facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    العقبة : إتلاف 3 اطنان مواد غذائية منتهية الصلاحية   بدء الجلسة الافتتاحية الاولى لمحاكمة أعضاء مجلس نقابة المعلمين الموقوفة أعمالها   بالصور .. ضبط 11 مروجاً للمخدرات جنوب العاصمة   ارتفاع درجات الحرارة   المومني: الانتخابات تجري ولو بنسبة 2٪ ولا تقلقنا النسبة كهدف   الكلالده يوضح سبب اختيار يوم الثلاثاء ليكون موعدا للانتخابات   الغذاء والدواء: الفرق الرقابية وجهت 73 إشعاراً سلبياً لمنشآت غذائية   تقرير .. فنيو الاشعة ضحايا المواجهة الأولى مع المرض (فيديو)   النائب خليل عطية : لا اعتصامات ولا هراوات .. الحل اردني   "الصحة العالمية" ترسل 20 طنا من الإمدادات الصحية الى لبنان  
مكافحة التسول : 50 % من المتسولين من فئة محددة
التاريخ : 14-12-2019 11:56:18 | المشاهدات 5643

هوا الأردن - قال مدير مكافحة التسول في وزارة التنمية الاجتماعية ماهر كلوب، إن الحملات لضبط المتسولين مستمرة على مدار العام.

وأضاف أن المديرية ضبطت خلال الشهر الماضي 255 متسولاً من بينهم أحداث وأطفال (89 ذكراً و29 أنثى).

وبين كلوب أن المديرية تستهدف بحملاتها كافة مناطق ومحافظات المملكة، مشيراً إلى أنه يوجد 31 لجنة ضبط موزعة بكافة أنحاء المملكة.

وأشار كلوب إلى أن الأطفال الذين يتم ضبطهم يتم توزيعهم على مركزين؛ مركز مأدبا للذكور، والذي استقبل منذ بداية العام 655 طفلاً، ومركز الضليل للإناث والذي استقبل 377 طفلة منذ بداية العام أيضا.

وأوضح كلوب أنه "يتم تقديم كافة خدمات الرعاية من مأكل ومشرب ومنام وملبس والخدمات الصحية والاجتماعية والنفسية والترفيهية".

وأشار إلى أن هذه المراكز تستقبل الأطفال ضمن السن القانوني؛ أي الأطفال من عمر 7 أعوام وحتى 18 عاما.

وبين أن هذه الآلية تتم بالتعاون مع وزارة العدل من خلال محكمة الأحداث، حيث "يتم حكمهم بمذكرات حماية ورعاية عن طريق محكمة الاحداث والقاضي صاحب الصلاحية إما بسجنه أو الاحتفاظ به أو تركه وشأنه".

وأكد أنه بعد قرار المحكمة لا يمكن أن تتدخل المديرية، مشيراً إلى أن إجراءات التحويل مباشرة وسريعة، مؤكداً في الوقت ذاته أن الأطفال الذين يمارسون التسول ليسوا مخيرين بل مسيرين.

ودعا كلوب الى تفعيل بند "التسخير"، موضحاً أن "التسخير" مصطلح قانوني موجود في المادة 389 من قانون العقوبات الأردني، والذي ينص على أن "كل من قام باصطحاب أطفال وجمعهم وتوزيعهم يعتبر مُسخّراً لهم"، مبينا أن عقوبة المسخر تصل إلى حد 3 سنوات، لكنه أوضح أن عملية إثبات هذه الواقعة صعبة، لأن الأطفال لن يعترفوا على آبائهم.

وبين أن موضوع المتسولين معقد، "فهو لا يتوقف على 40 ثانية ترى فيها المتسول على إشارة ضوئية"، بحسب كلوب، مشيراً إلى أن المديرية تضبط من خلال الحملات التي تقوم بها، متسولين لديهم أملاكاً وأموالاً وسيارات وأعمالاً تجارية.

وكشف كلوب أن أقل متسول يتم ضبطه يكون بحوزته ما بين 30 -40 ديناراً.

وأوضح أن المديرية بحثت بالأسباب وطرق العلاج، وتبين أن أفضل طريقة للعلاج هي رفع وعي المواطن، حيث نفذت حملات وطنية لمكافحة التسول، 4 منها في العاصمة والزرقاء ومادبا وجرش، فيما تم تأجيل حملة في السلط بسبب الظروف الجوية، بحسب كلوب.

وأشار إلى أن المتسولون لا يرغبون بالعمل، نظراً لانخفاض أجرتهم اليومية التي سيتقاضونها مقارنة بيوميتهم من التسول، كما أنهم يرفضون السكن ورواتب المعونة وصندوق الزكاة، كما يرفضون تشبيكهم مع أمانة عمان الكبرى لإنشاء كشك.

كما كشف كلوب أن 50% من المتسولين هم من فئة محددة (بعضهم ممن يقطن الخرابيش)، مشيراً إلى أن التسول لديهم يعتبر "مهنة وعادة وتراث".

ودعا كلوب للتبليغ عن حالات التسول عبر الخط الساخن 0798518274 أو 065054250.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق