facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    بالصور .. عمادة شؤون الطلبة في "عمان العربية" تمزج بين الريادة والمسؤولية المجتمعية   فيلادلفيا تطلق ملتقاها الدولي الأول للفنون الثلاثاء المقبل   سائقو شاحنات يطالبون بضرورة الاستماع لشكوى تضررهم من تضارب أسعار الإسمنت   طالب في عمان العربية يعدّ نظاماً آلياً للرد على الاستفسارات   بالأسماء .. تثبيت القضاة المتدرجين قضاة للصلح   14 % نسبة الطلبة الوافدين بالجامعات الاردنية   جامعة الشرق الأوسط تعقد ورشة حول الإنجاز الوظيفي في العمل   اجتماع طارئ لهيئة المكاتب والشركات الهندسية   الفايز : تشكيلة الرزاز خذلت مفهوم الحكومة الوطنية   التخليص على ألف مركبة هايبرد خلال اسبوعين  
حسان: العلاقات بين الأردن وتركيا تبنى على المصالح المشتركة القوية بينهما
التاريخ : 20-03-2018 11:32:49 | المشاهدات 2859

هوا الأردن - أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية الدكتور جعفر حسان لدى استقباله في رئاسة الوزراء اليوم مجلس الأعمال الأردني التركي المشترك الذي يتألف من جمعية رجال الأعمال الأردنيين برئاسة حمدي الطباع ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي برئاسة عمر فاروق اقبال، حرص الحكومة على تعزيز العلاقات الأردنية التركية وفتح مجالات اوسع للتعاون المشترك سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

 

كما أكد ان العلاقات الأردنية التركية علاقات تاريخية راسخة تستمد قوتها من حرص القيادتين في البلدين الشقيقين جلالة الملك عبدالله الثاني وفخامة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على تطويرها وتعزيزها خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

 

وخلال اللقاء الذي حضره وزيرا الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه والدولة لشؤون الاستثمار مهند شحاده وأمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي والسفير التركي في عمان مراد كاراغوز، لفت الدكتور حسان الى ان العلاقات القوية بين البلدين تبنى على المصالح المشتركة القوية بينهما.
وقال "من واجبنا كحكومة مساعدة رجال الأعمال في البلدين على بناء الروابط القوية وتهيئة البيئة المناسبة لنمو الأعمال وازدهارها" .

 

وأكد نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية ان مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه المملكة تتطلب تعزيز قدرتنا على جذب الاستثمارات ودعم وتعزيز صناعتنا الوطنية والاستفادة من مواردنا من خلال تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لافتا الى ان الفريق الاقتصادي الحكومي الذي يرأسه حدد أولويات العمل خلال الفترة المقبلة على تحفيز النمو الاقتصادي.

 

ولفت الى ان الحكومة تعمل من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص على تنفيذ مشروعات حكومية في قطاعات الصحة والطاقة والمياه وتكنولوجيا المعلومات والنقل.

 

ورحب الدكتور حسان بمزيد من التعاون بين رجال الأعمال الأردنيين والأتراك للاستفادة من الفرص المتوفرة في البلدين، داعيا القطاع الخاص التركي الى الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط الأردن بالولايات المتحدة الأميركية وكندا وغيرها من الدول والتجمعات الاقتصادية وكذلك الاستفادة من ميناء العقبة وموقع الأردن المتميز للدخول الى اسواق المنطقة.

 

وبشان اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وتركيا التي اعلنت الحكومة الاسبوع الماضي عن تعليق العمل بها، أكد الدكتور حسان ان العلاقات التاريخية بين البلدين مستمرة وان هذه العلاقات كانت على الدوام قوية.

 

وأشار الى ان اتفاقية التجارة الحرة اداة لخدمة القطاع الانتاجي في البلدين ولا بد ان تعكس مصالح القطاع الخاص بشكل متوازن يحقق المصالح المشتركة.

 

وتحدث رئيس مجلس الأعمال الأردني التركي حمدي الطباع ورئيس مجلس الأعمال التركي الأردني عمر فاروق اقبال عن اهمية المجلس في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

 

وأشارا الى ان وفد رجال الأعمال الأتراك المشارك في اجتماعات المجلس يضم 25 رجل أعمال يمثلون قطاعات الصناعة والإنشاءات والنسيج والكيماويات والخدمات الصحية.

 

واستعرض وزير دولة لشؤون الاستثمار مهند شحاده الفرص والمزايا التي يوفرها الأردن لجذب واستقطاب الاستثمارات الخارجية، مؤكدا ان الأردن يمكن ان يشكل منطلقا للصناعات والاستثمارات التركية للدخول الى اسواق المنطقة والتعاون في عملية اعادة البناء والاعمار في سوريا والعراق.

 

وأشار وزير الأشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه الى جهود الحكومة لتطوير التشريعات لجهة مزيد من التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص في مجالات تنفيذ الطرق والاسكان، مؤكدا ان الأردن يمتلك خبرات هندسية ومكاتب عقارية مؤهلة يمكن التعاون معها في عملية اعادة الاعمار في العراق وسوريا.

 

وعرض رجال الأعمال من الأردن وتركيا وجهات نظرهم تجاه فرص الاستثمار وإقامة المشروعات المشتركة بين البلدين في القطاعات الصحية والمنسوجات والالبسة والمياه والنقل.

 

واكدوا ان الأردن وبفضل ما يتمتع به من بيئة محفزة للاستثمار وتوفر عوامل الأمن والاستقرار تؤهله لاستقطاب الاستثمارات الخارجية فضلا عن امكانية ان يكون الأردن مدخلا لاسواق كبيرة في المنطقة ومنطلقا لاعادة الاعمار في العراق وسوريا.

 

كما أكدوا اهمية انشاء خط بحري بين الموانىء التركية وميناء العقبة لخدمة تجارة وصادرات البلدين ومساعدة البضائع التركية للدخول الى اسواق الخليج العربي وافريقيا.

 

وأعرب رجال أعمال اتراك عن اهتمامهم بالمشاركة في تشغيل مشروع الباص السريع في عمان وبين عمان والزرقاء بالاعتماد على الخبرات التركية في هذا المجال.

 

وأكدوا ان اعادة افتتاح خط الطيران بين اسطنبول والعقبة من شانه خدمة الحركة السياحية وتعزيز قدوم السياح الأتراك الى العقبة.

 

وأعربوا عن رغبتهم بترويج ما يمكن ان يقدمه الأردن في تركيا ودعوا لمزيد من التبادل بين قطاع الأعمال في البلدين.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق