facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الأردن: «شبهة دستورية» ورسالة للمعلمين و«لغيرهم»… ثلاث كلمات للرزاز وبـ«عزف منفرد» تلهب قلق الاقتصاد   بالأسماء .. ترفيع دبلوماسيين في الخارجية   توقيف صاحب مطعم شاورما بعد تسمم 12 مواطنا في الزرقاء   حجب شهادة ضمان الجودة عن كلية الاقتصاد والعلوم الادارية في جامعة الزرقاء الخاصة   النجداوي أميناً عاماً للمحكمة الدستورية   البنك المركزي يخفض الفائدة على الدينار   النواصرة يحذر المعلمين من التظاهر أو الاعتصام أمام المحاكم   خبراء: أزمة اقتصادية عالمية قريبا   خسائر في 7 بورصات عربية مع استمرار التوترات الجيوسياسية   أحكام بالحبس بتهم حيازة سلاح غير مرخص وإطلاق عيارات نارية  
الأردن والعراق يوقعان بروتوكول تعاون نووي
التاريخ : 25-08-2019 03:18:48 | المشاهدات 1858

هوا الأردن - وقع رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا العراقي الدكتور قصي عبدالوهاب السهيل، بروتوكولا للتعاون في مجال البحوث المتعلقة في الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وإنتاج النظائر المشعة من المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، وإتاحة الفرصة لتدريب وإعداد الكوادر البشرية العراقية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

ووصف الدكتور خالد طوقان هذا الخطوة بأنها ايجابية تؤسس للتعاون بين البلدين على المدييىن القريب والمتوسط في مجال استخدام الطاقة النووية.

واكد طوقان على متانة العلاقة الاخوية الحميمة التي تربط البلدين مشيرا الى أهمية تعزيز التعاون في كافة المجالات ومن ضمنها تزويد السوق العراقي بالنظائر المشعة الطبية والصناعية لدعم التطبيقات النووية في مجالات الطب والزراعة والمياه والصناعة في العراق الشقيق.

كما أكد أهمية مفاعلات البحوث النووية في بناء القدرات البشرية وذكر مثلا على ذلك المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب ودوره المحوري في تدريب المهندسين النوويين بالاضافة الى بناء القدرات في مجال عمليات الترخيص.

من جهته أشاد الدكتورقصي عبدالوهاب بالتطور والنهضة العلمية الحاصلة في البرنامج النووي الأردني وأبدى استعداده للتعاون في كافة المجالات، منها تصدير مادة نظير اليود المشع-131 لاستخدامه لاغراض الطب النووي التشخيصي والعلاجي وعلى شكل محلول او كبسولات وبالنشاط الاشعاعي المطلوب.

وقال إنه بامكانية تدريب الكوادر العراقية في مجالات فيزياء المفاعلات، الوقاية الاشعاعية، انتاج النظائر المشعة واستخداماتها الطبية والصناعية، التحاليل النووية ضمن حقل التنشيط النيوتروني، ادارة ومعالجة النفايات المشعة بالإضافة الى التدريب على متطلبات برامج السلامة والامن والامان النووية

وقد جرى على هامش الزيارة تنظيم زيارة لأعضاء الوفد العراقي الى مرافق المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب، كما تم توقيع مذكرة تفاهم تؤطر لمجالات التعاون الفني وتدريب الكوادر البشرية العراقية.

ومن الجدير بالذكر انه قد تم الى الآن وبجهود أردنية بحتة انتاج نظائر اليود (131-I) والمولبيديوم (99-Mo) والأيريديوم (192-Ir) المشعة من المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، ضمن شروط الرخصة التشغيلية الممنوحة للمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب من قبل هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، علما بان الهيئة قد شرعت بتسويق اليود (131) للمستشفيات ومراكز الطب النووي الأردنية لغايات استخدامه في الفحوصات التشخيصية والعلاجية كخطوة لتغطية الاحتياجات المحلية حيث بلغت كمية نظير اليود المشع التي تم تزويد ثلاثة عشرة مركزا?علاجيا بها 40Ci بمعدل 6Ci في الشهر تقريبا، وتجري الان مباحثات مع دول الاقليم بهدف استهلال التعاون الطبي من خلال تزويدها بمثل هذه المواد الصيدلانية، كما تعمل الهيئة على توسيع نطاق انتاج النظائر المشعة ورفع طاقة الانتاج لتشمل نظائر طبية وصناعية اخرى وبالأخص الأيريديوم (Ir-192) طبقا لمتطلبات شهادة الايزو (ISO 9001).

ويمثل المفاعل حجر الأساس للبحوث والتدريب في العلوم والتكنولوجيا النووية في الأردن، ويوفر منصة قوية للتدريب والبحث العلمي لطلبة الهندسة النووية والعلوم النووية الأخرى والمهندسين والفنيين لتشغيل المفاعلات النووية وصيانتها وتطويرها.

وحضر توقيع البروتوكول سفير جمهورية العراق لدى المملكة صفية طالب السهيل ومسؤول الاتصال الوطني رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على مصادر الاشعاع الدكتور كمال لطيف.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق