facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    رسالة ماجستير في " الشرق الأوسط " حول ممارسة الحوكمة   التنمية الاجتماعية تغيث 97 أسرة متضررة جراء المنخفض الجوي   430 طنا واردات سوق العارضة من الخضار   خبراء: الشركات الكبرى في الأردن تنفق نحو ثلث موازنتها على التسويق الرقمي   ماجستير في " الشرق الأوسط " حول أثر عناصر المزيج التسويقي على الميزة التنافسية   أبو غزالة يفتتح حاضنة أعمال جامعة البترا   %40 من المزارعين مطلوبين للتنفيذ القضائي   3 آلاف محل تجاري مهددة بالإغلاق في إربد   الأردن والأمم المتحدة: ضرورة استمرار "الأونروا" وخدماتها   الأمانة : تفاهمات حيال إذن الصب بنظام الأبنية لعمان  
الأردن بالمرتبة 99 عالمياً على مؤشر جودة الاقتصاد
التاريخ : 12-12-2017 10:36:22 | المشاهدات 25250

هوا الأردن - حل الأردن بالمرتبة 99 عالميا على مؤشر جودة الاقتصاد الصادر عن معهد ليغاتوم البريطاني.

وأشار المعهد في تقريره الى ان الجودة الاقتصادية تتضمن قياس الانفتاح الدولي الاقتصادي ومؤشرات الاقتصاد الكلي واسس النمو والفرصة الاقتصادية وكفاءة القطاع المالي.

وحل الأردن بالمرتبة 92 عالميا والسابع عربيا على مؤشر الازدهار الذي يصدره المعهد، اذ يغطي المؤشر تسعة فئات رئيسية: جودة الاقتصاد وبيئة الاعمال والحوكمة والحرية الشخصية والرأسمال الاجتماعي والأمان والسلامة والتعليم والصحة والبيئة.

وحلت النرويج في المرتبة الأولى عالميا على مؤشر الازدهار، تلتها نيوزيلندا، فلندا، سويسرا والسويد، بينما حلت الامارات بالمرتبة الأولى عربيا، تلتها قطر، البحرين، عُمان والسعودية.

ومن جهة أخرى، قالت بيانات البنك المركزي، ان مديونية الأفراد للقطاع المصرفي- القروض الاستهلاكية والسكنية- ارتفعت في العام الماضي حوالي مليار دينار وبنسبة نمو 13 بالمئة.

وأشارت البيانات الى ان هذا النمو يدل على توجه البنوك نحو التوسع في إقراض قطاع الأفراد، موضحة ان التسهيلات للشركات نمت بنسبة 19 بالمئة بعد التراجع الذي شهدته خلال الفترة من 2014 الى 2015.

وبالنسبة لتوزيع التسهيلات الائتمانية المباشرة، أوضحت ان أكبر حصة لتسهيلات الأفراد-الاستهلاكية والسكنية- حيث حازت على 39 بالمئة من اجمالي التسهيلات الائتمانية المباشرة مقارنة مع 42 بالمئة -أفراد وعقارية- في نهاية عام 2015، حيث يعود السبب في هذا الانخفاض الى إعادة تصنيف البيانات من قبل بعض البنوك وتجميع بيانات أكثر تفصيلا عن مديونية الأفراد في العام الماضي.



أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق