facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الحواتمة يرعى حملة لدعم مدارس في الطفيلة والمفرق والأغوار الشمالية   صحف عبرية: قلق أميركي من الموقف الأردني الرافض لصفقة القرن   وزير الاتصالات يفتتح فعاليات المعرض العاشر لتكنولوجيا المعلومات بجامعة البترا   البستنجي: نهج جديد لـ "مستثمريّ المناطق الحرة" يوازن أولويّات الاستثمار   جامعة الشرق الأوسط تحتفي بمبدعيها في Meu Talent 3   "الشرق الأوسط" تحتضن جلسة حوارية حول تجربة "اللامركزية"   اخلاء سبيل مستخدمي "طائرة الدرون" بمنطقة الرجيم   الامير ويليام يزور الطفلة الاردنية لين الساطي في نيوزلندا   الملك يشارك بالمؤتمر الدولي مجتمعات متماسكة   بالصور .. فعاليات متميزة في اليوم المفتوح بجامعة عمان الاهلية  
ابو السعود: شح المياه يشكل خطرا على جميع القطاعات
التاريخ : 19-11-2018 07:11:28 | المشاهدات 3620

هوا الأردن - قال وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود ان الاردن يعاني من شح المياه ما يشكل خطرا على جميع القطاعات المعتمدة على توفر المياه لديمومة عملها وتنميتها وازدهارها.



وأكد ابو السعود في بيان صحفي الاثنين، أن تزايد العجز في المياه من سنة لأخرى وازدياد التحديات في ظل ازدياد عدد السكان المتفاقم بسبب اللجوء السوري الى الاردن يشكل تهديدا خطيرا على جميع القطاعات.



واعتبر ان توفر المعلومات أهم محددات التعامل مع التهديدات ووضع الاستراتيجيات والسياسات والخطط ، مضيفا أن المعلومات الدقيقة تساهم في اتخاذ القرار الصحيح والمناسب ويساعد جميع القطاعات المعنية على فهم وتقبل قرارات التي من شأنها التأثير على سير عمل القطاعات ونموها.



وكانت وزارة المياه قد اعلنت اليوم عن اصدار كتاب حقائق وأرقام حول قطاع المياه الاردني لعام 2017، يوفر معلومات واحصائيات عن الوضع المائي في الاردن تخدم الباحثين والمؤسسات وطالبي المعلومات ،اضافة الى انه ياتي تحقيقا لمتطلبات قانون حق الحصول على المعلومة ويتيح تدفق المعلومات المطلوبة من قطاع المياه لمحتاجيها.

 

وتضمن الاصدار عددا من المعلومات حول حجوم الامطار الهاطلة على المملكة للأعوام المائية والمعدل طويل الامد 2007-20017 ، والموازنة المائية السطحية بالمليون متر مكعب 2017 ، والموازنة المائية السطحية للأعوام 2007-2017 بالمليون متر مكعب، إضافة الى السعة التخزينية والمخزون المائي للسدود وكميات الداخل والخارج بالمليون متر مكعب للعام 2017 .

 

ويتضمن توزيع المياه لجميع الاغراض من وادي الاردن لعام 2017 ، كما تضمن الاصدار جمعيات مستخدميه المياه في وادي الاردن 2017 ، ومشاريع الحصاد المائي (السدود الصحراوية والحفائر والبرك)، والاحواض الجوفية والضخ الامن لها وكميات الاستخراج لعام 2017 وكميات الاستنزاف ، .

 

واحتوى ايضا على استعمالات المياه ومصادرها لعام 2017 بالمليون متر مكعب ، واستعمالات المياه بالمليون متر مكعب لمختلف الاغراض للأعوام 2008-2017 ، وعن تطور كميات مصادر المياه المستهلكة لكافة الاغراض من عام 2008-2017 ، وإضافة الى عدد الابار العاملة لمختلف الاغراض للأعوام 2007-2017 ، وعدد الابار المخالفة التي تم ردمها 2007-2017 ، وعن كميات التزويد المائي للأغراض المنزلية ونسبة فاقد المياه ، وعن حصة الفاقد المائي للأغراض البلدية (لتر للفرد باليوم)، كما تضمن محطات معالجة المياه العادمة في الاردن ، وعن عدد مشتركي المياه والصرف الصحي للأعوام 2007-2017، وإضافة الى الوضع المالي – سلطة المياه والشركات التابعة لها (مليون دينار) .


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق