facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    ارتفاع أسعار الاسمنت الأسود المكيس محليا   عدد الكتب المباعة في إربد يتجاوز الـ 10 آلاف كتاب سنويا   الوقود يستحوذ على 40 % من الكلف التشغيلية لـ"الملكية الأردنية"   رئيس البلقاء التطبيقية: توجه لإعادة النظر في الخطط الدراسية   فك الأساور الالكترونية عن 15 مشجعاً رياضياً   الكهرباء الوطنية: استمرار العمل بالتوقيت الصيفي "أمر مفيد" للنظام الكهربائي   العمل توضح حول دوام القطاع الخاص بعد تثبيت التوقيت الصيفي   المفلح: ننتظر تفويض المالية لصرف مساعدات لمتضرري «اللويبدة»   الرفاعي للمعلمين: تحية لمن يصوغون عقول الأجيال   الجغرافي الملكي يحتفي بأسبوع الفضاء العالمي  
النجار: الأردن يحاول تقديم سرديته في الصمود ومواجهة التحديات
التاريخ : 22-09-2022 02:16:56 | المشاهدات 43

هوا الأردن - انطلقت، الأربعاء، على مسرح الشاعر حبيب الزيودي في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء فعاليات مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي في دورته الـ 20 ، برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار ، وحضور مساعد محافظ الزرقاء الدكتور سعود الحربي وجمع من الفناين والكتاب والمهتمين.

وتنظم المهرجان الذي يستمر حتى يوم الاربعاء المقبل فرقة الزرقاء للفنون المسرحية بالتعاون مع وزارتي الثقافة والتنمية الاجتماعية ومجلس محافظة الزرقاء وامانة عمان الكبرى ونقابة الفنيين الاردنيين .

وقالت النجار، إن وزارة الثقافة تعمل من أجل تمكين وترسيخ الفعل والنشاط الثقافي والفني في المحافظات من خلال تعزيز التعاون والتشاركية ما بين مديريات الثقافة من جهة، والهيئات الثقافية وكافة مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص من جهة أخرى.

وأكدت أن الأردن ،ومع ولوجه المئوية الثانية يحاول تقديم سرديته في الصمود ومواجهة التحديات للعالم ،حيث أن الثقافة تتقاطع مع المشروع السياسي والاقتصادي والتربية والتعليم والأمن الاجتماعي والتنمية الاجتماعية والسياحة والشباب، مشيرة إلى الدعم والاهتمام بالمسرح بما يحمله من قيم الإبداع والإبتكار و تأثير وإحياء التفاعل مع المتلقي .

وقال رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري :" إننا نحتفل بافتتاح مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي بدورته العشرين، حيث قدم المجلس الدعم الموصول لهذا المهرجان ولغيره من المهرجانات والهيئات الثقافية ، وذلك من منطلق ايمان المجلس بأهمية الثقافة في تجذير الولاء والانتماء لأمتنا و لوطننا ولهويتنا العربية الاسلامية ولقيادتنا الهاشمية التي تستمد شرعيتها من إرثها الديني والتاريخي ".

من جانبها قالت رئيسة اللجنة العليا للمهرجان الفنانة عبير عيسى، إن مهرجان صيف الزرقاء المسرحي في دورته الـ 20 لهذا العام يتزامن مع ذكرى تأسيس فرقة الزرقاء للفنون المسرحية قبل 30 عاماً، مشيرة إلى أن المسرح يعد أبو الفنون كافة بما يتضمنه من قيم وتنوير وتطهير فني وثقافي بغية الارتقاء بالسلوكيات الانسانية والذوق العام .

بدوره قال نقيب الفنانين الأردنيين محمد يوسف العبادي ان الزرقاء خرجت رموزاً ابداعية في الثقافة والفنون والأدب والمسرح ، مبيناً ان المهرجان مناسبة لتنشيط الحركة الفنية و المسرحية وعرض التجارب المسرحية العربية .

واشتملت فقرات حفل الافتتاح، التي أدارتها الفنانة سهير فهد، على تقديم الدروع التكريمية لشخصية المهرجان الفنان نبيل نجم ، ودرع المهرجان لوزيرة الثقافة ولنقيب الفنانين ولرئيس مجلس المحافظة ولمدير الثقافة ولبلدية الزرقاء وأمانة عمان ولعدد من الداعمين للمهرجان ، إضافة إلى فقرة غنائية تراثية قدمتها فرقة وكورال صول، فيما تم عرض المسرحية الأردنية " كاسيت شرقي"، من تأليف واخراج الفنانة دانا أبو لبن .

وتتضمن فعاليات المهرجان عرض المسرحية الليبية " الموقوف 80 " ، والمسرحية السعودية " معرض الأرجل الخشبية "، والمسرحية العراقية " المفتاح "، والمسرحية الفلسطينية " الفيل "، إضافة الى المسرحية المصرية " نور" ، والمسرحية الأردنية" قطار الباقورة " .

كما تتضمن فعاليات المهرجان إقامة ندوات نقدية حول العروض المسرحية التي يتم تقديمها ، بمشاركة نقاد ومثقفين وذلك يومياً الساعة السادسة مساءً في قاعة المركز الثقافي .


أذا اعجبك المقال شارك معنا