facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    القائم بالأعمال الاميركي تشيد بتعامل الأردن مع أزمة كورونا   اللوزي: لجنة لملاحقة تطبيقات النقل غير المرخصة   "العمل" تستقبل استفسارات المتدربين ببرنامج "خدمة وطن" عبر منصة "حماية"   بالفيديو .. "مدمر الدبابات" سلاح أردني روسي   تونس تصنّع أول طائرة "درون" بخبرات محلية   تعديل تعليمات الترشح للانتخابات: الرقم المتسلسل بالقرعة   الصفدي: الأردن ولبنان متفقان على رفض الضم   خبير فلسطيني: 4 سيناريوهات للضم .. والأردن التحدي الابرز   بينهم موظفي حكوميين .. توقيف 11 شخصا بقضايا رشوة وتزوير واستثمار وظيفة   السفارة الاميركية تقييم احتفالا بالالعاب النارية السبت  
الأميرة سناء عاصم تفتتح معرضاً فنياً يوثق تاريخ الشركس في الزرقاء
التاريخ : 02-12-2019 09:40:45 | المشاهدات 11503

هوا الأردن - افتتحت سمو الأميرة سناء عاصم، اليوم الاثنين، معرضاً بعنوان "شركس الزرقاء.. التاريخ والحكاية" للباحث والكاتب عدنان يونس بزادوغ.


واشتمل المعرض الذي نظمته الجمعية الخيرية الشركسية في الزرقاء على نحو 400 صورة فوتوغرافية عرضت بشكل توثيقي للتاريخ الشركسي في محافظة الزرقاء منذ إقامتهم في المحافظة أواخر عشرينيات القرن الماضي، حيث عمل الباحث بزادوغ على تجميع تلك الصور من الأسر الشركسية المقيمة بالمحافظة والمتوارثة.

 

وأبرزت الصور العديد من الشخصيات الشركسية الفاعلة والمؤثرة والتي تركت بصمات واضحة في التاريخ الأردني سواء السياسي أو الاجتماعي أو الفكري أو الفني او الاقتصادي، وتضمن المعرض العديد من الوثائق والشهادات مثل عقود الزواج وشهادات الميلاد لشخصيات شركسية معروفة .

 

وقال بزادوغ إن هذا المعرض يحمل الرقم 20 بالنسبة له، حيث أقام خلال السنوات الماضية العديد من المعارض، مبيناً ان هذا المعرض يضم العديد من النسخ لكتب ومخطوطات وأبحاث عن تاريخ الشركس والتي كتبت بمختلف اللغات.

 

وأضاف أنه حرص في هذا المعرض على تضمينه العديد من المقتنيات والتحف من الموروث الشركسي والفلكلور الشعبي المعروف لدى الشركس وكذلك الأزياء التي كان يرتديها الرجال والنساء الشركسيات في العمل وفي البيت وفي المهن المختلفة التي عملوا بها في محافظة الزرقاء.

 

وحضر افتتاح المعرض محافظ الزرقاء الدكتور محمد السميران، ومدير الشرطة العميد الدكتور علي الزعبي ورئيس مجلس المحافظة الدكتور احمد عليمات وأعضاء المجلس العشائري الشركسي الأردني وجمع من الكتاب والمهتمين.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق