facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الأمن العراقي يلقي القبض على أحد المقربين من البغدادي   إصابة طفلين بالرصاص أثناء عبثهما بسلاح ناري في البلقاء   الأونروا: دوام مدارس الأردن في موعده   ضبط مطلوب بحقه 68 طلباً امنياً في عجلون   الحكومة: لم نرصد أنشطة زلزالية جراء انفجار روسيا النووي   السيطرة على حريق وسط عجلون   النّسور للأردنيين: أنا رجل هادئ وصعب استفزازي و قعدت في السجن شهر ويوم   الأجهزة الأمنية تلقي القبض على عدد من المثليين في الجوفة بلواء الشونة الجنوبية   الملك يلتقي وزيرة الدفاع الألمانية   الأمير الحسن يزور صندوق المعونة الوطنية  
قرارات مجلس الوزراء
التاريخ : 23-03-2014 07:20:59 | المشاهدات 39851

أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة رئيس الوزراء وبحضور هيئة الوزارة مسودة مشروع قانون معدل لقانون الاقامة وشؤون الاجانب لسنة 2014 .

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني في مؤتمر صحافي عقده بدار رئاسة الوزراء بحضور وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري وأمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي صالح الخرابشة ان من ابرز تعديلات مسودة مشروع القانون الذي دفع به للمرور في مراحله الدستورية عدم جواز استخدام الاجنبي من الاشخاص الطبيعيين في المملكة الا بموافقة وزارة الداخلية وصرف رقم شخصي للاجنبي الداخل الى المملكة وعدم السماح للاجنبي الذي كلف بمغادرة المملكة العودة قبل 6 أشهر وبموافقة وزارة الداخلية .

كما رفعت مسودة مشروع القانون غرامة تجاوز الاقامة للأجانب بنسبة 100% لتصبح 3 دنانير عن اليوم الواحد من دينار ونصف كما كانت بالسابق.

ولفت الوزير الى ان القانون لم يعدل منذ العام 1973 (40عاما) ولم تدخل عليه اية تعديلات في السابق.

كما اقر مجلس الوزراء مسودة مشروع معدل لقانون الامن العام تضمنت حق التقاضي على مرحلتين في محكمة الشرطة (بداية واستئناف) فيما كانت بالسابق على مرحلة واحدة.

وخلال جلسة المجلس عرضت وزيرة النقل لينا شبيب تقرير حول اثار الازمة السورية على قطاع النقل اشتمل على اهم تأثيرات الازمة السورية على قطاع النقل .

واشار التقرير الى تقليص حركة الشاحنات في مركز حدود جابر من 2900 حركة شهريا الى 100 حركة ، حيث تعمل على المركز 280 شاحنة بلغت خسائرها ، وفقا للمومني نحو 17 مليون دينار.ولفت الى تراجع قطاع النقل بنسبة 42% بسبب الازمة السورية.

وصادق مجلس الوزراء على محضر اعمال واتفاقيات الدورة 24 للجنة العليا الاردنية المصرية المشتركة التي عقدت في القاهرة أخيرا وتضمنت التوقيع على 8 اتفاقيات.

كما صادق المجلس على اعمال الدورة 14 للجنة العليا الاردنية اليمنية المشتركة التي عقدت في صنعاء اخيرا.

ووافق المجلس على تسيير باصات لنقل كوادر التمريض في وزارة الصحة على مدار الساعة .

كما اقر المجلس تعليمات استخدام الصور الملكية وضبطها وازالة مظاهر الاستخدام الخاطئ.

كما اقر المجلس النظام المعدل لنظام المعهد القضائي حيث تتيح تعديلات النظام لخريجي برنامج قضاة المستقبل التعيين فورا في القضاء حال وجود شواغر فيما يستمر موظفي وزارة العدل بالاجراءات التي تؤهلهم الى السير لخوض امتحانات المعهد القضائي كالمعتاد.

واقر مجلس الوزراء كذلك مشروع معدل لقانون الجامعات الرسمية حيث منحت مسودة القانون صفة الضابطة العدلية لموظفي الامن الجامعي.

كما اقر المجلس الاسباب الموجبة لقانون نقابة الائمة والعاملين بالاوقاف .

وسمح المجلس باقامة مقبرة بلال في منطقة وادي السير على اراضي الخزينة اضافة الى السماح ببناء مركز صحي في جبا – محافظة جرش على اراضي الخزينة.

من جهته اعلن وزير الشؤون البلدية وليد المصري عن قرار مجلس الوزراء لتوصيات اللجنة الفنية الحكومية لقضية برئاسة أمين عام وزارة التخطيط صالح الخرابشة ، ( اراضي عطل الرصيفة ) والتي تقع بمحاذاة او توستراد عمان – الزرقاء .

واشار المصري الى ان الحكومة قررت الاستفادة من تلك الاراضي من خلال اقامة متنزهات نقل حراج عمان اضافة الى مكب للمخلفات الانشائية الصلبة وتأهيل المنطقة لاقامة مشاريع تنموية وحرفية .

ولفت الى ان اللجنة الفنية وضعت تصورا للارض التي تبلغ مساحتها 1555 دونم تضمن المعالجات الفنية فضلا عن توافقات تعمل الحكومة على تنفيذها مع شركة الفوسفات .

وسيمنح لصالح بلدية الرصيفة نحو 200 دونم كمتنزه و200 دونم للاستثمار فيما ستعمل وزارة النقل مضمارا لتدريب المحترفين بالتعاون مع الاكاديمية العربية و70 دونما للصناعات التجميعية الخفيفة .


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق