facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الملكة رانيا العبدالله تدعم 100 مشروع قائم ومدر للدخل في محافظات المملكة   الملك في ذكرى المولد النبوي: "إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ"   الهياجنة: ثلثا الاسرة المخصصة لكورونا بالمستشفيات الحكومية فارغة   المساعيد رئيساً لمحكمة أمن الدولة بالأنابة   32 وفاة و3087 اصابة كورونا جديدة في الأردن   منظمة الصحة: الأردن يشهد تسارعا في حالات الإصابة الجديدة بكورونا   الأردن يتجاوز 60 ألف اصابة كورونا و0.57% من السكان اصيبوا بالفيروس   الجامعة الأردنية في الطليعة محلياً و ضمن العشر الأوائل عربياً   العضايلة وحجازين عضوان في مجلس "إعلام اليرموك"   جامعة عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف  
المعايطة: 382 مترشحاً حزبياً في الانتخابات
التاريخ : 16-10-2020 11:49:22 | المشاهدات 6620

هوا الأردن - قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة، إن الانتخابات النيابية لسنة 2020 تشهد لأول مرة هذا الكم من المرشحين الحزبيين.

وأضاف خلال حديثه لبرنامج "المشهد الانتخابي" الذي يقدمه الزميل أنس المجالي عبر التلفزيون الأردني الجمعة، أن نحو 40 حزبا شكل قوائم وقبل ترشيحهم بشكل أولي، منوها بأن عدد المترشحين الحزبيين ناهز 382 شخصا، ما يشكل 20% من المترشحين.

وأشار إلى أن الانتخابات النيابية السابقة شهدت في أفضل أحوالها لم تصل نسبة المرشحين الحزبيين فيها إلى 5% من مجموع المترشحين الكلي.

وشدد أن على الأحزاب المترشحة التسجيل لدى الوزارة من أجل الحصول التمويل المالي، لافتا إلى أن بعض الأحزاب شكلت قوائم خاصة بها وأخرى شكلت قوائم مشتركة متكونة من اكثر من حزب واحد.

ولفت إلى أن الوزارة ستقوم بالإعلان عن أسماء قوائم الأحزاب المترشحة للانتخابات وأعداد المترشحين الحزبيين خلال مؤتمر صحفي سيعقد الأسبوع المقبل بعد الانتهاء من عملية التدقيق.

وأكد أن نظام المساهمة المالية للأحزاب الجديد حفزها على الترشح، موضحا أن مختلف أشكال الأحزاب من اليسار إلى اليمين شاركت في الانتخابات وقدمت مرشحين.

وأوضح أن النظام السابق كان يصرف للأحزاب مبلغا ثابتا ولا يصرف له شيء في الانتخابات النيابية، مشيرا إلى تعديله بصورة جزئية في انتخابات 2016 حين أتاح لها لأول مرة صرف سلفة خلال الحملة الانتخابية.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق