facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    رسالة ماجستير في " الشرق الأوسط " حول ممارسة الحوكمة   التنمية الاجتماعية تغيث 97 أسرة متضررة جراء المنخفض الجوي   430 طنا واردات سوق العارضة من الخضار   خبراء: الشركات الكبرى في الأردن تنفق نحو ثلث موازنتها على التسويق الرقمي   ماجستير في " الشرق الأوسط " حول أثر عناصر المزيج التسويقي على الميزة التنافسية   أبو غزالة يفتتح حاضنة أعمال جامعة البترا   %40 من المزارعين مطلوبين للتنفيذ القضائي   3 آلاف محل تجاري مهددة بالإغلاق في إربد   الأردن والأمم المتحدة: ضرورة استمرار "الأونروا" وخدماتها   الأمانة : تفاهمات حيال إذن الصب بنظام الأبنية لعمان  
صناعة الأردن تدعو الحكومة لعدم رفع نسب الضريبة على المواد الغذائية المحلية
التاريخ : 12-11-2017 01:04:25 | المشاهدات 5635

هوا الأردن - دعت غرفة صناعة الاردن الحكومة الى عدم رفع نسب الضريبة على المواد الغذائية الاساسية محلية الصنع دعما للصناعة المحلية .

وأشارت الغرفة في بيان صحفي ، أن قطاع صناعة المواد الغذائية يعاني العديد من التحديات والمعيقات التي تحد من تنافسية القطاع محليا وخارجيا ، ما يتطلب من الحكومة دعم القطاع واعطائه ميزة نسبية مع نظيراتها من السلع الغذائية الاساسية المستوردة بالاضافة الى الاستمرار في حماية الطبقتين الفقيرة والمتوسطة .

وقال رئيس غرفة صناعة الاردن عدنان ابو الراغب أمس أن قطاع صناعة المواد الغذائية المحلي لديه الكفاءة والقدرة على تلبية احتياجات السوق المحلي وخدمة الطبقات المتوسطة والفقيرة بأسعار منافسة.

وأضاف ابو الراغب أن القطاع الصناعي يعتبر العمود الفقري للاقتصاد الوطني ويشكل 25% من حجم الناتج المحلي وما يقارب 95% من صادرات المملكة الى الخارج ويؤظف الاف الأيدي العاملة من العمالة المحلية ويبذل جهودا كبيرة من خلال الغرف الصناعية المختلفة في المملكة لخلق فرص عمل للأردنيين لتخفيف معدلات البطالة .

ومن جهته أكد ممثل قطاع المواد الغذائية محمد العبدلات ، أن القطاع الصناعي يعول على الحكومة بعدم المساس بنسب الضريبة على المصانع المحلية التي تصنع المواد الاساسية الغذائية لتعزيز تنافسية القطاع الذي بأت يعاني من العديد من المعيقات التي تقف أمام نمو القطاع وتضعف من قدرته التنافسية على الصعيدين المحلي والخارجي وكما يضعف قدرة القطاع على زيادة خطوط الانتاج وتوظيف المزيد من الايادي العاملة المحلية.

وأضاف العبدلات ان قيام الحكومة باعطاء القطاع ميزات تنافسية عن المواد المشابهه لها من الخارج وبخاصه الضريبية سيدفع المصنعين للمواد الغذائية المستوردة على فتح خطوط انتاج في المملكة وهذا يعتبر من باب تشجيع الاستثمار الاجنبي للاستثمار في المملكة .

وقال ان مجموع المنشات العاملة في القطاع والمسجلة في الغرف الصناعية الثلاث (عمان، الزرقاء، اربد) يبلغ لعام 2016 ما مقداره 2380 منشأة محلية مقارنة بعددها في عام 2015 والذي بلغت فيه عدد المنشأت 2209 منشأة مسجلة بذلك نموا في عددها مقداره7.7% ، مبينا أن حجم رؤوس الاموال للشركات المسجلة في القطاع زاد من حوالي 707.2مليون دينار عام 2015 الى حوالي681 مليون دينار اردني في العام 2016 اي بنمو مقداره -3.7% .

وقال ان مجموع أعداد العاملين في المنشات العاملة في القطاع المسجلة في الغرف الصناعية الثلاث ( عمان، الزرقاء، اربد) لعام 2015 بلغ ما مقداره 44924 عاملا مقارنة بعددها في عام 2016 والذي بلغ 47488 عاملا اي بنسبة زيادة مقدارها5.7% .


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق