facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    المدعي العام يباشر التحقيق في حريق مطعم أودى بحياة 3 أشخاص في شارع الجامعة   دراسة: غير الملقحين قد يصابون بكورونا كل 16 شهرا   رابط إلكتروني خاص لإستعادة كلمة سر تطبيق "سند"   العسعس: الأرقام تتحدث عن انجازات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات   وفاة 3 أشخاص اثر حريق مطعم في عمان   16 الف إصابة عمل في الأردن منذ بداية العام   العناني يدعو لحلحلة كل العراقيل أمام جذب الاستثمارات   الأوبئة: لا توصية بإجبار طلبة المدارس على تلقي لقاح كورونا   المعاني: متحور جديد لكورونا في روسيا ولا مخاطر من تطعيم طلبة المدارس   كناكرية يدعو لتعديل قانون المالكين والمستأجرين وضبط النفقات الحكومية  
"الدولة الأردنية .. التأريخ والسياسة" .. اصدار جديد للوزير الأسبق أ.د. أمين المشاقبة
التاريخ : 11-10-2021 12:37:01 | المشاهدات 43

هوا الأردن - صدر اليوم كتاب موسوعي جديد بعنوان "الدولة الأردنية التأريخ والسياسة 1921-2021" والذي ياتي بعد عامين من الجد والاجتهاد بالتزامن مع الاحتفالات بمئوية تاسيس الدولة الأردنية. 

 

ويقع الكتاب في زهاء 600 صفحة من القطع الكبير في عشرون فصلاً لمؤلفه الوزير الاسبق معالي الاستاذ الدكتور أمين عواد المشاقبة ، أستاذ السياسات المقارنة في كلية الامير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية بالجامعة الأردنية .

 

ويتحدث الفصل الأول حول الثورة العربية الكبرى والمواقف والاتصالات الدولية و مراسلات الشريف الحسين - مكماهون وإعلان الثورة العربية الكبرى و اتفاقية سايكس بيكو والحكومات المحلية في شرق الأردن. 

 

فيما جاء الفصل الثاني حول تأسيس إمارة شرق الأردن والتطور السياسي 1921 ولغاية عام 1952 والتطور السياسي بعد عام 1928 وتأسيس الجيش وتوسع الجيش والتربية والتعليم في الفترة الأولى والبنية الإجتماعية.

 

واستعرض الفصل الثالث استقلال المملكة الأردنية الهاشمية عام 1946 وأهم الأحداث السياسية التي شهدتها المملكة.

 

فيما تحدث الفصل الرابع عن النظام البرلماني و الخصائص الدستورية والنظام البرلماني والخطاب السياسي الأردني و الخصائص الدستورية للأعوام 1928-1946 والظروف السياسية التي أدت لصدور دستور عام 1952 وتعديلاته.

 

وواصل الكتاب موضوعاته في الفصل الخامس بالحديث عن السلطة التنفيذية وحقوق الملك ومجلس الوزراء والحكومات الأردنية في عهد الملك عبد الله الثاني إبن الحسين.

 

وتحدث الفصل السادس عن اختصاصات السلطة التنفيذية وسلطة عمل الأنظمة واختصاصات مجلس الوزراء والمسؤولية الوزارية وتابع الفصل السابع الحديث عن السلطة التشريعية في المملكة الأردنية الهاشمية ودورات مجلس الأمة و الخصائص البرلمانية وفي الفصل الثامن تطرق الكتاب إلى اختصاصات السلطة التشريعية من النواحي التشريعية والسياسية والمالية وديوان المحاسبة .

 

وفي الفصل التاسع جاء الحديث عن السلطة القضائية و أنواع المحاكم في المملكة الأردنية الهاشمية .

 

واما في الفصل العاشر جاء الحديث عن المسيرة الديموقراطية والميثاق الوطني والحياة النيابية ومفهوم الأردن أولاً والتنمية السياسية والحقوق و الحريات للمواطن الأردني.

 

كما تحدث الفصل الحادي عشر عن الأوراق النقاشية الملكية من الأولى حتى السابعة فيما تحدث الفصل الثاني عشر عن الأحزاب السياسية في الأردن منذ عام 1921-2021 وتطرق للإطار النظري للأحزاب والأحزاب السياسية خلال الفترة 1921 ولغاية 1946، والأحزاب السياسية خلال الفترة 1950 ولغاية 1957 ونشاطات الأحزاب السياسية في الخمسينات وقانون الأحزاب الأردنية 1992، والأحزاب السياسية خلال الفترة 1992 ولغاية 2021.

 

وتحدث الفصل الثالث عشر الهاشميون - ال البيت، فيما تحدث الفصل الرابع عشر عن الرموز والشخصيات الوطنية، وطرح الكتاب في الفصل الخامس عشر عوامل الاستقرار السياسي في المملكة الأردنية الهاشمية وجاء بالمرتبة الأولى شخصية الملك و بالمرتبة الثانية المؤسسة العسكرية وبالمرتبة الثالثة البنى الإجتماعية وبالمرتبة الرابعة درجة التكيف السياسي وبالمرتبة الخامسة مركزية النظام وأخيراً العامل الخارجي.

 

وتناول الفصل السادس عشر السياسة الخارجية الأردنية الأسس والمرتكزات وهياكل صنع القرار و معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية والملك عبدالله والقضية الفلسطينية ومشاريع الوحدة الأردنية العربية والملك الحسين والقضية الفلسطينية والسياسة الخارجية في عهد الملك عبد الله الثاني والدور الأردني تجاه القدس.

 

وفي الفصل السابع عشر جاء الحديث عن المؤسسة العسكرية في الأردن وسجل قادة ورؤساء الأردن. وفي الفصل الثامن عشر تحدث الكتاب عن الحروب العربية الإسرائيلية حرب 1948 وحرب 1967 ومعركة الكرامة وحرب 1973.

 

وفي الفصل التاسع عشر والذي حمل عنوان مؤسسات وطنية تطرق الكتاب للحديث عن الديوان الملكي الهاشمي ودائرة المخابرات العامة والأمن العام وإختتم الكتاب بالفصل العشرون تطرق الحديث فيه حول التحديات الإقتصادية من حيث الإستثمار والبطالة والفقر والمؤشرات الدولية.

 

يذكر أن الأستاذ الدكتور المشاقبة قد انجز اضافات نوعية للمكتبة الأردنية والعربية بما ضمته مؤلفاته من فكر سياسي ومعلومات قيمة والتي فاق عددها على 37 مؤلف في حقل العلوم السياسية والتي تناولت موضوعات النظم السياسية المقارنة وقضايا الاصلاح والحكم الرشيد والديموقراطية والتنمية والسياسات العامة في الوطن العربي والشرق الأوسط ، اضافة الى جهوده في توثيق تاريخ ومسيرة التطور السياسي في الدولة الأردنية .

 

ويحمل المشاقبة درجة الكتوراة في العلوم السياسية / سياسة مقارنة من جامعة جنوب كاليفورنيا / لوس أنجلوس ، الولايات المتحدة الأمريكية 1986 الى جانب درجة الماجستير في السياسة المقارنة / جامعة جنوب كاليفورنيا ، لوس انجلوس- الولايات المتحدة الأمريكية 1984 ، ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية، جامعة فيرلي ديكنسن، نيوجرسي، الولايات المتحدة الأمريكية 1980 و درجة بكالوريس علوم سياسية / كلية التجارة والاقتصاد، الجامعة الأردنية ، عمان ، 1978.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق