facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الداخلية : اجراءات تجديد جواز سفر مطلوب خارج البلاد سليمه   بالصور .. شريعة "عمان العربية" تكرم طلبتها الخريجين   العراق: إطلاق عملية عسكرية واسعة إلى الحدود مع السعودية   تحويل 301 مؤسسة غذائية إلى القضاء لمخالفتها الشروط الصحية   مرسى للقوارب وسوق لتجارة السمك في العقبة   حارس عمارة يقتل صاحب شقة والأمن يكشف ملابسات الجريمة   الحكومة تقرر وقف جميع المشاريع الرأسمالية أثر أزمة مالية في الخزينة   الحكومة تضبط النفقات بـ 162 مليون دينار   الملقي يحاضر عن إنجازات حكومته .. الثلاثاء   دعوى قضائية ضد خالد طوقان  
"المتكاملة" خسرت 30 مليون دينار واللجنة الحكومية توصي باستمرارها !
التاريخ : 08-04-2014 12:20:43 | المشاهدات 11808

هوا الأردن - عقدت الهيئة العامة للشركة المتكاملة للنقل المتعدد اجتماعها العادي السبت في النادي الارثوذكسي في عمان حيث جرى خلاله تناول تقرير لجنة الخبراء حول البيانات المالية للعام 2011 وابراء ذمة لجنة الادارة عن اعمالها خلال عام 2011 والمصادقة عليهما بموافقة اغلبية المساهمين.

كما تمت المصادقة على الميزانية وبيان الارباح والخسائر للسنة المالية المنتهية لعام 2012 ولعام 2013 وابراء ذمة لجنة الادارة عن اعمالها خلال العام 2012 والعام 2013.

وانتخبت الهيئة العامة للشركة مجلس إدارة جديداً للشركة خلفا للجنة المؤقتة التي أدارت الشركة قبل منتصف العام 2011 ضم وزير النقل السابق سعود نصيرات وعبداللطيف النجداوي ومخيمر ابو جاموس ممثلين عن الحكومة الى جانب ممثل عن امانه عمام الكبرى وممثل للشركة الاردنية الحديثة للاستثمارات والانشاءات وممثل للشركة المتكاملة لتطوير الاراضي ومروان خيطان بصفته الشخصية.

وبين رئيس لجنة ادارة الشركة مخيمر ابو جاموس ان الشركة لم تقم بعقد اجتماع الهيئة العامة لعام 2013 من أجل المصادقة على البيانات المالية لعام 2011 و2012 وتقرير لجنة الخبراء الماليين وذلك بتوجيه من مراقب عام الشركات كون هناك مفاوضات قائمة في تلك الفترة ما بين الحكومة وشركة سيتي جروب الكويتية على شراء الحكومة حصص شركة سيتي جروب والتي نتج عنها اتفاقية شراء نفذت بتاريخ 26/12/2013.

وعرض ابو جاموس لبعض الارقام عن نتائج اعمال الشركة كما في نهاية عام 2013 حيث بلغت الخسائر لعام 2013 ما قيمتة ( 1,991,504 ) دينار وبلغت الخسائر المتراكمة كما في 31 كانون اول 2013 ما قيمته (30,086,374) دينار وبلغ العجز في راس المال العامل (13,200,504) دينار.

وشرح المشاكل والصعوبات التي تواجه الشركة والتي كانت سبباً رئيسياً في خسارتها وتدهور الاوضاع المالية لها وتتمثل في عدم التزام امانه عمان الكبرى بدفع مبالغ الدعم المالي المستحق عليها للشركة حيث انتهت اتفاقية الدعم خلال عام 2013 ولم تستلم الشركة سوى ( 4,6 ) مليون دينار من أصل المبلغ الاجمالي والبالغ (17,2) مليون دينار، وكذلك عدم عدالة الأجور المقررة من أمانة عمان وهيئة تنظيم النقل البري كل حسب اختصاصة، الى جانب عدم منح الشركة الاعفاءات الجمركية و الضريبية (ضريبة المبيعات) والتي تشكل نسبة عالية من المصاريف التشغيلية للشركة بالرغم من ان ايرادات الشركة لاتخضع الى ضريبة المبيعات (ايرادات خدمية متأتية من تحصيل الاجور).

وقال ان لجنة الادارة المؤقتة بصفتها لجنة حيادية تم تشكيلها من قبل وزارة الصناعه والتجارة ترى ان قطاع النقل وضمن الاجور المقررة من قبل الامانه والهيئة لاتغطي المصاريف التشغيلية للشركة، كما ان فوضى البنية التحتية سواء كانت بالطرق ومساراتها او الموقف وعدم تواجدها وازمات السير الخانقة كلها تقف عقبة وعائق على تحقيق الشركة ايراداتها وانتظام ترددها على الخطوط بالاضافة الى ارتفاع تكلفة الوقود وعدم تجاوب الهيئات والجهات التنظيمية الاخرى المعنية لمشاكل الشركة والوقوف على حلها.

اوصت لجنة الادارة على لسان رئيسها مخيمر ابو جاموس ضرورة استمرار الشركة في تقديم خدمات النقل العام والتي تعد خدمة عامة اساسية لا يمكن اهمالها وان تقوم الهيئات والجهات الحكومية بتقديم الدعم المالي والتشغيلي للشركة بالاضافة الى منحها الاعفاءات الجمركية والضريبية اللازمة ودفع امانه عمان مبالغ الدعم السابقة والمستحقة للشركة والتي كانت هناك قضية تحكيم قائمة ما بين الشركة وامانه عمان الكبرى والتي تم ايقافها مؤقتا لغاية وضوح الصورة في عملية شراء الحكومة لحصة شركة سيتي جروب وتسجيلها باسم امانه عمان الكبرى واكد انه في حال عدم تقديم الدعم والاعفاءات للشركة كما تم التنوية علية فان الشركة ستبقى تواجه الصعوبات المالية الجسيمة التي ستؤثر على قدرتها في الاستمرار.

وكانت الشركة توقفت عن تقديم خدمة النقل العام في العاصمة في صيف 2011 بعد خلاف قانوني بينها وبين أمانة عمان؛ حيث أوقفت الأخيرة الدعم المقدم للشركة بحجة عدم التزامها بشروط تقديم دعم من قبل الأمانة للشركة، ما دفع مراقبة الشركات إلى تشكيل لجنة لإدارة "المتكاملة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق