facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    40 مليون قيمة عطاء سد وادي بن حماد .. وتغيير موقعه مرتين   استثمار الضمان يحول قروضا إلى سلف بدون فوائد   تلاعب بترشيحات المنحة الهنغارية وتحويل القضية لمكافحة الفساد   تنظيم قطاع النقل تتقاضى 100 دينار بدلا من ألف على ترخيص "الليموزين"   الحباشنة: فخر لي بقضية مفبركة   هيئة الاستثمار صرفت 18 ألف دينار اكراميات رمضانية لموظفيها   مليون دينار لإصلاح بئر غاز إنتاجه صفر في المفرق   مقتل شاب اثر تعرضه للضرب بادوات حادة في السلط   بالأرقام .. 5 مدراء عامين يتقاضون اعلى رواتب وامتيازات في الأردن   سفير تقاضى تقاعده المدني لمدة شهرين  
بريطانيا تستعد لتسليم أبو قتادة للأردن اليوم
التاريخ : Saturday/ 06-Jul-13 / 02:53:36 | المشاهدات 30144

هوا الأردن - توقعت تقارير صحفية أن تعمد بريطانيا إلى ترحيل القيادي الإسلامي عمر محمود عثمان، الملقب "أبو قتادة" إلى الأردن السبت لمحاكمته بتهم تتعلق بالإرهاب.

 

وبتسليم أبو قتادة إلى الأردن تكون بريطانيا قد وضعت حداً لمعركة قانونية طويلة امتدت لعشر سنوات بشأن مصير الرجل الذي وُصف يوماً بأنه الذراع اليمنى لزعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن في أوروبا.

 

ويأتي ترحيل القيادي الإسلامي البالغ من العمر 53 عاماً بعد مصادقة حكومتي البلدين رسمياً الشهر الماضي على اتفاقية تضمن ألا تُستخدم أي بينة تُنتزع منه بالإكراه في أي محاكمة.

 

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون إنه سيكون "أسعد الناس في بريطانيا" بعد رحيل أبو قتادة، الذي ظل يُزج في السجون ويُفرج عنه رغم محاولات الحكومات البريطانية المتعاقبة طرده من البلاد.

 

وامتنع المسؤولون البريطانيون عن تأكيد أي تفاصيل، بيد أن وسائل الإعلام المحلية أفادت بأن أبو قتادة سيُنقل من سجن "بلمارش" في جنوب لندن حيث ستقلع الطائرة التي ستقله إلى الأردن من قاعدة سلاح الجو الملكي في نورثولت غربي العاصمة البريطانية في تمام الساعة الواحدة بتوقيت غرينتش.

 

ومن المتوقع أن تبقى زوجة أبو قتادة وأطفاله الخمسة في بريطانيا.

 

وقد ظل القيادي الإسلامي المولود في بيت لحم بفلسطين والأردني الجنسية، يكافح لسنوات في المحاكم البريطانية والأوروبية من أجل الحيلولة دون تسليمه إلى عمَّان، غير أن هيئة الدفاع عنه ذكرت في أيار على نحو غير متوقع أنه سيعاد إليها ما إن يصادق البرلمان الأردني على الاتفاقية التي تنص على إجراء محاكمة عادلة له.

 

وكان قد حُكم على أبو قتادة بالإعدام في 1999 بتهمة التآمر لشن هجمات إرهابية من بينها الاعتداء على المدرسة الأميركية في عمّان، لكن ما لبث أن خُفِّض الحكم إلى السجن مدى الحياة مع الأشغال الشاقة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق