facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    داودية والحواتمة يبحثان حماية الثروة الحرجية   20 معاملة لصرف جوازات لأصحاب الطلبات القضائية   الحكومة: انخفاض طفيف على أسعار المشتقات النفطية عالمياً   الأردن يؤكد وقوفه إلى جانب السعودية   الأردن يوجه مذكرة احتجاج لاسرائيل   العدل: انجاز 1932 مزاداً الكترونيا خلال 2020   المنتدى الاقتصادي : (3) تحديات أساسية تواجه تطبيق قانون الإعسار   بحث في جامعة الشرق الأوسط يقدّم خوارزمية تتيح الوصول العشوائيّ لشبكات إنترنت الأشياء باستخدام تِقنيَّة (LoRA)   جامعة الشرق الأوسط تواصل تنفيذ دوراتها لمركز الدّراسات الإستراتيجية الأمنية في الأمن العام   بحث في جامعة الشرق الأوسط يقترح عملية دفاع تلقائية لتطبيقات الويب  
3 علماء يفوزون بجائزة نوبل
التاريخ : 05-10-2020 06:49:26 | المشاهدات 12736

هوا الأردن - حصل الأمريكيان هارفي ألتر وتشارلز إم رايس والبريطاني مايكل هوتون، على جائزة نوبل في الطب (أو علم وظائف الأعضاء)، لاكتشافهم فيروس التهاب الكبد سي.

وعند الإعلان عن الجائزة في ستوكهولم الاثنين 5 أكتوبر، أشارت لجنة نوبل إلى أن عمل الثلاثي ساعد في تفسير مصدر رئيسي لالتهاب الكبد الذي ينتقل عن طريق الدم والذي لا يمكن تفسيره بواسطة فيروسات التهاب الكبد أ و بي.

وقالت اللجنة إن عملهم جعل من الممكن إجراء اختبارات الدم والأدوية الجديدة التي أنقذت ملايين الأرواح. وأضافت: "بفضل اكتشافهم، أصبحت اختبارات الدم شديدة الحساسية للفيروس متاحة الآن وقضت بشكل أساسي على التهاب الكبد بعد نقل الدم في أجزاء كثيرة من العالم، ما أدى إلى تحسين الصحة العالمية بشكل كبير".

وتابعت اللجنة قائلة إن: "اكتشافهم سمح أيضا بالتطوير السريع للأدوية المضادة للفيروسات الموجهة ضد التهاب الكبد سي. لأول مرة في التاريخ، يمكن الآن الشفاء من المرض، ما يرفع الآمال في القضاء على فيروس التهاب الكبد سي من سكان العالم."

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن هناك أكثر من 70 مليون حالة التهاب الكبد في جميع أنحاء العالم و400 ألف حالة وفاة كل عام. وهذا المرض مزمن وسبب رئيسي لالتهاب الكبد والسرطان.

وتأتي جائزة نوبل المرموقة بميدالية ذهبية وجائزة مالية قدرها 10 ملايين كرونة سويدية (أكثر من 1118000 دولار أمريكي)، بفضل الوصية التي تركها منذ 124 عامًا المخترع السويدي ألفريد نوبل، مبتكر الجائزة.

واكتسبت جائزة نوبل للطب أهمية خاصة هذا العام بسبب جائحة فيروس كورونا، الذي سلط الضوء على أهمية البحث الطبي للمجتمعات والاقتصادات في جميع أنحاء العالم.

والجائزة هي الأولى من بين ست جوائز يتم الإعلان عنها حتى 12 أكتوبر. والجوائز الأخرى مخصصة للعمل المتميز في مجالات الفيزياء والكيمياء والأدب والسلام والاقتصاد.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق