facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    القائم بالأعمال الاميركي تشيد بتعامل الأردن مع أزمة كورونا   اللوزي: لجنة لملاحقة تطبيقات النقل غير المرخصة   "العمل" تستقبل استفسارات المتدربين ببرنامج "خدمة وطن" عبر منصة "حماية"   بالفيديو .. "مدمر الدبابات" سلاح أردني روسي   تونس تصنّع أول طائرة "درون" بخبرات محلية   تعديل تعليمات الترشح للانتخابات: الرقم المتسلسل بالقرعة   الصفدي: الأردن ولبنان متفقان على رفض الضم   خبير فلسطيني: 4 سيناريوهات للضم .. والأردن التحدي الابرز   بينهم موظفي حكوميين .. توقيف 11 شخصا بقضايا رشوة وتزوير واستثمار وظيفة   السفارة الاميركية تقييم احتفالا بالالعاب النارية السبت  
100 مليون دينار لبناء الميناء الصناعي في العقبة
التاريخ : Monday/ 08-Jul-13 / 18:12:55 | المشاهدات 32031

هوا الأردن - رعى رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين في العقبة اليوم الاثنين توقيع اتفاقية تصميم وتمويل بناء وتشغيل وإدارة الميناء الصناعي بين شركة تطوير العقبة وشركة الموانئ الأردنية الصناعية باستثمار يقدر بحوالي 100 مليون دينار على أساس البناء والتشغيل ونقل الملكية بعد 30 عاما حيث من المتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال البناء وبدأ التشغيل للميناء بداية العام 2016.

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم ورئيس مجلس ادارة شركة الموانئ الصناعية الأردنية عماد المدادحة الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الأردنية مالكة المشروع، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس جمال الصرايرة ورئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية المهندس عامر المجالي.

وقال محادين إن إنشاء مثل هذا النوع من الموانئ ينطوي على أهمية كبرى من الناحية الاقتصادية واللوجستية لما له من أهمية كبرى في تعزيز وتيرة الاقتصاد الوطني ورفع الكفاءة التشغيلية للموانئ وتسهيل وانسياب البضائع ضمن الاختصاص.

واشاد الدكتور المحادين في الشراكة الاستراتيجية مع شركتي الفوسفات الاردنية والبوتاس التي تعد ابرز الشركات الفاعلة في الاقتصاد الوطني بشكل عام وللمنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة بشكل خاص، والتي تعززت مع توقيع هذا الاتفاقية.

وأكد المحادين ان توقيع هذه الاتفاقية لن يؤثر على ايرادات مؤسسة الموانئ اطلاقا، مشيرا الى أي تخفيض بالإيرادات امر غير مقبول بضمانة سلطة العقبة الخاصة وشركة تطوير العقبة.

بدورة اكد الصرايرة ان شركة البوتاس مقبلة على توسعة كبيرة ضمن مخطط استراتيجي يشمل قطاع الطاقة والمياه وقنوات التصدير المتمثل بتطوير الميناء الصناعي لرفد منتج الفوسفات والبوتاس وتسهيل المهمة في عمليات التصدير الى الاسواق القائمة والجديدة.

من جانبه، أوضح غانم "بأن تنفيذ هذا المشروع هو احد اهم الاهداف الاستراتيجية لشركة تطوير العقبة عبر استخدام أفضل الوسائل المتاحة وبالتعاون مع هذه الشركات التي تتمتع بأهلية فنية عالية وخبرة كبيرة في تنفيذ مثل هذا النوع من المشاريع بما يكفل تحقيق الهدف المنشود و إنشاء ميناء صناعي بثلاثة ارصفة صناعية متخصصة.

واضاف غانم "ان الميناء الصناعي يأتي ضمن منظومة الموانئ الجديدة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والتي تنشئها وتطورها شركة تطوير العقبة وبالتنسيق مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ووزارة الطاقة والثروة المعدنية ضمن مخططها الشامل الى اكتمال منظومة الموانئ الاردنية ب28 رصيفا متخصصا ينتهي العمل باخرها عام 2016.

بدوره، قال المجالي إن هذه الاتفاقية تعد خطوة استراتيجية في تطوير البنية الاساسية لهذا المرفق الوطني المهم، حيث ستتمكن شركة الموانئ الأردنية الصناعية من زيادة قدرة الشركة على تصدير منتجاتها ومنتجات الشركات الحليفة وكذلك منتجات شركة البوتاس العربية، وتلبية احتياجات الزبائن في الوقت المناسب، الى جانب استيراد مدخلات الانتاج الصناعية لهذه الشركات.

الى ذلك اكد مدير عام مؤسسة الموانئ المهندس محمد المبيضين ان الايرادات الناجمة عن ارصفة الميناء الصناعي ( الرصيف الشرقي والغربي ) الذي من خلالهما يتم مناولة ما لا يقل عن 5ر3 مليون طن سنويا يترتب عليها عوائد وايرادات لمؤسسة الموانئ تتجاوز 6 مليون دينار في حدها الادنى مؤكدا ان بدلات المناولة الناتجة عن الرصيفين ستبقى عوائدها الى مؤسسة الموانئ وانه سيم توقيع اتفاقية تشمل سلطة العقبة الخاصة ومؤسسة الموانئ وشركة تطوير العقبة تضمن وتؤكد على ان لا تتأثر ايرادات مؤسسة الموانئ بأي حال من الاحوال في تطوير وتأهيل الميناء الصناعي الجديد.

يشار الى ان شركة الموانئ الاردنية الصناعية هي شركة مشتركة بين مناجم الفوسفات وشركة البوتاس الاردنية


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق