facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    وظائف بالمواقع الأثرية في شمال المملكة   %36 من مرضى السرطان بالأردن تقل أعمارهم عن 50   توقع ارتفاع أعداد السياح للأردن 10 %   مبادرة النيابية تدعو لإيجاد سبل للنهوض بقطاع التعليم   زيادة عدد نوافذ الجوازات بمطار الملكة علياء   الصفدي وغاريسيس يبحثان التعاون القائم بين المملكة والأمم المتحدة   الحكومة: حقّقنا 25 التزاماً مكتملاً من أصل 33 خلال الربع الثاني من أولويّات عمل الحكومة   بالأسماء .. تشكيلات إدارية في وزارة الداخلية   السقاف : ارتفاع موجودات صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلال النصف الاول من عام 2019   الأمير الحسن يفتتح بطولة آسيا للناشئين والناشئات للتايكواندو  
69 % من الاردنيات تزوجن بعد بلوغهن الثلاثين
التاريخ : 31-05-2014 11:19:19 | المشاهدات 17685

هوا الأردن - كشفت اخر احصائية تناولت النساء في الاردن، ان ثلثهن سبق ان تزوجن قبل ان يبلغن الثلاثين من العمر. ووفق دائرة الاحصاءات العامة بشان الامهات فان النسبة بلغت 31% اي ثلث السيدات، بينما نسبة اللاتي تزوجن في الفئة العمرية من 30 الى 49 سنة بلغت 69%.

واظهرت الارقام ان نسبة اللاتي سبق لهن الزواج واعمارهن بين 15 - 49 سنة من المتعلمات 98%. واشارت نتائج الدائرة الى ان 16% فقط من السيدات اللاتي سبق لهن الزواج واعمارهن 15-49 سنة يعملن، ومعظمهن يعملن في مهن المتخصصين والفنيين والمديرين وبنسبة 54%، وان 13% منهن يعملن في البيع والخدمات، و9% بالمهن الاولية و8% في المهن الكتابية و5% في الاعمال الحرفية والمهن المرتبطة بها.

وعن معدل الانجاب الكلي الذي يمثل عدد المواليد الاحياء سنويا لكل 1000 امراة اعمارهن '15-49 سنة' فيبلغ 3 اطفال.

علما ان مستوى الانجاب منخفض جدا بين صغيرات السن في المرحلة العمرية بين 15-19 سنة، اذ لم تتجاوز النسبة 5%. وتبلغ نسبة الحوامل بين صغيرات السن في الحضر ضعف نسبتهن في الريف. ويلاحظ ان اهم الاختلافات الجوهرية في الانجاب بين الريف والحضر يتمثل بالفئة العمرية بين25- 29 سنة.

وتفضل الاردنية المباعدة الطويلة بين المواليد فثلثا الاطفال اي 68%، يولدون بعد سنتين من سابقيهم. ساهم تاخر المولود الاول في الانخفاض الكلي للانجاب. ويتباين الامر بشكل جوهري حسب التعليم، فاللاتي تعليمهن عال هن الاقل انجابا بينما ذات التعليم الاعدادي تلد اكثر. وعموما معدلات الانجاب تنخفض مستوياتها مع ارتفاع رفاه الاسرة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق