facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    مندوبا عن الملك .. الأمير الحسن يبدأ زيارة إلى نيوزلندا   مطالبات نيابية ببث خطبة صلاة الجمعة من المسجد الأقصى   وفاة و 5 إصابات إثر حادث تصادم على الصحراوي   ارتفاع أسعار بيع الذهب محليا 40 قرشا   بالأسماء .. ترفيع ضباط واحالات الى التقاعد في الأمن العام   الرزاز: كلنا مع الملك حكومة وشعبا شاء من شاء وأبى من أبى   ترجيح رفع أسعار المحروقات الشهر المقبل   سمير الرفاعي لأول مرة يترأس جلسة الأعيان   100 ألف أردني دخلوا سوريا خلال شهرين   ولي العهد: الله يخليلنا هالضحكة  
البنك الأهلي الأردني ينهي مشروع تدقيق النوع الاجتماعي "Gender Audit"
التاريخ : 11-02-2019 11:43:12 | المشاهدات 7708

لضمان تحقيق "المساواة بين الجنسين في بيئة العمل"

أعلن البنك الأهلي الأردني مؤخراً عن مخرجات تدقيق النوع الاجتماعي ”Gender Audit” والتي أجرتها مؤسسة "Freedom House" وبالتعاون مع السفارة الهولندية في الأردن، وتهدف الدراسة إلى مراجعة وتحليل بيئة العمل والسياسات والأنظمة المتعلقة بالموظفين الى جانب ثقافة البنك المؤسسية من منظور المساواة بين الجنسين في التعيين والتطور الوظيفي والحقوق والامتيازات الوظيفية للعاملين  في البنك من كلا الجنسين،

 

وقد تم توقيع الاتفاقية بين البنك الأهلي ومؤسسة "Freedom House" في الربع الأخير من عام 2018، ليكون بذلك أول بنك في المملكة يعتمد على جهه خارجية مستقلة لإجراء هذا النوع من التدقيق الاجتماعي، حيث تضمنت الدراسة معلومات الموارد البشرية لثلاثة سنوات متتالية منذ العام 2015 ، كما شملت تعبئة استبيان إلكتروني ومقابلات شخصية ومجموعات نقاشية مع عدد من الموظفين والموظفات.

 

وفي حديثٍ له حول إعلان نتائج الدراسة، قال الرئيس التنفيدي/ المدير العام للبنك، السيد محمد موسى داود: "نفتخر في كوننا أحد البنوك الرائدة في مجال النوع الاجتماعي”Gender Audit”  على مستوى الأردن والمنطقة ، وذلك من خلال تبني مبدأ المساواة بين الجنسين في بيئة العمل دعماً للجهود الوطنية المتعلقة بزيادة نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل والوقوف على التحديات والمعوقات الرئيسة لتمكين المرأة الأردنية. وأضاف داود بأن نسبة الكفاءات النسائية في البنك تبلغ 40% من مجموع العاملين، والتي تعد نسبة مرتفعة مقارنة بالقطاع المصرفي في الأردن ونسبته  34.6%  و أعلى بكثير من النسبة الوطنية والتي تقارب 15%."

 

ومن الجدير ذكره بأن البنك الأهلي الاردني يتمتع ببيئة عمل توازن بين العمل والحياة الخاصة، حيث بلغت نسبة الدوران الوظيفي للإناث 7.6% مقارنة بالذكور ونسبتها 7.4%، وتساوت النسبة للذكور والإناث في فرص الاستثمار في برامج التدريب والتطوير .  كما وبلغت نسبة الاناث اللواتي تم ترفيعهن من مجمل الترقيات 45% مقابل 55% من الرجال،  وقد قام البنك بأخذ توصيات الدراسة لتطبيق عدد من المبادرات والمشاريع التي تكفل توفير بيئة عمل مميزة لزيادة الفاعلية والأبداع، بالإضافة الى استمراره بعملية التدقيق الإجتماعي إيماناً منه بضرورة زيادة مشاركة المرأة في مواقع صنع القرار.

 

هذا ويعمل البنك الأهلي بالتعاون مع  البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وFrankfurt School of Finance & management على تطوير برامج التطوير الوظيفي والتي من شانها رفع نسبة إشغال المناصب الإدارية العليا من الموظفات.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق