facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    توصية بضبط مخالفات بيع المستحضرات المخدرة   الأردن الثالث عالميا بأفضل بيئة استثمار بالطاقة المتجددة   الملك يجري فحوصات دورية بالمدينة الطبية   سلسلة ورشات عمل في "عمان الاهلية" للتعريف بكيفية كتابة اوراق علمية للنشر وفق معايير المجلات العالمية   شمول سرقات الكهرباء بـ"العفو" يعزز انتشار الظاهرة ويحمّل الشركات كلفا   وفد اقتصادي أردني في بغداد .. السبت   منح الحافلات السياحية والخصوصية إعفاءات ضريبيّة وجمركيّة كاملة   الرواشدة : "نوبل انيرجي" ستقاضينا اذا كشفنا عن البنود السرية باتفاقية الغاز   ترجيح تثبيت أسعار المحروقات   انقاذ أربعيني سقط بوادي عميق في الطفيلة  
تمويل الماني بقيمة 3.5 ملايين يورو لمسرع الجسيمات الضوئي "سيسامي" في الاردن
التاريخ : 09-11-2018 12:39:47 | المشاهدات 2348

هوا الأردن - أعلنت جمعية "هيلمولتز" الألمانية قبل أيام عن تقديم تمويل بقيمة 3.5 ملايين يورو لمسرع الجسيمات الضوئي سيسامي في الأردن. وسيسمح ذلك "بعدد كبير من التجارب العلمية الجديدة حول المادة في خط بؤري جديد يستخدم أشعة سينية ناعمة متطورة ويعزز التعاون الدولي في المنطقة بحسب الجمعية التي تعد من أكبر الجمعيات العلمية في ألمانيا برأس مال 4.5 مليارات يورو. 



ومن المتوقع أن يتم توسيع مصدر الإشعاع السنكروتروني الوحيد في الشرق الأوسط بشكل كبير، حيث ستقوم جمعية هيلمهولتز بتمويل مسرّع الجسيمات سيسامي في الأردن لمدة أربع سنوات إلى ما مجموعه 3.5 مليون يورو"، وفقاً للجمعية. 

 

وقال رئيس "هيلمولتز"، أوتمار ويسترر "إن هذا الاستثمار في بنية تحتية بحثية غير عادية، بقدر ما هو مهم، يوفر دعماً حاسماً للبحث العلمي الأساسي في هذه المنطقة، ويمنح الباحثين في عدد من التخصصات والبلدان في الشرق الأوسط فرصة التعاون على أعلى المستويات الدولية".



وسيسامي هي المختصر الإنجليزي لـ "المركز الدولي لشعاع سنكروترون للعلوم التجريبية والتطبيقية في الشرق الأوسط"، وبحسب الجمعية، يسمح مصدر إشعاع السنكروترون من الجيل الثالث للعلماء بتحليل أشياء مثل بنية المواد الجديدة والجزيئات الحيوية.


سيُمكّن برنامج التمويل الذي يمتد لأربع سنوات اتحاد هيلمولتز، المؤلف من خمسة مراكز أبحاث ألمانية، من تخطيط وإنشاء نظام جديد للإشعاع لما يسمى بالأشعة السينية اللينة.


وتم إطلاق "سيسامي" في عام 2003 كمشروع دولي يضم علماء من الأردن ومصر وإيران وإسرائيل وباكستان وفلسطين وتركيا وقبرص وإيران وأرمينيا والمغرب والإمارات، وبدأ العمل به في 2017. وتقدم الأردن باقتراح استضافة المركز الجديد، مانحا إياه مقرا يبلغ 6200 م2 بالقرب من جامعة البلقاء التطبيقية.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق
1.000 Beğeni

1.000 Beğeni Satın Al

Bir çok kişi Instagram beğeni aylık almak yerine fotoğraf paylaşır ve hızlı bir gönderici arar, siz siparişinizi verdiğiniz de sistemimiz otomatik olarak işleme alır ve anında gönderim sağlanır Son fotoğrafınıza 1.000 2.000 3.000 gibi beğeniler satın alabilirsiniz