facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    اللواء الحباشنة : نجاحات كبيرة يحققها مستشفى الأميرة هيا بنت الحسين العسكري   العراق : الاحتجاجات تتزايد وتدخل أسبوعها الثاني   خلافات الحوثيين تتصاعد مع تضييق الخناق عليهم   وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي يرفضون الطلب الأميركي بعزل ايران اقتصاديا   البرلمان المصري يقر قانونا لحماية ضباط الجيش من الملاحقة القضائية   ترامب: إيران تشهد أعمال شغب منذ الانسحاب من الاتفاق النووي   بوتين يقر بمقتل مدنيين في سوريا ويشبه الرقة بـ «ستالينغراد»   الشواربة: وضع حجر الأساس للحديقة الروسية في تشرين أول المقبل   وزير المياه ينفي ضبط أحد النواب بسرقة مياه   الصناعة والتجارة: لا تغيير على اسعار خبز الحمام والكعك بالاتفاق مع نقابة المخابز  
الحاج توفيق: اقطعوا الطريق على التجار
التاريخ : 15-11-2017 03:55:20 | المشاهدات 7805

قال نقيب تجار المواد الغذائية، خليل الحاج توفيق، إن عام 2017 هو الاسوأ على القطاع التجاري في المملكة، نتيجة رفع الضرائب والرسوم المختلفة عليه، مشيرا إلى أن الأوضاع الاقتصادية أثّرت على الشركات بشكل كبير أيضا.
 
 
وأضاف الحاج توفيق إن رفع الضرائب والرسوم في بداية العام انعكس سلبا على الأسواق، حيث أصبحت بعض الشركات والمجمعات التجارية تقدّم عروضا بأقل من سعر التكلفة لبعض السلع أو بسعر التكلفة للترويج للبضائع، وبالرغم من ذلك كان هناك ترجع في الحركة التجارية "مرتبط بتراجع القدرة الشرائية".
 
 
ورجّح الحاج توفيق أن يكون العام 2018 اسوأ من العام الحالي "بسبب جدية الحكومة بالمضيّ قُدما بالقرارات الاقتصادية الصعبة التي تُروّج لها وتتضمن فرض ضرائب ورسوم على السلع المصنعة وهي التي يستهلكها قطاع كبير من الشعب الاردني".
 
 
واستهجن الحاج توفيق ترويج بعض إلى أن "التجار جشعين" ويريدون عكس رفع الأسعار على المواطنين، داعيا إيّاهم إلى "عدم حرف البوصلة، وقطع الطريق أمام التجار بالضغط على الحكومة من أجل التراجع عن قراراتها الاقتصادية".
 
 
وأشار إلى أن الحكومة وبالرغم من اللقاء التي تجريها، إلا أنها لم تفتح حوارا وطنيّا حقيقيا مع القطاع الخاص الذي يرى جميع المستثمرين فيه أن هذه القرارات ستؤدي إلى تراجع الحركة التجارية في المملكة.
 
 
وقال الحاج توفيق إن نسبة التراجع في المبيعات هذا العام مقارنة مع العام الماضي وصلت إلى 30% بالمجمل، وبنسب متفاوتة في بعض المناطق، الأمر الذي انعكس على المستوردين وتجار الجملة والتجزئة والمصنعين وتسبب بتراجع ايرادات خزينة الدولة من هذه القطاعات بنسبة 4% ، مشددا على أن سبب تراجع ايرادات الضريبة هو القرارات الاقتصادية الحكومية وليس التهرب الضريبي فقط كما تزعم الحكومة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق