facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الرزاز: رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة واجب وطني   القوات المسلحة الأردنية تسير بعثة الحج المسيحي الخامسة   الحواتمة يستقبل كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية للشرق الأوسط   ولي العهد يزور القيادة العامة للقوات المسلحة   بالصور .. الملك والرئيس الأذربيجاني يعقدان مباحثات في باكو   زريقات : غرامات وتحفظ على فواتير شركة خدمات المصبغة في مستشفى البشير   1000 فرصة تدريب منتهية بالتشغيل تقدمها كلية لومينوس   الأمطار تفتح باب الفرج للمزارعين وتبشر بموسم جيد في وادي الأردن   الغذاء و الدواء: الخبز يحتوي على مادة "كحولية" لكنها تتطاير   بالصور .. وقفة احتجاجية لمتقاعدي الضمان أمام النواب ومذكرة نيابية تطالب بإنصافهم  
معهد الإعلام الأردني يُقيم تدريباً لاستخدام محرّك البحث بالتعاون مع "جوجل" للتحقّق من المعلومات
التاريخ : 02-12-2019 06:49:48 | المشاهدات 4103

هوا الأردن - ركّزت الصحافية والمدرّبة، على مهارات البحث والصحافة الرقمية، سامية عايش، على تقنيات جديدة في استخدام محرّك "جوجل"، خلال تقديمها دورة لطلبة معهد الإعلام الأردني، تحت عنوان "استكشاف القصص الجدیدة، التحقق من المعلومات والأخبار، السرد القصصي البصري، استخدام الخرائط في الأخبار".

 

تقول عايش، التي تقدّم خبراتها لطلبة المعهد على مدار ثلاثة أيام من 30 نوفمبر حتى 2 ديسمبر، "إن من شأن استخدام الصحافيين العرب هذه المهارات في البحث عبر محرّك غوغل، اختصار الوقت والجهد، وتقديم نتائج على سويّة عالية"، مردفة "لدينا طاقات شبابية عالية، كما أن الأحداث التي تشهدها المنطقة تعدّ بيئة خصبة للصحافة، لكن ينقصنا مواكبة التكنولوجيا واستثمار نقاط القوة التي تمنحنا إياها في العمل الصحافي".

 

نتائج عدّة تشير إليها عايش، عند استخدام تقنيات حديثة في البحث، من بينها "سيؤمّن هذا محتوى مختلف، مغاير للصورة النمطية التي دَرَجتَ عليها المواد الصحافية، كما ستضمن هذه التقنيات انتشاراً أوسع لهذه المواد، وقدرة أكبر على التحقّق والحصول على نتائج دقيقة".

 

التدريب، الذي يستفيد منه ما يزيد على ثمانية وثلاثين طالباً، تناوَل محاور عدة، أبرزها تعزيز المادة الصحافية من خلال محرّك البحث الذي يوفر فرص الحصول على نتائج مطابقة لما يتوقّعه الباحث من دقة، إلى جانب استخدام وسائل بصرية أخرى وخرائط؛ لتقديم المادة الصحافية بصورة عصرية ومهنيّة عالية.

 

يرى، طالب ماجستير الصحافة في معهد الإعلام الأردني، لورنس المراشدة أن من شأن هذا التدريب "اختصار كثير من الوقت والجهد"، فيسوق مثالاً عن تقنية تفريغ المقابلة الصحافية إلكترونياً، باستخدام "جي ميل"، بعد أن كان وزملائه يتكبّدون عناء تفريغها بشكل تقليدي، لا سيّما حين تكون طويلة، فيما يذكر زميله ريحان حتر أن من بين الأمور الكثيرة التي استفاد منها في هذا التدريب: تقنية الـ "هاشتاغ" والـ "ترند"، وما يمكن أن يسهما فيه على صعيديّ الرصد وكتابة المواد الصحافية، مضيفاً لما سبق "الكلمات المفتاحية الجديدة التي بات بالوسع استخدامها، إلى جانب الأدوات المبتكرة التي تعمل على حصر النتائج، لتأتي مطابقة بنسبة عالية لما يريده الباحث من جزئيات بعينها".

 

يُذكَر أن عايش أقامت عدداً من الورش التدريبية التابعة لمبادرة "جوجل" للأخبار، آخرها كان تدريباً مماثلاً لإعلاميّي تلفزيون "المملكة"، في معهد الإعلام الأردني، إلى جانب عملها السابق كصحافية في شبكة "سي إن إن"، ومتابعتها الحثيثة للمشهد الإعلامي عبر منصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة لاهتمامها وتقديمها مشاركات في النقد السينمائي.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق