facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    320 ألف سائح يزورون مأدبا   إرادة ملكية بتشكيل هيئة امناء الحسين للسرطان   الرزاز: قادرون على دخول عهد الثورة الصناعية الرابعة   الأمن يوضح تفاصيل مقطع فيديو يظهر الاعتداء على شخص وتشويه وجهه بواسطة أداه حادة   استقالة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي   غنيمات: قرار الكويت وقطر لا علاقة له بأهليّة جامعة من عدمه   قشوع: ضرورة منح المرأة دورها في العمل   حالة تستدعي احتياطات في الاغوار والعقبة   هيئة الاتصالات: شركة مخالفة رفعت سعرها دون إعلان مسبق   1000 شاغر في التربية  
الحموري : تخزين القمح بمستودعات الغباوي لا يحتاج للتعقيم
التاريخ : 11-07-2019 04:44:59 | المشاهدات 2663

هوا الأردن - رد وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري على عدد من استفسارات وانتقادات.و تسائل عدد من الاعلاميين عن كيفية تخزين مادة القمح في الغباوي بهذه الطريقة ، ولماذا لا تخزن بالصوامع المخصصة لذلك.

وقال الحموري في رده على التساؤلات : شكرًا على حرصكم ومتابعتكم. اود ان اوضح ما يلي: ان المستودع هو عبارة عن صومعه أفقية وليست عامودية ، مبينا ان الصور التي تظهر أكواما من القمح المكشوف، هي لقمح يظهر اثناء عملية التحميل والنقل، تم إخراجه من التخزين لهذه الغاية.

واضاف بعد وصول القمح الى المستودعات يتم تخزينه بصوره علمية اصولية ، مشيرا الى ان خصائص التخزين بالمستوعبات تضمن سلامة القمح من حيث عدم تعرضه للحشرات وان كافة المستوعبات التي تم انشاؤها في منطقة الغباوي والمفرق تغطى باحكام بواسطة أغطية خاصة ومقاومة لاي عوامل طبيعية او مؤثرات خارجية ويتم فتح تلك المستوعبات جزئيا عند عمليات تحميل القمح ونقله الى المطاحن .

وبين انه تتلخص طريقة تخزين القمح بشكل طبيعي دون استخدام التعقيم الكيماوي حيث يتم عمل مستودعات شكل افقي بدلا من الصوامع العامودية حيث تكون الارضيات مشابهة لصوامع تخزين الحبوب للمحافظة على سلامة الحبوب المخزنة و يتم تغطية القمح بأغطية خاصة تودي الى حفظ الحبوب من العوامل الجوية والامطار و يتم اغلاقة بإحكام ، وتعتمد الية الحفظ على انخفاض نسبة الاوكسجين دون 10% وبالتالي تمنع حدوث الاصابة الحشرية او نمو الاعفان دون استخدام التعقيم الكيماوي وبالتالي المحافظة على جودة الحبوب و خصائصه.

واوضح انه يتم مراقبة المخزون باستمرار و يتم أخذ عينات من القمح المخزن باستمرار و فحص صلاحيته للاستهلاك البشرية و يتم استخدام هذة الطريقه في كثير من دول العالم.

واشار الى ان القمح يمر قبل استخدامه في المطاحن بمراحل عده، تشمل الغسيل والغربلة.

وختم الحموري حديثه بقوله : سنقوم بتنظيم زيارته للإعلاميين والمهتمين لهذه المنشأة الهامه، للاطلاع على آلية العمل بالتفصيل.

وارفق صورة لكاميرات المراقبة التي تراقب مستودعات القمح في الغباوي.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق