facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الملكة رانيا العبدالله تدعم 100 مشروع قائم ومدر للدخل في محافظات المملكة   الملك في ذكرى المولد النبوي: "إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ"   الهياجنة: ثلثا الاسرة المخصصة لكورونا بالمستشفيات الحكومية فارغة   المساعيد رئيساً لمحكمة أمن الدولة بالأنابة   32 وفاة و3087 اصابة كورونا جديدة في الأردن   منظمة الصحة: الأردن يشهد تسارعا في حالات الإصابة الجديدة بكورونا   الأردن يتجاوز 60 ألف اصابة كورونا و0.57% من السكان اصيبوا بالفيروس   الجامعة الأردنية في الطليعة محلياً و ضمن العشر الأوائل عربياً   العضايلة وحجازين عضوان في مجلس "إعلام اليرموك"   جامعة عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف  
خبير اوبئة : ٥٦ وفاة بالكورونا سجلت فوق المتوقع الاسبوع الماضي
التاريخ : 17-10-2020 08:41:05 | المشاهدات 1400

هوا الأردن - قدم وزير الصحة الاسبق اختصاصي الوبائيات الدكتور سعد خرابشة "قراءة في وفيات كورونا" اذ قال ان احتساب عدد حالات الكورونا المعلن عنها من قبل وزارة الصحة في الأردن خلال السبعة أيام الأخيرة من ١٠/١٠ إلى ١٠/١٦، حين تم تسجيل ١١٧٨٢ حالة مثبتة من خلال إجراء ١٤٨٠٦٦ فحص PCR كانت نسبة الإصابة تساوي ٨٪ تقريبا وهذا مؤشر يتجاوز السقف الذي وضعته منظمة الصحة العالمية كدليل على أن الوباء تحت السيطرة من عدمها وهو ٥٪. فكلما كانت نسبة الإصابة دون ٥٪ في بلد ما يكون الوباء تحت السيطرة، وكلما تم تجاوز هذا السقف فذلك يعني فقدان السيطرة.



واضاف الخرابشة أما ما يخص الوفيات الناجمة عن الوباء فقد بلغت خلال الأسبوع المشار إليه أعلاه ١٤٤ وفاة. ولتحليل هذه الوفيات وتبيان مدى توافقها مع النسب العالمية فقد إسترشدت بدراسات عالمية ( في غياب وجود دراسات محلية منشورة أو معلنة) وطبقتها على هذا التحليل. تقول هذه الدراسات أن ١٠٪ من مجموع الحالات المكتشفة تحتاج إلى الإدخال للمستشفيات وعليه فإن هذه النسبة تشكل ١١٧٨ حالة أدخلت لمستشفياتنا خلال الأسبوع المذكور وباقي الحالات معزولة في المنازل وأماكن العزل الأخرى. تكون أعراض ١٠٠١ حالة ( ٨٥٪ من المدخلين) متوسطة وتشفى عادة بغضون اسبوعين، و١٧٧ حالة( ١٥٪ من المدخلين) تكون شديدة أو حرجة وتحتاج لغرف العناية الحثيثة، نصف الحالات الحرجة عادة يموتون والنصف الآخر يشفى.



وقال بناء على ذلك فإن عدد الوفيات المتوقع خلال هذا الأسبوع الماضي هو بحدود ٨٨ وفاة بينما كان عدد الوفيات الفعلي لهذا الأسبوع ١٤٤ وفاة أي أن هنالك ٥٦ حالة وفاة فوق المتوقع .



وقال وباحتساب نسبة الوفيات الفعلية تم تقسيم عدد الوفيات في هذا الأسبوع وهو ١٤٤ وفاة على عدد المدخلين للمستشفيات، فكانت النسبة تساوي 12.2%، في حين أن نسبة الوفيات المتوقعة تساوي 7.5% أي أن لدينا وفيات زائدة عن المتوقع بنسبة 4.7% وهذه تعادل ٥٦ وفاة حدثت خلال هذا الأسبوع كوفيات زائدة عن ما هو متوقع حسب الدراسات العالمية.



وتسأل الخرابشة هل هذه الزيادة تعكس جودة الرعاية الطبية والتمريضية التي تقدم للمرضى في غرف العناية الحثيثة وان هذا التساؤل بحاجة إلى تفسير من قبل القائمين على ملف الوباء وخاصة الأطباء السريريين المشرفين على المرضى أو من هم معنيين بمتابعة البروتوكول العلاجي في لجنة الأوبئة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق