facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    سلطات الاحتلال تقرر استمرار اعتقال هبة اللبدي 5 اشهر اضافية   400 غطاس لتنظيف الشاطئ الجنوبي بالعقبة   بالأسماء .. تمديد انتداب القاضي الضمور أمينا عاما للعدل ونقل قضاة   تحقيقات اولية .. رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون   بورصة عمان تبدأ تعاملاتها على انخفاض   USAID تُسمي شوارع عجلون   الحرة والتنموية تبرم مذكرة تعاون مع المغتربين   76 ألف طفل عامل في الأردن   البستنجي: مركبات الهايبرد آمنة والإشاعات تضرّ بالسوق وتزيد تخوفات مستخدميها   اغلاق (3) مخابز في جرش  
دمج "اللوازم العامة" و "الشراء الموحد" في دائرة واحدة
التاريخ : 14-05-2019 06:33:55 | المشاهدات 17346

أعلن وزیر المالیة عزالدین كناكریة، في لقاء صحفي أمس، دمج دائرة ”اللوازم“ مع ”الشراء الموحد“ ضمن دائرة واحدة تسمى ”المشتریات الحكومیة“.

وأكد الوزیر أن شراء المركبات یتم بالحد الأدنى ویقتصر على الحافلات ولیس مركبات الصالون.

 

وقال كناكریة ”تم طلب شراء نحو 70 مركبة حكومیة منذ بدایة العام الحالي، ولكن لم تعط موافقة وتم تغطیتھا من الفائض الموجود“.

 

وبدوره، قال مدیر عام دائرة اللوازم الدكتور أحمد المشاقبة ”إن قیمة الشراء الموحد (لوازم وشراء) تبلغ سنویا نحو 250 ملیون دینار“، مؤكدا التزام جمیع الوزارات والمؤسسات الحكومیة بالمخصصات التي ترد في الموازنة العامة.

 

إلى ذلك، أطلق وزیر المالیة نظام المشتریات الموحد مع نظام الشراء الالكتروني المطبق في دوائر الشراء المركزیة والذي یوحد أنظمة الشراء الحكومي كافة في المملكة الأردنیة الھاشمیة وعددھا 56 نظاما.

 

وسیتم تطبیق ھذا النظام على جمیع الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومیة، بالإضافة إلى الشركات المملوكة للحكومة بالكامل والجامعات الرسمیة والبلدیات، وسیبدأ العمل بھذا النظام اعتباراً من تاریخ 2019/11/1.

 

وحصلت الدائرة على تمویل بنحو 20 ملیون دینار لتجھیز النظام كان معظمھ من الوكالة الكوریة للتعاون الدولي (كویكا) .

 

وسیؤدي ھذا النظام، بحسب كناكریة، إلى مزید من التنافسیة وشفافیة الإجراءات ورفع درجة المنافسة وتحقیق مبدأ الشفافیة والعدالة وتكافؤ الفرص بین المناقصین.

 

وبین أن نظام الشراء الالكتروني یعد صمام الأمان لضبط النفقات الحكومیة.

 

وتضمن نظام المشتریات الموحد إنشاء موقع الكتروني رسمي مكون من بوابة واحدة تكون المصدر الرئیسي للمعلومات عن المشتریات الحكومیة كافة، وتضمن النظام أیضا إنشاء لجنة لرسم السیاسة العامة للشراء، وتتولى ھذه المھمة إحدى اللجان الوزاریة المنبثقة عن مجلس الوزراء، وإنشاء لجنة مختصة لمراجعة شكاوى الشراء من ذوي الخبرة والاختصاص.

 

ویتضمن النظام توحید جمیع أنظمة اللوازم وأنظمة الأشغال تحت مظلة واحدة في ھذا النظام، وتطبیق ھذا النظام على جمیع الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومیة، بالإضافة إلى الشركات المملوكة للحكومة بالكامل والجامعات الرسمیة والبلدیات.

 

وراعى ھذا النظام المعاییر والمتطلبات الدولیة كافة المتعلقة بالشفافیة والنزاھة في المشتریات الحكومیة.

 

وتم إلزام لجان الشراء بمواعید ومدد محددة فیما یتعلق بطرح وإحالة العطاءات والاعتراض علیھا.

 

وتضمن النظام طرقا حدیثة للشراء، خاصة فیما یتعلق بشراء الخدمات الاستشاریة، إلزام جمیع الجھات الخاضعة للنظام بإعداد خطة شراء تتضمن احتیاجاتھا المستقبلیة لمدة لا تقل عن سنة، إنشاء لجنة لرسم السیاسة العامة للشراء، وتتولى ھذه المھمة إحدى اللجان الوزاریة المنبثقة عن مجلس الوزراء.

 

وكذلك تضمن إنشاء لجنة مختصة لمراجعة شكاوى الشراء من ذوي الخبرة والاختصاص، إنشاء موقع الكتروني رسمي من بوابة واحدة لیكون المصدر الرئیسي للمعلومات عن المشتریات الحكومیة، دمج دائرة اللوازم العامة ودائرة الشراء الموحد في دائرة واحدة تسمى دائرة المشتریات الحكومیة، تحدید سقف أعلى لغرامات التأخیر لا یتجاوز 15 % من قیمة العقد، وقواعد الأخلاق والسلوك الوظیفي لجمیع الأطراف المشتركة في العملیة الشرائیة، وتوحید أثمان نسخ العطاءات في جمیع الجھات الخاضعة للنظام.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق