facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    "عمان العربية" توثق شهاداتها وكشوف علاماتها لحمايتها من التزوير   جامعة فيلادلفيا تشارك في حفل تكريم طلبة التوجيهي الناجحين في بني كنانة   رئيس "عمان الأهلية" يلتقي عميد وأساتذة كلية الحقوق بحضور عميدة البحث العلمي   بالأسماء .. تشكيلات أكاديمية في جامعة الشرق الأوسط   مراكز "ذوي الإعاقة" : انذار (21) و تحويل (12) اخرين للتحقيق على مدار عامين   إحالة 15 قضية اساءة معاملة داخل مراكز التوقيف لمحكمة الشرطة العام الماضي   مداهمة أمنية تسفر عن القبض على تاجر مخدرات في الكرك   بيع مجلة "تايم" الأمريكية مقابل 190 مليون دولار   السعودية تقترض 11 مليار دولار لأول مرة بتاريخها   اتفاقية لإدارة وتشغيل مياه البلقاء من قبل شركة مياهنا  
قعوار تطلع على قصص نجاح عدد من مشاريع جرش الممولة من وزارة التخطيط والتعاون الدولي
التاريخ : 13-09-2018 07:49:19 | المشاهدات 4627

اطلعت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ماري قعوار اليوم في محافظة جرش على نماذج وقصص نجاح من المشاريع التي تم تمويلها من برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية الذي تديره وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

حيث تقدم الوزارة الخدمات التدريبية والفنية ودراسات الجدوى الاقتصادية والخدمات الاستشارية المختلفة المطلوبة لإنجاح هذه المشاريع.

وقالت الوزيرة قعوار أن مصادر تمويل هذه المشاريع كان بمنح مباشرة للجمعيات الخيرية والتعاونية او بقروض ميسرة وفرها برنامج تعزيز الانتاجية في وزارة التخطيط كنوافذ اقراضية لدى صندوق التنمية والتشغيل لدعم المشاريع الريادية الفردية للشباب والمرأة في المحافظات وتشجيع العمل الحر والريادة.

وأكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ان تمويل هذه المشاريع يهدف الى تحقيق تنمية متوازنة وايجاد اقتصاديات محلية من خلال اقامة مشاريع انتاجية مستدامة، موفرة لفرص العمل ومدرة للدخل، حيث تولي الحكومة الاردنية جُلَ اهتمامها في دعم هذه السياسات والاجراءات، وتحسين مستوى معيشته في جميع أنحاء المملكة، وذلك من خلال سعيها الدؤوب لدفع مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتي تتبنى العديد من المبادرات والبرامج الهادفة، ومنها برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية الذي جاء بمحاوره ومكوناته المتعددة، بهدف زيادة انتاجية الافراد وهيئات المجتمع المحلي وتحقيق آثار ايجابية مباشرة على مستوى معيشتهم مع التركيز على المناطق الفقيرة، وفئتي الشباب والمرأة وتشجيع مشاريعه التشغيل الذاتي والعمل الحر والريادة.

واستهلت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي جولتها بزيارة مصنع ألبان وأجبان التابع لجمعية سيدات جراسيا للتنمية الاجتماعية والذي مولت انشائه وزارة التخطيط والتعاون الدولي عام 2004 وتم تطويره في العام 2008.

وقالت رئيسة الجمعية جليلة الصمادي أنه "بالاضافة الى فرص العمل المستحدثة الدائمة والتي بلغت (8) فرص عمل وتفديم سلعة اساسية للمجتمع المحلي فقد شكل المشروع فرصة استثمارية جديدة لأصحاب المواشي لتنمية الثروة الحيوانية لوجود مكان لتسويق الحليب، حيث استفادت 17  اسرة من مربي الاغنام من بيع الحليب  بمتوسط إيراد شهرى تقريبا 400-600 دينار لكل أسرة ، واستفادت 3 اسر من مربي الابقار بمتوسط إيراد شهرى 400 دينار لكل اسرة.

وأضافت ان المشروع يعمل على انتاج كافة منتجات  الالبان والاجبان بكفاءة عالية حيث يتعامل المصنع مع 20 من المزراعين المحليين ما بين منتجين اغنام وابقار منهم 3 مزارعين  أبقار والباقي أغنام ويتم توريد فيى غير موسم الحليب 800 ك من حليب البقر ويستهلك المصنع يوميا بموسم الحليب حوالى 1000 كيلو من حليب الغنم.

 

ويعتبر مصنع ربوع الشمال للألبان والذي استفاد من كافة خدمات الدعم الفني والتدريبي والاستشاري الذي يقدمه برنامج ارادة، احد نماذج مشاريع العمل الحر والتشغيل الذاتي الذي بدأت به صاحبة المشروع  وكان بالنسبة لها تحدي كبير من خلال تحوله من مشروع منزلي الى مشروع متوسط  وأحدث أثراً ايجابيا في تمكين المرأة اقتصادياً في محافظة جرش وتوفيره لـ(5) فرص عمل.

 

وأكدت صاحبة المشروع ايناس ابو عليم أن المشروع  يعمل على انتاج الالبان والاجبان ومشتقات الحليب، ويتميز المشروع بمنتجات ذات جودة العالية وادارته المتميزة والذي بدوره نقل المشروع من مستوى تصنيع منزلي بحجم استثمار لا يزيد عن 500 دينار الى مصنع متخصص بلغ حجم استثماره حوالي 40,000 دينار.  

 

وفي ثغرة عصفور، استفاد مشروع مصنع مخلالات- جرش  من النافذة الاقراضية للمشاريع الريادية التي وفرها برنامج تعزيز الانتاجية لدى صندوق التنمية والتشغيل.  وكشف صاحب المشروع يوسف المقابلة أن  المشروع يعمل  حالياً على إنتاج 14 صنف من المخللات، وتمت عملية التطوير ليتمكن المشروع من خلالها باقتطاع حصة سوقية كبيرة على مستوى المملكة في سوق المخللات من خلال الإدارة المتميزة، وتمكن صاحب المشروع من التصدير خارج الاردن بالتحديد الى السعودية والامارات. وأكد المقابلة أن المشروع شكل فرصة استثمارية جديدة من خلال توفير (20) فرصة عمل، وفتح نوافذ تصديرية الى أسواق خارجية وتعزيز ثقافة العمل الحر والريادة.

وعلى صعيد متصل، حقق مشروع النزل السياحي البيئي والمسار السياحي والذي تديره جمعية ريف جرش للمتقاعدين العسكريين التعاونية الزراعية في كفر خل اثرا ايجابيا بإيجاد فرص العمل المستحدثة  وايجاد متنفس ترويحي لابناء المنطقة وللمتقاعدين العسكريين في المحافظة بالإضافة الى توفير منتجات غذائية تراثية ومسارات سياحية للزوار وهواة المغامرة ومساعدة الاسر محدودة الدخل في ترويج منتجاتهم.

 

ويؤكد رئيس الجمعية مفلح المحاسنة  ان المشروع ساهما بتوفير فرص عمل للمتقاعدين  العسكريين وكذلك إيجاد رافد مالي للجمعية وبالتالي للأعضاء.

 

وشارك في الزيارة الميدانية نائب محافظ جرش عاطف العبادي، ورئيس مجلس المحافظة (اللامركزية) المحامي محمود العفيف.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق