 2012-12-25 19:18:00 | المشاهدات 18396

 هوا الأردن - تنتظر الحكومة وصول مساهمة الإمارات العربية المتحدة في الصندوق الخليجي في غضون 48 ساعة، حسبما أكدت مصادر حكومية مطلعة لـ"الغد". 

وبحسب المصادر، فإن الاردن سيتسلم منحة ووديعة على أن يتم ايداعها في البنك المركزي حيث يتوقع أن تتراوح بين 250 مليون دولار إلى مليار دولار.

وتنقسم المنحة الإماراتية 250 مليون دولار للسنة المالية الحالية 2012، في حين سيجري وضع المبلغ الباقي وديعة لدى البنك المركزي الأردني مما سيرفع احتياطه النقدي.

وأقر قادة دول مجلس التعاون الخليجي العام الماضي صندوقا حجمه 5 مليارات دولار لإنشاء مشاريع رأسمالية على مدار 5 سنوات وتسهم فيه أربع دول هي (السعودية، الكويت، الإمارات، قطر)، حيث سيجرى تمويل مشروعات موجودة على أرض الواقع وواردة في الموازنة العامة مما سيخفف من المديونية ويوفر فرص عمل وتحقق دخلا متواصلا مما سيسهم في تحريك الاقتصاد الوطني.

وفي 6 من كانون الأول (ديسمبر) الحالي، تلقى البنك المركزي الأردني إشعاراً رسمياً من الصندوق السعودي للتنمية بتحويل 250 مليون دولار تمثل قيمة الوديعة المتفق على إيداعها في البنك المركزي وفقاً للاتفاقية التي تم توقيعها بين الطرفين.

ومن المقرر أن يتم صرف هذه الوديعة على المشاريع التنموية المتفق عليها مع الحكومة الأردنية في إطار تنفيذ قرار مجلس التعاون الخليجي بتقديم منحة مالية للأردن بقيمة خمسة مليارات دولار لتمويل المشاريع التنموية للموازنة العامة على مدار خمس سنوات.

 وجرى تسجيل الوديعة باسم الصندوق السعودي للتنمية، لينفق منها على حساب خاص بالمشاريع للعام 2013. وكانت الحكومة أرسلت وفدا من المالية ووزراء الخارجية والتخطيط والمالية للإمارات خلال احتجاجات الشهر الماضي، وصرح وقتها رئيس الوزراء عبد الله النسور بأن الإمارات تدرس شكل الدعم الذي ستقدمه للأردن.

وحصل الأردن على دعم من السعودية التي اتفقت مع الأردن على تمويل مشاريع بقيمة 487 مليون دولار، في حين سيجري الاتفاق على تمويل مشاريع أخرى بقيمة 300 مليون قبل نهاية العام الحالي، على أن تنفذ العام المقبل.

وتضاف الوديعة الإماراتية لوديعتين سعودية وكويتية كل منها بقيمة 250 مليون دولار جرى إرسالها للبنك المركزي الأردني، عززت كلها من الاحتياطي النقدي للمملكة التي ترزح تحت وطأة أزمة اقتصادية خانقة تجاوزت خلالها المديونية العامة 23 مليار دولار وبلغت نسبتها أكثر من 70 % من الناتج المحلي الإجمالي.

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق