facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    نتائج اجتماع 12 رئيس وزراء سابق في منزل طاهر المصري   اخلاء سبيل 3 اشخاص اوقفوا خلال اعتصام السفارة الامريكية   غوتيريس: قرار ترامب بشأن القدس يعيق فرص السلام   بالصور .. توزيع الكهرباء تنظم وقفة احتجاجية دعما للقدس   محمد بن راشد : القضية الفلسطينية هي جوهر استقرار المنطقة   البيت الابيض يأسف لرفض الفلسطينيين استقبال نائب الرئيس   القبض على شخصين خلال مداهة امنية سرقا مصاغ ذهبي ومحتويات منزل خفي الأغوار الشمالية   اختناق 3 اطفال اثر تسرب غاز في الزرقاء   وفاة عشريني إثر تناوله مادة سامة في مادبا   الجراح والقيسي يعتزمون التوجه للقضاء  
"السمرا" تبدأ بتشغيل محطة رياح معان العام المقبل
التاريخ : 31-10-2017 01:30:32 | المشاهدات 3740

شركة السمرا لتوليد الكهرباء - أرشيفية

هوا الأردن -  قال مدير عام شركة السمرا لتوليد الكهرباء م. أمجد الرواشدة إن الشركة ستبدأ اعتبارا من العام المقبل بتشعيل محطة رياح معان بقدرة 80 ميغاواط.


وبين الرواشدة أن هذه المحطة تعد واحدة من أهم المشاريع الحكومية التي نفّذت من خلال المنحة الخليجية (الصندوق الكويتي للتنمية) وستتسلم "السمرا" إدارتها وتشغيلها اعتبارا من العام المقبل، حيث تم تكليف شركة السمرا من قبل الحكومة بإدارة وتشغيل مشاريع الطاقة المتجددة التي تنفذها وزارة الطاقة والثروة المعدنية، والمقدرة استطاعتها بنحو 205.17 ميغاواط.


كما بين الرواشدة أن الشركة ستتولى ايضا ادارة وتشغيل محطة القويرة بقدرة 105 ميغاواط، حيث ستدخل التشغيل التجاري بداية العام المقبل، حيث تم تنفيذها أيضا من خلال المنحة الخليجية التي حصلت عليها الحكومة من صندوق أبوظبي للتنمية.


واضاف أن الشركة ستنهي كذلك بداية العام المقبل تنفيذ مشروع المرحلة الرابعة للتوسعة، وذلك بإضافة وحدة بخارية باستطاعة 70 ميغاواط، والتي تعمل باستخدام الغازات الساخنة دون الحاجة لمصدر وقود.


وكانت الشركة  بدأت في العام 2015  بتشغيل وصيانة مشاريع الخلايا الشمسية في منطقة الأزرق بقدرة بلغت  5 ميغاواط حيث تهدف هذ المشاريع إلى توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية وتغذيتها للشبكة الكهربائية مما يساهم في مواجهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية والتقليل من فاتورة النفط المستورد، إضافة إلى  الحفاظ على البيئة وتشجيع الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية وصناعتها.


كما تساعد هذه المشاريع على  تشغيل الأيدي العاملة المحلية وتوفير فرص عمل دائمة خلال فترة الإنشاء والتشغيل, وزيادة إستخدام الطاقة المتجددة للوصول إلى نسبة 10 %.


إلى ذلك بين الرواشدة ان الوحدات التوليدية في الشركة تعمل حاليا باستخدام الغاز الطبيعي المستورد إلى المملكة عن طريق العقبة،  ثم باستخدام الديزل كوقود بديل في حالات نادرة جدا، وأن استهلك المحطة من الغاز يختلف وفقا لمستوى الأحمال الكهربائة المسجلة في المملكة.


وتعتبر "السمرا" الشركة الاكبر بين شركات توليد الكهرباء، وبلغت طاقتها الإنتاجية المصدرة الى النظام الكهربائي للعام الماضي 194ر7 جيجا واط تمثل حوالي 36 % من احتياج المملكة للطاقة الكهربائية. الغد


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق