facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    ارتفاع أسعار الاسمنت الأسود المكيس محليا   عدد الكتب المباعة في إربد يتجاوز الـ 10 آلاف كتاب سنويا   الوقود يستحوذ على 40 % من الكلف التشغيلية لـ"الملكية الأردنية"   رئيس البلقاء التطبيقية: توجه لإعادة النظر في الخطط الدراسية   فك الأساور الالكترونية عن 15 مشجعاً رياضياً   الكهرباء الوطنية: استمرار العمل بالتوقيت الصيفي "أمر مفيد" للنظام الكهربائي   العمل توضح حول دوام القطاع الخاص بعد تثبيت التوقيت الصيفي   المفلح: ننتظر تفويض المالية لصرف مساعدات لمتضرري «اللويبدة»   الرفاعي للمعلمين: تحية لمن يصوغون عقول الأجيال   الجغرافي الملكي يحتفي بأسبوع الفضاء العالمي  
عناب: نسبة الوفاة بين الحوامل ارتفعت بسبب كورونا
التاريخ : 22-09-2022 02:10:29 | المشاهدات 43

هوا الأردن - دعا المؤتمر الدولي الخامس عشر للجمعية الاردنية للتوليد والجراحة النسائية لوضع خطة عمل متكاملة للتقليل من نسبة الوفاة بين الأمهات والحوامل في المملكة.

وقالت رئيسة اللجنة الإعلامية للجمعية الدكتورة عبير عناب ان نسبة الوفاة بين الأمهات الحوامل ارتفعت بسبب فايروس كورونا وخاصة في العام 2020.

وأضافت ان الخطة يجب ان تشمل صحة المرأة قبل واثناء وبعد الحمل للحفاظ على صحة الطفل والام معا بما يشمل الكشف وعلاج حالات فقر الدم والسكري وارتفاع ضغط الدم وعلاج امراض القلب والكلى والامراض المناعية.

وأشارت ان المؤتمر أوصى بضرورة التركيز على أهمية توفير مراكز نقل الدم في أكثر من منطقة جغرافية داخل المملكة بحيث تغطي كافة مناطق المملكة من الشمال حتى الجنوب.

ودعت التوصيات الى تنشيط وتفعيل البحث الطبي عند المقيمين وخريجي تخصص النسائية والتوليد داخل المملكة، خاصة وان مستوى التقدم يقاس بما هو مقدم من الأبحاث والتجارب العلمية الطبية.

كما دعت التوصيات الى تفعيل استخدام ال (LOG BOOK) والذي يسمح للطبيب تقييم برنامج التدريب الخاص به.

ولفتت الدكتورة عناب الى ان المؤتمر تميز بحضور عدد كبير من اخصائي النسائية والتوليد بعدد تجاوز 380 طبيب وطبيبة من داخل وخارج المملكة وبمشاركة أساتذة مرموقين في تخصص النسائية والتوليد من عدة دول.

وبينت ان المؤتمر شهد مشاركة واسعة في ورش العمل التي سبقت انعقاد المؤتمر من قبل مقيمين واخصائي النسائية والتوليد.

ويذكر ان المؤتمر ناقش أوراق عمل عن التطورات الحديثة في طب التوليد والجراحة النسائية والجراحة الروبورتية وجراحة منظار الرحم والمنظار النسائي والفحوصات الوراثية المنظورة في طب الجنين .


أذا اعجبك المقال شارك معنا