facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    تنفيذ مشاريع "طاقة متجددة" بـ 386 مليون دولار   "الأوقاف" توقف تغطية فواتير كهرباء المساجد   العثور على قنبلتين يدويتين قديمتين في جرش وعجلون   اتفاقية تعاون بين الأردن وسويسرا في مجال إدارة المياه   ديوان الخدمة يوقف استقبال طلبات نهاية الشهر الجاري   بالوثائق .. دعوى قضائية تشعل فتيل الازمة بين بلدية جرش ومياه اليرموك   الملكة رانيا تشارك بمنتدى مسك العالمي في الرياض   ضبط منشطات جنسية منتهية الصلاحية في باربد   قتلى وجرحى بتصادم طائرة صغيرة بمروحية في سماء لندن   التحقيق بمقتل خمسينية داخل منزلها في طبربور  
البنك الأوروبي للإعمار والتنمية يتوقع نموا بنسبة 2.3 % في الأردن
التاريخ : 07-11-2017 07:15:38 | المشاهدات 4052

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تقرير أصدره اليوم الثلاثاء أن يظل النمو الاقتصادي في الأردن عند نسبة 3ر2 بالمئة في 2017 وان يبقى حول 5ر2 بالمئة في 2018.
 
 
وتوقع تقرير البنك، الذي صدر حول توقعاته الاقتصادية الإقليمية، أن تشهد اقتصاديات منطقة جنوب وشرق المتوسط نموا بنسبة 8ر3 بالمئة في العام الحالي و4 بالمئة في 2018، وذلك بدعم من برامج الإصلاح والتعافي المتواصل للقطاع السياحي في دول المنطقة وارتفاع الصادرات في مصر والأردن.
 
 
وحسب تقرير البنك، فإن المغرب هو البلد الوحيد في منطقة جنوب وشرق المتوسط الذي من المتوقع أن يشهد تباطؤا في النمو عام 2018، وذلك بعد انتهاء أثر الانتعاش الزراعي في العام الحالي.
 
 
وتوقع البنك أن يبلغ متوسط النمو في منطقة عملياته 3ر3 بالمئة هذا العام، بزيادة 9ر0 نقطة مئوية عن التوقعات السابقة في شهر أيار، ومقارنة مع نمو لم يتعد 9ر1 بالمئة عام 2016.
 
 
وقال التقرير إن النمو هذا العام تحسن في 27 بلدا من البلدان التي يعمل فيها البنك، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها مثل هذا التحسن الواسع منذ 2010.
 
 
وتشهد عدة دول، وبشكل خاص رومانيا وتركيا، معدلات نمو تصل إلى مستويات ما قبل الأزمة في منتصف عقد 2000.
 
 
وقال كبير الاقتصاديين في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، سيرجي غورييف "نرحب بهذا التعافي الواسع الذي يفتح أيضا نافذة للقيام بإصلاحات تضمن استدامة معدلات النمو الأقوى على المدى الأطول".
 
 
ومن المتوقع، حسب التقرير، أن يستمر النمو في المنطقة عام 2018 ولكن بمعدل أقل قليلا وهو 3 بالمئة.
 
 
ورغم التسارع الأخير في النمو الاقتصادي، يتوقع البنك أن يظل متوسط النمو في المنطقة أقل قليلا من المتوسط في أسواق ناشئة أخرى مشابهة.
 
 
وقال البنك إن النظرة الحالية معرضة للعديد من المخاطر، من بينها التوترات الجيوسياسية، والتهديدات الأمنية المتواصلة، والجاذبية المتنامية للسياسات الشعبوية المعادية للعولمة في الاقتصاديات المتقدمة، والدرجة العالية من التركيز في مصادر النمو العالمي.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق