facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    بالتفاصيل .. رئاسة الوزراء تنشر التوصيات المشتركة للجنتيّ فاجعة "البحر الميّت"   ندوة في "عمان العربية" بهدف تزويد الطلبة بمهارات ومعارف صناعة الالعاب   صرف 100 دينار إضافية على راتب المتقاعد من أصحاب الإعاقات البصرية   الامطار تغذي سد الملك طلال ب 36 مليون م3   ولي العهد يزور المفرق   "الخدمات المالية" تدعو لوقف ضريبة "الأسهم"   %19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم"   "المستهلك" تطالب الحكومة بتخفيض أسعار الكاز والديزل في فصل الشتاء   تمرين عسكري أردني مصري مشترك في العقبة   الحوراني : مواطن الخلل في سياسات استقطاب الطلبة الوافدين  
أجهزة الدولة تستنفر لاستقبال المنخفض الجوي
التاريخ : 14-11-2018 12:01:38 | المشاهدات 6131

هوا الأردن - وسط توقعات بتأثر المملكة بمنخفض جوي اليوم الأربعاء وغدا الخميس، استنفرت الأجهزة الحكومية المعنية كوادرها وإمكاناتها للحيلولة دون وقوع أضرار، خاصة وأن آثار المنخفضين السابقين ما زالت ماثلة ولم تغب عن بال المسؤولين.

 

وإضافة الى اتخاذ هذه الجهات الإجراءات اللازمة ركزت، من خلال تواصلها مع المواطنين عبر وسائلها الخاصة ووسائل الإعلام على توعية المواطن بكيفية التعامل مع المنخفضات عامة، وتقديم النصائح، بحسب بيانات لها أمس الثلاثاء.

 

وبهذا الخصوص أطلقت مديرية الأمن العام بالتعاون مع شركات الاتصال خدمة جديدة لتوعية وتنبيه المواطنين عبر إرسال رسائل نصية حول الحالة الجوية ومخاطر تشكل السيول وأبرز إغلاقات الطرق إضافة إلى التحذيرات.

 

ودعت المديرية المواطنين إلى الاتصال بمركز خدمة الطوارئ (911) وعلى مدار الساعة للاستفسار عن حالة الطرق وإمكانية استخدامها، وتمرير أي معلومات تتعلق بحالتها، إضافة لاستمرار هذه الخدمة في استقبال الاتصالات للحصول على المساعدة في مختلف الحالات الأمنية والمرورية والإنسانية.

 

إلى ذلك دعت مديرية الدفاع المدني إلى اخذ الحيطة والحذر خلال الأحوال الجوية المتوقعة، مؤكدة تكامل الأدوار بين الجهات المعنية والمواطن الذي يعتبر الحلقة الأهم والرديف الحقيقي لرجال الدفاع المدني في الظروف والأحوال الجوية غير الاعتيادية.

 

وشددت المديرية على ضرورة الابتعاد عن الأودية وأماكن تشكل السيول والانتقال إلى أماكن مرتفعة وأكثر أماناً بخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر تحسبا لمداهمة مياه الأمطار لهم، داعية الى تفقد وصيانة شبكات وقنوات تصريف المياه للحد من ارتفاع منسوب المياه وتلافيا لمداهمتها المنازل .

 

كما دعت الى تثبيت الأجسام القابلة للتطاير على أسطح المنازل، والابتعاد عن مواقع التجمعات المائية تجنباً للسقوط فيها، وعدم المجازفة بقطع الطريق سواءً على الأقدام أو بالمركبات في حال ارتفاع منسوب المياه، وعدم السماح للأطفال باللعب بالقرب من التجمعات المائية .

 

ونصحت المديرية بعدم استخدام المركبات لمسافات طويلة في حال هطل الأمطار بغزارة او تدني مدى الرية الأفقية بخاصة في المناطق الصحراوية والاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911) في كافة أنحاء المملكة عند الحاجة لذلك.

 

كما أعلنت أمانة عمان الكبرى حالة الطوارئ المتوسطة (قصوى مياه) استعدادا لحالة عدم استقرار جوي، داعية المواطنين للاتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسة في تلاع العلي 5359970 / 06 أو5359971 /06 و065300870 ، و 0798166789، للإبلاغ عن أي حالة أو ملاحظة يتم رصدها أو مراجعة مديريات مناطق الأمانة.

 

من جهتها رفعت وزارة الصحة من جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة، حيث أوعز أمين عام الوزارة حكمت أبو الفول بتفعيل غرفة العمليات في مركز الوزارة، وتوفير المخزون الاحتياطي الاستراتيجي من الأدوية والأمصال والمطاعيم والمحاليل الوريدية والغازات الطبية ولوازم المختبرات والأشعة والتخدير.

 

بدورها شددت وزارة التربية والتعليم على مديرياتها في الميدان بالالتزام بالخطط الخاصة عند التعامل مع الظروف الجوية الطارئة خلال فصل الشتاء حفاظا على سلامة الطلبة والهيئات التدريسية والعاملين في المدارس.

 

كما تضمنت الإرشادات ضرورة مراعاة عوامل الامن والسلامة داخل المدراس، وإزالة أي عوائق يمكن أن تؤثر على الطلبة، وتفقد اسطح المدارس والتأكد من سلامتها وفعالية مزاريب المياه، والتأكد من جودة التمديدات الكهربائية، داعية إلى التنسيق مع الحكام الاداريين ومتابعة وسائل الاعلام في ما يتعلق بالنشرة الجوية، وتفقد أجهزة التدفئة في المدارس والتأكد من وجودها في مكان آمن.

 

كما أكدت ضرورة التواصل مع أولياء الأمور في حال تعليق الدراسة، والالتزام بتنفيذ خطة الدفاع المدني فيما يتعلق بالتعامل مع الحالات الجوية الطارئة.-(بترا)


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق