facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    موازنة الأردن 2018 .. عجز متزايد وإنفاق مرتفع مقابل إيرادات صعبة المنال   “الغوها” خطوة عملية رفضا لقرار “ترامب” واستعادة الكرامة والحقوق   الصفدي لتيلرسون: "قرار القدس" يزيد التوتر ويغذي التطرف   طلبة فيلادلفيا يزورون قناة رؤيا   الأردن بالمرتبة 99 عالمياً على مؤشر جودة الاقتصاد   38 قضية لزوجات و55 لأطفال قبلها صندوق النفقة   موغيريني تشكر الاردن وتؤكد: يمكنكم الاعتماد علينا   الحبس مع الاشغال الشاقة وغرامة مالية لسوري نقل مخدرات من لبنان للاردن   تغييرات مرتقبة عقب اقرار الموازنة   اشتعال صهريج محروقات في سحاب ولا اصابات  
شطب واستبدال 126 حافلة نقل عام خلال 8 أشهر
التاريخ : 07-12-2017 01:48:05 | المشاهدات 24438

هوا الأردن - انخفض عدد وسائط النقل العام التي تم شطبها واستبدالها في نهاية الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة 26 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بحسب مديرة الاعلام والاتصال بهيئة تنظيم النقل البري عبلة الوشاح.

 

وبينت الوشاح أنه تم شطب 126 حافلة نقل عام بين كبيرة ومتوسطة مقارنة مع  171 حافلة.

 

وأضافت الوشاح أن إجمالي وسائط النقل العام التي تم شطبها واستبدالها منذ تطبيق قرار الاستبدال التحديثي بداية العام 2008 ولغاية آب (أغسطس) الماضي وصل إلى 2603 حافلات نقل عام.

 

وبينت أنه وبموجب قرار الاستبدال التحديثي المتبع حاليا، فإن معظم وسائط النقل العام في المملكة ستكون متوافقة مع العمر التشغيلي في العام المقبل، وبعد ذلك سيتم تطبيق قرار الشطب سنويا لجميع المركبات المنتهي عمرها التشغيلي.

 

وكانت هيئة تنظيم النقل البري أقرت تعديل آلية الاستبدال التحديثي من خلال تعديل إحدى مواد التعليمات التي تنص على ذلك بتعديل بند (3) من الفقرة الاولى من آلية قرار الاستبدال التحديثي من إعفاءات الضريبة على الحافلات، وشطب الحافلات المتوسطة العاملة على الخطوط الرئيسية والمنتهي عمرها التشغيلي واستبدالها بأخرى متوسطة وبنفس السعة المعتمدة أو أكثر، اذا كانت تعمل على خطها حافلات متوسطة.

 

ويهدف قرار الاستبدال التحديثي الى تشجيع مالكي وسائط النقل العام على الاستبدال والتخفيف من الأعباء المالية المترتبة عليهم بشطب موديل واحد من فئة المتوسطة والحافلة في كل عام وحتى العام 2020 حسب الخطة الزمنية التي وضعتها الهيئة لهذا الغرض.

 

كما يهدف القرار إلى أن تحديث أسطول النقل العام للركاب يأتي في إطار تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفير خدمة نقل عام ذات فعالية واعتمادية عالية ومزايا الاستفادة من الإعفاءات الجمركية والضريبية وزيادة أعداد مستخدمي وسائط النقل العام وتأمين الراحة والأمان للركاب، إضافة إلى أهداف أخرى عديدة؛ كتحسين مستوى السلامة العامة وتقليل نسبة الحوادث المرورية وتقليل انبعاث الغازات الناتج عن عوادم المركبات القديمة وحماية البيئة وتقليل تكاليف صيانة المركبات اضافة الى تقليل استهلاك الوقود في المملكة. الغد


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق