facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    "الوزراء" يحدد مرجعيات مجالس المحافظات بـ 3 وزارات   طعن عامل وافد في الكرك   واشنطن تبلغ منظمة التحرير عدم تجديد ترخيص مكتبها   شخص يحرق منزله في اربد اثر خلاف مع زوجته   محاكمة سبعة متهمين بمهاجمة محلات بـ (المولوتوف) نصرة لـ (داعش)   البلقاء التطبيقية تحيل 3 طلبة للقضاء بتهمة تزوير كشوف علاماتهم   انخفاض أسعار الألبسة والأحذية   عقوبات تنتظر غير الملتزمين بمبادرة في وزارة الأوقاف   المصري: مشروع يهودية الدولة يؤثر على الأردن   اتحاد البرلمان الدولي يختار الكعابنة محاضراً وحيداً بين النواب العرب  
علماء يدرسون جينات القهوة العربية
التاريخ : 04-04-2017 01:57:07 | المشاهدات 79831

هوا الأردن - بدأ باحثون في رسم الخريطة الجينية للقهوة العربية في محاولة لمعرفة أسرار مذاقها المميز وحمايتها من الأمراض وتأثيرات تغير المناخ في المستقبل.



وقال أستاذ علم الوراثة الحيوانية في جامعة 'كاليفورنيا-دافيس' خوان ميدرانو 'عندما بدأنا في إجراء أبحاث على البن، أدركنا أنه لا يحظى بأي اهتمام، ولم تجر أبحاث تذكر لتطبيق تكنولوجيا الهندسة الوراثية لتحسينه'. 

 


وأضاف: 'بدأت أسرار الطعم الرائع للقهوة تتكشف الان'.



ورسم علماء من كاليفورنيا الخريطة الجينية للبن العربي، وهي النوع التي يمثل 70 في المئة من الاستهلاك العالمي، بحسب ما نشرته وكالة 'رويترز'.



وأوضح ميدرانو قائلاً: 'الحمض النووي (دي.إن.إيه) هو كتاب الحياة، إذا استطعنا فهم الجينات المرتبطة بالسمات المختلفة وبالإنتاج وبالنوعية والتكيف (مع ظروف المناخ) فإن ذلك قيمة مضافة لمعارفنا'، مضيفاً: 'هي معرفة سوف تساعد في حماية محصول البن من تأثيرات تغير المناخ ومن الأمراض'.



وتسمح الأسرار الجينية للمزارعين مثل جاي روسكي في جنوب ولاية كاليفورنيا بزراعة البن خارج المنطقة المدارية التي يخرج منها غالبية الإنتاج حاليا، الذي قال بدوره معقباً 'أعتقد أن القهوة قد تتحول إلى صناعة واعدة في كاليفورنيا، ويمكننا أن نحول جنوب كاليفورنيا إلى عاصمة القهوة في العالم في حال سارت كل الأمور بشكل صحيح'.



ويرى روسكي أنه بحاجة إلى معرفة كيفية زراعة نباتاته مع خاصية التكيف على مناخ مختلف، فيحين أن فك شفرة الخريطة الجينية للبن أكثر أهمية بالنسبة للمزارعين في المناطق المدارية التي تشكل فيها الأمراض والآفات خطرا كبيرا.



واوضح العلماء قائلين إن 'زيادة معرفتنا عن الصفات الوراثية للبن، ترتفع في المقابل فرصة حمايته من تغير المناخ والأمراض بما يعني استمتاعنا بكوب مثالي من القهوة لأعوام كثيرة مستقبلاً'.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق