facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الحواتمة يرعى حملة لدعم مدارس في الطفيلة والمفرق والأغوار الشمالية   صحف عبرية: قلق أميركي من الموقف الأردني الرافض لصفقة القرن   وزير الاتصالات يفتتح فعاليات المعرض العاشر لتكنولوجيا المعلومات بجامعة البترا   البستنجي: نهج جديد لـ "مستثمريّ المناطق الحرة" يوازن أولويّات الاستثمار   جامعة الشرق الأوسط تحتفي بمبدعيها في Meu Talent 3   "الشرق الأوسط" تحتضن جلسة حوارية حول تجربة "اللامركزية"   اخلاء سبيل مستخدمي "طائرة الدرون" بمنطقة الرجيم   الامير ويليام يزور الطفلة الاردنية لين الساطي في نيوزلندا   الملك يشارك بالمؤتمر الدولي مجتمعات متماسكة   بالصور .. فعاليات متميزة في اليوم المفتوح بجامعة عمان الاهلية  
69 % من الاردنيات تزوجن بعد بلوغهن الثلاثين
التاريخ : 31-05-2014 11:19:19 | المشاهدات 17093

هوا الأردن - كشفت اخر احصائية تناولت النساء في الاردن، ان ثلثهن سبق ان تزوجن قبل ان يبلغن الثلاثين من العمر. ووفق دائرة الاحصاءات العامة بشان الامهات فان النسبة بلغت 31% اي ثلث السيدات، بينما نسبة اللاتي تزوجن في الفئة العمرية من 30 الى 49 سنة بلغت 69%.

واظهرت الارقام ان نسبة اللاتي سبق لهن الزواج واعمارهن بين 15 - 49 سنة من المتعلمات 98%. واشارت نتائج الدائرة الى ان 16% فقط من السيدات اللاتي سبق لهن الزواج واعمارهن 15-49 سنة يعملن، ومعظمهن يعملن في مهن المتخصصين والفنيين والمديرين وبنسبة 54%، وان 13% منهن يعملن في البيع والخدمات، و9% بالمهن الاولية و8% في المهن الكتابية و5% في الاعمال الحرفية والمهن المرتبطة بها.

وعن معدل الانجاب الكلي الذي يمثل عدد المواليد الاحياء سنويا لكل 1000 امراة اعمارهن '15-49 سنة' فيبلغ 3 اطفال.

علما ان مستوى الانجاب منخفض جدا بين صغيرات السن في المرحلة العمرية بين 15-19 سنة، اذ لم تتجاوز النسبة 5%. وتبلغ نسبة الحوامل بين صغيرات السن في الحضر ضعف نسبتهن في الريف. ويلاحظ ان اهم الاختلافات الجوهرية في الانجاب بين الريف والحضر يتمثل بالفئة العمرية بين25- 29 سنة.

وتفضل الاردنية المباعدة الطويلة بين المواليد فثلثا الاطفال اي 68%، يولدون بعد سنتين من سابقيهم. ساهم تاخر المولود الاول في الانخفاض الكلي للانجاب. ويتباين الامر بشكل جوهري حسب التعليم، فاللاتي تعليمهن عال هن الاقل انجابا بينما ذات التعليم الاعدادي تلد اكثر. وعموما معدلات الانجاب تنخفض مستوياتها مع ارتفاع رفاه الاسرة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق