facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    بالصور .. الملك يرعى حفل تخريج دورة الدفاع الوطني 18   الضمان تدرس زيادة مدة احتساب الراتب التقاعدي   147 حريق اعشاب بالاردن الاحد   الصفدي يبحث مع لازاريني استعدادات المؤتمر الدولي لحشد الدعم المالي والسياسي للأنوروا   توجه لإلغاء الإعفاءات الضريبية والجمركية   الحنيطي يزور قيادة موسيقات القوات المسلحة   ضبط كمية من الشيبس منتهي الصلاحية بالزرقاء   ضبط سائق غير مرخص يُحمل 20 راكبا إضافياً   صُلح عمَّان تقرر إعادة 16 ألف دينار لمواطن تعرض للاحتيال والتزوير   الملكية الأردنية تتوصل لاتفاق بتخفيض الدفعات مع أحد أكبر مؤجري الطائرات  
الصحة: صرف عقار فافيبيرافير لمصابي كورونا مجانا عند الحاجة
التاريخ : 21-11-2020 07:31:38 | المشاهدات 7572

هوا الأردن - قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، الدكتور وائل الهياجنة، إنّه عقار فافيبيرافير (favipiravir) سيصرف لمصابي فيروس كورونا المستجد في الأردن مجانا عند الحاجة إليه.

وأضاف الهياجنة، أن عقار فافيبيرافير، علاج مضاد لفيروس كورونا، في حال الإصابة، وليس لقاحا، حيث أنه (يعالج بنسب متفاوتة ولا يقي).

وتابع، أن "فافيبيرافير" له تأثيرات جانبية شأنه شأن أي عقار ويؤخذ عن طريق الفم، أما ريمديسيفير (remdesivir) والذي يصرف حاليا لمرضى كورونا في وزارة الصحة فيؤخذ عن طريق الوريد.

وأوضح، أنه لا يؤخد عشوائيا في حال الإصابة بالفيروس، وإنما بإشراف طبيب مختص بسبب وجود موانع له أسوة بأي عقار آخر أو علاج وحسب البروتوكول العلاجي المعتمد.

وأكد الهياجنة، أن وزارة الصحة تجري فحوصاتها للتأكد من ثبوت كفاءة ومأمونية ومدى نجاعة وفعالية أي عقار قبل استخدامه، وقد تضمن البروتوكول العلاجي إجراءات محددة لاستعمال علاج (favipiravir) وقد قامت الوزارة بإعتماده.

وبين، أنه علاج وليس لقاحا ومشددا على ضرورة الإلتزام بإجراءات السلامة العامة من إرتداء الكمامة إلى التباعد وغسل الأيدي حتى نقي أنفسنا من الوباء.

 


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق