facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    دمج المؤسسات المستقلة بين الولاية العامة وخفض الإنفاق   وفاةُ شخصين غرقا في بركة زراعية بالشونة الجنوبية   الشرطة الإسرائيلية تستجوب نتانياهو مجددا في قضية فساد   بالتفاصيل .. مسودة نظام مساءلة وتقييم القيادات الأكاديمية في الجامعات   الأردن يوقف أول رحلة دولية من الرياض إلى دمشق   الاحوال المدنية تواصل عملها في مكتب الخدمة المستعجلة والمطار خلال العيد   سمارة: تحرك نقابي للتراجع عن رفع الاجور الطبية   الحكومة تدين إقدام السلطات الإسرائيلية على إغلاق أبواب الأقصى   الطراونة يدعو "الاطباء" للتراجع عن قرارها   المناصير يبيع كامل حصته في البنك العربي  
ارتفاع نسبة صادرات الخضراوات والفواكه 35 %
التاريخ : 09-02-2018 11:45:54 | المشاهدات 5561

هوا الأردن - على الرغم مما يواجهه التسويق الخارجي للمنتجات الزراعية المحلية من الخضراوات والفواكه، لكن سياسات الحكومة التي تنفذها وزارة الزراعة لدعم المزارعين وقطاعهم، حققت نتائج إيجابية في الشهور الماضية، إذ بلغت صادرات الخضار والفواكه 26.2 الف طن في كانون الثاني (يناير) الماضي، اي بزيادة بلغت 35 % عن الشهر نفسه العام الماضي، بحسب وزير الزراعة خالد الحنيفات.

وأضاف الحنيفات أن هذه الأرقام، تعبر عن حالة إيجابية على صعيد واجباتنا بدعم المنتج الزراعي المحلي، كما تحقق إيجابيات كثيرة على صعيد الاقتصاد الوطني، إذ تؤمن مزيدا من العملات الصعبة في الأسواق. وأوضح أن الخضراوات شكلت 98 % من إجمالي الصادرات والفواكه 2 %، بينما حققت البندورة المرتبة الأولى بكمية 13 ألف طن وبنسبة 50 % من اجمالي الصادرات، تلاها الخيار وبنسبة 14.7 % ثم الخس بنسبة 13.6 %.

وبين ان السبب الرئيس؛ هو زيادة الصادرات لأسواق دول الخليج العربي بنسبة 49 % الشهر الماضي، مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي، إذ ارتفعت الى: الإمارات والسعودية والبحرين والكويت، وصدر 8413 طنا للامارات مقابل 5870 طنا من الشهر نفسه العام الماضي، في حين صدر 5490 طنا للسعودية مقابل 500 طن، وصدر 3847 طنا الى الكويت مقابل 1693 طنا، و2596 طنا للبحرين مقابل 923 طنا.

في حين انخفضت الصادرات لقطر الى 233 طنا، مقابل 4868 طنا، بسبب اغلاق السوق القطرية في تموز (يوليو) الماضي.

وعن التوزيع الجغرافي للصادرات بين الحنيفات، أنه جرى تصدير الخضراوات والفواكه الاردنية الى 22 دولة حول العالم، إذ صدر 21357 طنا الى دول الخليج العربي بنسبة 81.6 %، و2424 طن خضراوات وفواكه للعراق، و1173 طنا لاسرائيل، و802 طن الى الدول الاوروبية و304 أطنان إلى تركيا و106 أطنان الى روسيا الاتحادية.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق