facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    "النقد العربي" يحدد شروط استقلالية وشفافية البنوك العربية   عشرة احزاب تتألف في تيار اصلاحي   الملقي : الاردن مستمر في مشروعه النووي   محافظ العاصمة : سنحاسب اي شخص ينتهك حرمة شهر رمضان   اربد على موعد مع دخول "جينس" بسيخ شاورما يزن 2 طن   اربعينية تطعن عشريني وتنحر نفسها على متن قارب زجاجي في العقبة   الغزو رئيسا لمحكمة التمييز خلفاً للتل   الملك: علينا جميعا أن نقف متحدين للقضاء على الخوارج   الكهرباء الأردنية : سنتجنب فصل التيار عن المواطنين في رمضان   الإفراج عن طلبة البوليتكنك الموقوفين على خلفية الاعتصام  
"مالية الجيش" توضح آلية التمويل والاقتطاعات للعاملين والمتقاعدين
التاريخ : 17-05-2017 12:01:32 | المشاهدات 3967

هوا الأردن - قال مدير مديرية الدائرة المالية في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي العميد بسام محمد فتحي، إن العلاوات التي منحتها القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، لمنتسبيها مؤخرا، جاءت من حرص القيادة على تقدير جهود منتسبيها في حماية الوطن ومقدراته لاسيما قوات حرس الحدود.



وأوضح العميد فتحي أن العلاوات وضعت وفق آليات ومعايير محددة وتراوحت ما بين 20-50 ديناراً.



وأشار إلى أن افراد قوات حرس الحدود كانت قيمة علاواتهم 50 ديناراً، بالنظر لما يبذلونه من جهود في حماية حدود الوطن، فيما منح أفراد الفرق العسكرية المساندة علاوة بقيمة 40 دينارا، اما الوحدات الباقية فكانت قيمة علاواتهم 20 ديناراً.



آلية الحصول على القروض لمنتسبي القوات المسلحة


وتحدث العميد فتحي عن آلية حصول منتسبي القوات المسلحة على القروض، موضحاً أن منتسب القوات المسلحة لديه حق مالي يرتبط براتبة الذي يحصل عليه، حيث يستطيع الحصول على تسهيلات مالية، وهي عبارة عن قروض من البنوك التجارية، وفق شروط ومتطلبات بسيطة، وضعت من أجل الحفاظ على مصلحة العسكري.



وأوضح أنه ينبغي على العسكري الذي يرغب بالحصول على قرض مالي من احد البنوك التجارية ان يكون قد امضى في الخدمة العسكرية مدة لا تقل عن 5 سنوات، وأن يوضح السبب الذي من أجله يرغب بالحصول على القرض وكتاب من البنك الذي يرغب بالحصول على القرض منه وكتاب من وحدته العسكرية.



كما أوضح أن نسبة الاقتطاع للقرض تبلغ 25% من الراتب.



سلف صندوق الإدخار


وفيما يتعق بسلف صندوق الإدخار، قال العميد فتحي إن أفراد ومنتسبي القوات المسلحة يستطيعون الحصول على سلف بأقساط، موضحاً أن قيمة السلف للأفراد تتراوح ما بين 400-1400 دينار، وللضباط تتراوح ما بين 1600 -5000 دينار، كما تتراوح مدد التسديد ما بين 12 – 24 شهرا وبرسوم إدارية بسيطة.



الاقتطاعات الخاصة بالمؤسسة الإستهلاكية العسكرية

 

وأشار العميد فتحي فيما يتعلق بالاقتطاعات الخاصة بالمؤسسة الإستهلاكية العسكرية، أن المؤسسة تقدم خدمة البيع بالتقسيط للمنتجات والسلع الكهربئية والإلكترونية ، لمدة 24 شهرا بسقف أعلى للأفراد يبلغ 1000 دينار وللضباط 1500 دينار، شرط ان لا تقل سنوات خدمتهم عن 3 سنوات.



وأوضح فيما يتعلق بالمستخدمين المدنيين ان السقف الأعلى هو 500 دينار لمن امضوا بالخدمة مدة تتراوح ما بين 3-10 سنوات، و1000 دينار لمن زادت مدة خدمتهم عن 10 سنوات.



صندوق المكرمة الملكية السامية


وتحدث العميد فتحي عن آليات الإستفادة من المكرمة الملكية السامية، فأوضح أن صندوق المكرمة الملكية السامية انشىء عم 1980 ويغطي أبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية والاجهزة الأمنية والمتقاعدين.



وقال إنه وفي هذ الإطار فإن 20% من مقاعد الجامعات الحكومية هي لابناء العاملين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والمتقاعدين، ويتم توزيع هذه المقاعد حسب المعدل والمحافظة، وتتولى الدائرة المالية إدارة هذا الصندوق الذي يتعامل سنويا مع 7500 طالب يدرسون في الجامعات الحكومية و800 طالب في المعاهد الحكومية، موضحاً أن العدد الإجمالي طلبة المكرمة الملكية حاليا يبلغ أكثر من 23 الف طالباً وطالبة يدرسون في الجامعات والمعاهد الحكومية، تولى الدائرة المالية القيود المالية لهؤلاء الطلبة من حيث تسجيلهم ودفع الرواتب الشهرية لهم عن طريق حوالات بنكية للبنك الموجود في الجامعات التي يدرسون بها، وبدل كتب.



صندوق الشهداء


وتحدث العميد فتحي عن صندوق الشهداء، فأشار إلى أن هذا الصندوق انشىء عام 1970، في إطار التوجيهات الملكية لتكريم الشهداء وأسرهم، حيث يقدم هذا الصندوق اشكال الدعم كافة لأسر الشهداء ويتم تقديم المساعدات لهم خلال المناسبات الدينية والوطنية والإكراميات وتعليم أبناءهم، مشيدا بمكرمة جلالة الملك القائد الأعلى للقوات المسلحة بزيادة الدعم المقدم لهذا الصندوق تكريما لأسر الشهداء.



صندوق الإئتمان العسكري


كما تحدث عن صندوق الإئتمان العسكري، فأوضح أن الصندوق يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية (نظام المرابحة)، حيث استفاد من خدماته 43 الف منتسب من أفراد القوات المسلحة، وذلك منذ تأسيس الصندوق عام 2001، حيث قدم الصندوق تميل بقيمة 311 مليون دينار.



وأوضح أن الصندوق يقدم تمويل شخصي بقيمة 6000 آلاف دينار للأفراد و12 ألف دينار للضباط، كما يقدم تمويل بقيمة 16 ألف دينار للأفراد و 32 الف دينار للضباط وفق شروط ميسرة.



واوضح العميد فتحي قيمة الاقتطاعات للضمان الإجتماعي فأشار إلى انه بعد عام 2003 خضع منتسبي القوات المسلحة للضمان الاجتماعي، حيث يتم اقتطاع 5.5 % من راتب العسكري للضمان، فيما تدفع القوات المسلحة 17%، اما بالنسبة للمستخدمين المدنين يتم اقتطاع ما نسبته 6.5% من رواتبهم فيما تدفع القوات المسلحة 12% ـ إضافة الى نسبة 1% للمهن لخطرة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق