facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    أمانة عمان تطلق مشروع الفضاءات الثقافية   وقفه احتجاجية لشباب لواء الكورة   توجه لمضاعفة غرامات العمالة المخالفة   "هوا الأردن" تكشف النقاب عن مزايا الموظفين الدائمين في شركة البوتاس العربية   بلديات تتوافق على زيادة رواتب موظفيها 25%   الجمعاني: 80 ألف أسرة تعتبر الزيتون مصدر دخلها الوحيد   "وادي الأردن" تعيد دراسة واقع الأودية للاستفادة أكثر من مياه الأمطار   دلالات الزيارة الملكية لـ"الوزراء".. خريطة طريق اقتصادية ومصفوفة برامج تخفف عن المواطنين   البنك الدولي: 52 % من الأطفال في الأردن يعانون من "فقر التعلم"   النسور: الأردن استطاع الصمود أمام الضغوط الدولية بفضل سياسته الحكيمة  
مديونية البلديات تتجاوز حاجز الـ63 مليون دينار
التاريخ : 2013-03-22 18:53:00 | المشاهدات 23550

هوا الأردن - وقع مدير عام بنك تنمية المدن والقرى المهندس هيثم النحلة أن يصل العجز المالي السنوي لبلديات المملكة للعام الحالي الى نحو 63 مليون دينار.


وقدر النحلة في تصريحات صحافية ان يتجاوز حجم العجز للبلديات للعام الماضي حاجز الـ 35 مليون دينار، في وقت قدرت فيه مديونيتها المتراكمة كاملة بنحو 98 مليون دينار.


وكان بنك التنمية قدم حوالي 600 الف دينار كمساعدات مالية لحوالي 25 بلدية كبرى وصغرى منذ بداية العام الجاري، شملت البلديات التي لم تحظ بالدعم الكافي العام الماضي.


واشار النحلة الى تخصيص مبالغ جديدة لبلديات أخرى.


وبحسب البيانات المالية للبنك، تصل رواتب موظفي البلديات الى 108 ملايين دينار سنويا، فيما تقدر حجم موازنات البلديات للعام الحالي بنحو200 مليون دينار.


وتعمل وزارة البلديات بالتعاون مع بنك التنمية لوضع حلول مختلفة ومقترحات جديدة لآليات تقديم الدعم والإقراض للبلديات بهدف التخلص من مديونياتها المتراكمة.


وقال النحلة ان البنك عمد اخيرا على جدولة كشوفات حساب لعدد من البلديات وبقيمة حوالي 35 مليون دينار، في حين سيتم منح قروض مالية لأخرى، قدمت طلبات سيتم دراستها بصورة وافية.


ولفت إلى أن البنك عمل على جدولة قروض 9 بلديات كبرى وصغرى بقيمة 24 مليون.


وتبدأ الحكومة مطلع العام المقبل بتطبيق آلية جديدة لتوزيع الدعم المالي المخصص لجميع بلديات المملكة والتي ستعتمد على فئة البلدية، وعدد السكان، والمساحة الجغرافية والتنظيمية للمنطقة وبعدها عن العاصمة، إلى جانب نسبة الفقر فيها.


وترتكز الأسس المعتمدة في توزيع الدعم، والذي يشتمل على الموازنة السنوية للبلديات والمقدرة بـ87 مليون دينار ونسبة 40 بالمائة من عوائد سير المركبات السنوية المترتبة لها والتي تتراوح ما بين 22 مليونا و30 مليون دينار، على عدد المنازل ضمن حدود البلدية، والإيرادات المختلفة لها، ونسبة التحصيل المتحققة سنويا، والايجارات العائدة لها، وأهمية المشروعات التي تنفذه.

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق