facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    بنس يزور ساحة البراق بعد تحويل القدس لثكنة عسكرية   الملك والملكة يغادران أرض الوطن للمشاركة بدافوس   عملية ولادة بسيارة اسعاف في مشيرفة المفرق   الحكومة تدرس مذكرة نيابية لإعادة فتح مكاتب الجزيرة   وفاة اربعيني انتحارا بعد احراق نفسه في إربد   الخارجية الاسرائيلية : السفير الجديد بالاردن من الدبلوماسيين الحاليين في الوزارة   شركة "جت" توظف التطبيقات الذكية لنظام الحجز المسبق عبر جسر الملك حسين والرحلات الداخلية وترفع رواتب موظفيها   لقاء منتدى الفكر العربي يناقش مخاطر العولمة على الهوية والثقافة السياسية   الفايز يدعو لتسليط الضوء على دور الاردن تجاه اللاجئين   افتتاح حاضنة "Estarta and Cisco" للتدريب والتوظيف بكلية تقنية المعلومات في جامعة عمان الأهلية  
صناعة عمان تدعو لتشكيل لجنة متخصصة بــ "المكون الوطني"
التاريخ : 13-01-2018 01:18:40 | المشاهدات 11927

دعت غرفة صناعة عمان الى تشكيل لجنة مشتركة متخصصة بين القطاعين العام والخاص وبإشراف من وزارة الصناعة والتجارة والتموين لضمان وجود مكون محلي "منتج وطني" في العطاءات الرسمية لتقييم الشروط الحالية الواردة فيها.


واكدت الغرفة ضرورة ان تعمل اللجنة على وضع أسس عادلة وثابتة لضمان تنفيذ قرار مجلس الوزراء بمنح الصناعة الوطنية افضلية بالسعر وبنسبة 15 بالمئة بالعطاءات الحكومية عند مطابقتها للشروط والمواصفات، وتكون مرجعية للصناعيين الأردنيين بمختلف القضايا التي تواجههم فيما يخص هذه العطاءات.


وقال رئيس الغرفة العين زياد الحمصي في بيان صحفي اليوم السبت، ان دعوة الغرفة لإنشاء اللجنة، جاء بعد ورود مجموعة من الملاحظات من الصناعيين متعلقة بالإجراءات التي تتبعها الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية أثناء وضع الشروط العامة لعطاءات المواد والمستلزمات التي ترغب بشرائها.


وحسب الحمصي "لوحظ وجود بعض التحيز للصناعات ذات المنشأ الأجنبي من خلال وضع شروط وعراقيل فنية عند طرح عطاء لشراء سلعة معينة ما يؤدي إلى شراء المنتج الأجنبي، حيث يشترط بعضها مواصفات غير موجودة بالمنتج المحلي".


بدوره، اوضح رئيس اللجنة المشرفة على حملة "صنع في الاردن" أن دعم الصناعة الوطنية هو الحل الامثل لمعالجة المشكلات التي يعاني منها الاردن وفي مقدمتها الفقر والبطالة، خصوصا وأن هذا القطاع هو القطاع الأقدر على خلق المزيد من فرص العمل المستدامة.


وبين أن الأفضلية التي يطلبها القطاع الصناعي للمنتجات المحلية "لا تعتبر إخلالا بالمنافسة في السوق، وإنما لإتاحة المجال للمنتجات الوطنية للمشاركة بعدالة بالعطاءات التي تطرحها الحكومة بحيث يقدم المنتج الأردني على غيره في حال حققت الصناعة الوطنية الجودة المطلوبة".


واكد الساكت أن المنتجات الوطنية يتم تصنيعها وفق المواصفات والمقاييس الأردنية التي تماثل أفضل المواصفات العالمية، وتجد رواجا في أكثر من 130 سوقا عالميا، منها الأسواق الأوروبية والأميركية.


واشار الى أن هذه الافضلية تسهم في تنشيط القطاع الصناعي الذي يشغل ما يزيد على 230 ألف عامل وعاملة اكثر من 80 بالمئة منهم عمالة محلية ويسهم بنحو 25 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، ويمكنه من الاستمرار وخلق المزيد من فرص العمل لتشغيل الأردنيين وتحريك القطاعات الاقتصادية الأخرى.


الى ذلك دعا مدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي، منتسبي الغرفة الى التواصل معها، واعلامها بأي اشكالية قد يتعرضون لها فيما يتعلق بتطبيق هذه الافضلية، للعمل على حلها بالتنسيق مع الوزارات المعنية في الحكومة، مؤكدا ضرورة وجود انظمة صارمة بحق المؤسسات الحكومية التي لا تلتزم بمنح الافضلية للمنتج الاردني عند طرح مناقصات شراء أي سلعة.


وشدد الحسامي على ضرورة مشاركة ممثلين لجميع القطاعات الصناعية وفعاليات القطاع الخاص في لجنة المكون الوطني حال تشكيلها، لضمان تحقيق الأهداف المتوخاة منها في تحقيق العدالة للصناعات المحلية عند وضع شروط العطاءات.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق