facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    (13 % ) من لاجئي العالم في الأردن   الجمارك تطلق موقعها الإلكتروني الجديد   100 مليون يورو قرض أوروبي للأردن   الأحوال المدنية تدعو للإسراع بالحصول على البطاقة الذكية   اغتيال الصحفية المسؤولة عن كشف "وثائق بنما" بعبوة ناسفة   اعتماد نسبة مئوية على كشف العلامات واشتراط تحقيق 50% من مجموع علامات كل مادة   اعلنت وزارة الصناعة والتجارة والتموين عن طرح عطاء لشراء كمية (100000) مائة ألف طن قمح. وبحسب الوزارة، فإن اخر موعد لقبول العروض المتعلقة بالعطاء هو الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الاربعاء الموافق 25/10/2017. وتتضمن أنظمة الوزارة نسخة دعوة العطاء الذي تم طرحه شروطا ومواصفات مقابل 650 دينار اردني غير مستردة. وتطلب الوزارة عدة وثائق عند عملية الشراء تشمل صورة عن رخصة المهن سارية المفعول وصورة عن السجل التجاري مصدقة قبل مدة لا تزيد عن (30) ثلاثين يوماً من تاريخ فض العروض، إضافة إلى صورة عن التسجيل في غرفة التجارة سارية المفعول.   الاردن يطرح عطاء لشراء 100 الف طن من القمح   قام هاكرز باختراق الموقع التابع للبريد الأردني، وقاموا بتوجيه رسالة إلى إدارتها. وقال الهاكرز في رسالتهم إن سبب قيامهم بذلك هو تعامل موظفن الجمارك في البريد بشكل غير لائق مع الناس. ووضع الهاكرز صفحة بديلة، احتوت على الرسالة التي وجهوها لإدارة البريد الأردني، ويظهر في الوقت الحالي على موقع البريد صفحة مكتوب عليها أنه قيد الصيانة.   تعرض موقع البريد الأردني للاختراق  
خط ربط كهربائي ثان بين الأردن ومصر
التاريخ : 12-10-2017 01:32:59 | المشاهدات 3605

هوا الأردن - تفق الأردن ومصر على تعزيز الربط الكهربائي بين البلدين وتشكيل فريق عمل لإعداد الدراسات لمشروع استحداث خط ربط كهربائي ثان وتحديد جدول زمني للمشروع.

وقع الجانبان عددا من مذكرات التفاهم للتعاون في تشغيل وصيانة أنابيب وشبكات نقل النفط والغاز الطبيعي في المملكة وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لمشروعات توصيل الغاز الطبيعي للاستخدام المنزلي والتجاري والصناعي في عدد من المدن الاردنية.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة لجمهورية مصر العربية التقى خلالها بنظيره المصري المهندس طارق الملا ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر وبحث معهما أوجه التعاون المشتركة في قطاع الطاقة والغاز الطبيعي والمشاريع المشتركة بين البلدين وبحث فرص تعزيز خط الربط الكهربائي بين البلدين.

وفيما يتعلق بخط الربط الكهربائي قال الوزير الخرابشة انه اتفق مع وزير الكهرباء المصري محمد شاكر "على التنسيق السريع لتشكيل فريق عمل من الجانبين لعمل تلك الدراسة ووضع آلية للتنفيذ، مع تحديد جدول زمني لذلك".

وبهذا الخصوص قال الخرابشة انه اعرب خلال اللقاء عن تطلع الأردن لزيادة التعاون مع مصر واتخاذ خطوات جادة لزيادة قدرات خط الربط الكهربائي، ودراسة إمكانية استحداث خط ربط آخر بين البلدين مؤكدا أهمية فتح الطريق أمام الاستثمارات بين البلدين والمنطقة العربية في جميع المجالات، لتحقيق الاستفادة القصوى لكلا البلدين.

ونقل الوزير الخرابشة عن وزير الكهرباء المصري محمد شاكر ترحيبه بفكرة زيادة قدرات خط الربط.

وعن لقائه بوزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا قال الوزير الخرابشة، ان الجانبين بحثا اعلى آخر التطورات المتعلقة بخطط واستراتيجيات الحكومة المصرية للتعامل مع الاكتشافات الجديدة للغاز الطبيعي في حوض البحر الابيض المتوسط وعلى وجه الخصوص "حقل ظهر" والذي من المتوقع البدء بإنتاج الغاز الطبيعي منه نهاية العام الحالي.

كما بحثا اوجه التعاون الثنائي والاستفادة من الخبرة المصرية في تزويد الصناعات بالغاز الطبيعي وانشاء شبكات توزيع الغاز الطبيعي في المدن، والالتزامات التعاقدية الواردة في الاتفاقيات المبرمة سابقاً بين البلدين.

واكدا اهمية استئناف ضخ الغاز المصري للأردن مطلع العام 2019.

وأكد الوزيران أهمية متابعة تنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين لدعم التعاون بين البلدين في مجال تنفيذ مشروعات توزيع ونقل الغاز الطبيعي داخل الأردن، والاستفادة من خبرات وقدرات الشركات المصرية لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في المدن الأردنية، إلى جانب تدريب وتأهيل الكوادر الأردنية في هذه المجالات.

وزار الوزير الخرابشة عددا من شركات قطاع البترول المصري واطلع على أحدث التقنيات والتطبيقات في مجال البترول والغاز ومنها شركة إنبي ومركز التحكم ومراقبة الشبكة القومية للغاز الطبيعي "جاسكو".

كما زار شركة غاز مصر حيث اطلع على أعمال تنفيذ شبكات الغاز الطبيعي داخل المدن وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل والقطاع التجاري.

يشار الى ان الأردن ومصر يرتبطان منذ العام 1999 بشبكة كهرباء في اطار الربط الكهربائي العربي. ويسعى الأردن حاليا الى تعزيز شبكته شرقا نحو العراق وشمالا نحو سوريا.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق