facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    81 مكتبا سياحيا لم تجدد ترخيصها   الروابدة : محاولات التكيّف مع بعض دول الجوار جاءت أحياناً على حساب مصلحتنا   الملك يوعز بأعفاء اسرة طفل من دفع مبلغ مالي تراكم عليهم للخدمات الطبية   بالاسماء ... تشكيلات ادارية واسعة في وزارة التربية والتعليم   الحكم على هند الفايز بالحبس لمدة سنة بجرم إصدار شيك دون رصيد   (6) إصابات اثر حريق منزل في جرش   توجه لرفع الحد الأدنى لرواتب الضمان إلى 130 ديناراً   بالأسماء .. ناجحون في الامتحان التنافسي   الخوالده: أنظمة التنظيم الإداري لا تنص على مهام   الحكومة الفلسطينية تبحث شراء الكهرباء من الأردن  
بالصور .. الامير حسن بن طلال يزور مؤسسة الخط الحديدي الحجازي
التاريخ : 16-05-2019 11:41:27 | المشاهدات 9948

زار الامير حسن بن طلال اليوم الخميس مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الاردني يوم حيث كان في استقباله المدير العام المهندس صلاح اللوزي واسرة المؤسسة .
 
 
وتجول سموه في في ارجاء المؤسسة ومتحفها الذي يجسد تاريخ ومسيره المؤسسة ، إضافة لوقوفه على اخر مستجدات العمل في المتحف التاريخي الذي يجري العمل على إنجازه بدعم من الحكومة التركية.
 
 
وابدى سموه سعادته بهذه الزيارة واعتزازه بهذا الارث العظيم الذي واكب تأسيس مملكتنا الحبيبة والدور التاريخي الذي لعبه على مر العصور واهتمام الهاشميين به.
 
 
من جانبه قال مدير عام مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني، صلاح اللوزي، إن المتحف التاريخي الذي يجري العمل على إنجازه مطلع أيلول من العام المقبل، بدعم من الحكومة التركية، ممثلة بـوكالة التعاون والتنسيق التركية TIKA سيجسد إرثا تاريخيا يمتد لأكثر من 117 عاما.
 
 
وبين اللوزي أن هذا المعلم سيسطر مسيرة طويلة من الإنجازات لهذه المؤسسة التاريخية، ويوثق ممتلكاتها ومقتنياتها التي جمعت منذ بداية انطلاق المؤسسة، والتي من أبرزها العربة التي أقلت جلالة الملك المؤسس عبدالله الاول في رحلته الأولى من معان إلى عمان العام 1921  حيث أعلن جلالته إقامة إمارة شرق الأردن من محطة الجيزة خلال هذه الرحلة.
 
 
وأشار اللوزي إلى إعادة تأهيل ثلاثة مبان عثمانية متواجدة حاليا في محطة عمان وإعادتها إلى طرازها القديم للاستفادة منها كمباني خدمية للمتحف، من خرائط وتذاكر وصور توضح عملية إنشاء الخط الحجازي وأخرى لعمان القديمة مطلع القرن العشرين ومباني الخط الحجازي وعبّاراته وجسوره.
 
 
وبين أن المتحف سيوثق إحصائيات عن الخط من حيث تكلفة الإنشاء ومصادر تمويل هذا المشروع الضخم إلى جانب توفير زاوية مخصصة للزي الرسمي لجميع العاملين في الخط منذ بداية تشغيله، كما سيحوي مجسماً للقاطرة البخارية، إضافة إلى تمثيل عملية بناء القطارات.
 
 
ولفت اللوزي الى أن المؤسسة تقوم بدورها كناقل سياحي عن طريق تنفيذ رحلات على مدار الأسبوع والعطل والأعياد الرسمية للطلبة والسياح والعائلات، والذي بدوره يسهم في رفد ميزانية المؤسسة بالموارد المالية اللازمة لتسيير شؤونها عن طريق استثمار وتأجير الأملاك والأراضي التابعة لها على طول مسار الخط.
 
 
  •  
  •  
  •  
  •  


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق